ننشر تفاصيل «عملية الحارس» الأمريكية لحماية الملاحة بالخليج

كشفت القيادة المركزية الأمريكية عن تطوير مجهود بحري متعدد الجنسيات، وهو ما وصفته بـ”عملية الحارس”، التي تستهدف زيادة المراقبة والأمن في المجاري المائية الرئيسية في الشرق الأوسط لضمان حرية الملاحة في ضوء الأحداث الأخيرة في منطقة الخليج العربي.

هدف عملية الحارس

ويعد الهدف الرئيسي  من عملية الحارس  تعزيز الاستقرار البحري، وضمان المرور الآمن، وخفض التوترات في المياه الدولية في جميع أنحاء الخليج العربي ومضيقي هرمز وباب المندب وخليج عمان.

وبحسب القيادة المركزية الأمريكية  فإن ذلك سيمكّن الدول من توفير حراسة لسفنها التي ترفع علمها مع الاستفادة من تعاون الدول المشاركة للتنسيق وتعزيز الوعي بالمجال البحري ومراقبته.

 

بيان القيادة المركزية 🇺🇸الأمريكية حول "عملية الحارس" تقوم القيادة المركزية الأمريكية بتطوير مجهود بحري متعدد الجنسيات…

Gepostet von ‎القيادة المركزية الامريكية‎ am Freitag, 19. Juli 2019

 

التنسيق لإنجاح المبادرة

والتزمت الولايات المتحدة بدعم هذه المبادرة، في حين  يواصل المسؤولون الأمريكيون التنسيق مع الحلفاء والشركاء في أوروبا وآسيا والشرق الأوسط حول التفاصيل والقدرات اللازمة لـ “عملية الحارس” لتمكين حرية الملاحة في المنطقة وحماية ممرات الشحن الحيوية.

يتزامن ذلك مع تعليمات صادرة من القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر بإرسال قوات وموارد إلى السعودية.

الموقف السعودي

وكان مصدر مسؤول بوزارة الدفاع السعودية قال إن العاهل السعودي سلمان بن عبدالعزيز وافق على استقبال المملكة لقوات أمريكية انطلاقاً من التعاون المشترك بين الرياض وواشنطن ورغبتهما في تعزيز كل ما من شأنه المحافظة على أمن المنطقة واستقرارها.

وتتحرك الولايات المتحدة الأمريكية بشكل سريع بهدف تنفيذ خطتها الرامية إلى تشكيل تحالف دولي لحماية الملاحة بالخليج، ووضع حد للتهديدات الإيرانية.

اجتماع المنامة

وتستعد البحرين لاستضافة اجتماع المنامة الدولي، الذي تعتبره وزارة الخارجية البحرينية فرصة لبحث سبل ردع الخطر الإيراني وضمان أمن الملاحة”.

ويصل عدد الدول المشاركة في هذا الاجتماع ما يقرب من 65 دولة، ويأتي ذلك التحرك متماشيا مع تصريحات سابقة أصدرها رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية الجنرال، جوزيف دانفورد، الذي أشار إلى أن الولايات المتحدة أعدت خطة سيتولى بموجبها تحالف عسكري دولي لحماية المياه الاستراتيجية قبالة كل من إيران واليمن.
وقال دانفورد “نتواصل الآن مع عدد من الدول لتحديد ما إذا كان بإمكاننا تشكيل تحالف يضمن حرية الملاحة في كل من مضيق هرمز ومضيق باب المندب”.

المرور الآمن للسفن

واجتمع أمس الجمعة، مسؤولون أمريكيون، ومن دول أخرى لمناقشة أمن الملاحة البحرية في الخليج.

وأوضحت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان لها الخميس الماضي، أن الاجتماع يبحث مبادرة الأمن البحري، والتي ستركز على حماية حرية الملاحة والأمن البحري في الشرق الأوسط.
وأشارت إلى أن تحقيق ذلك يتطلب بذل جهد متعدد الجنسيات لمواجهة هذا التحدي العالمي وضمان المرور الآمن للسفن.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]