نهاية أسبوع مأساوية في الفلبين تحصد نحو 300 قتيل

قتل نحو 300 شخص في نهاية أسبوع مأساوية في الفلبين شهدت اكتساح العاصفة المدارية تمبين جنوب البلاد من الجمعة إلى الأحد، مخلفة 240 قتيلا، فيما أدى حريق في مركز تجاري في الجنوب إلى مقتل 36 شخصا على الأقل، وقضى 20 آخرون في حادث مروع شمال العاصمة مانيلا.

وبعد حريق المركز التجاري في دافاو جنوب البلاد، والذي أوقع 37 قتيلا على الأقل، أعلن وزير العدل فيتاليانو أغيري الإثنين فتح تحقيق من أجل «محاسبة المسؤولين» عن هذه المأساة.

وقتل عشرون شخصا من عائلة واحدة بينهم ستة أطفال الإثنين، وأصيب 26 شخصا آخرين إثر اصطدام بين حافلتين في أغو على بعد 200 كلم شمال مانيلا في أثناء توجههم لحضور قداس الميلاد في كنيسة ماناوغ الأثرية، وفق الشرطة.

وقال قائد الشرطة في أغو لراديو مانيلا، إن سائق الشاحنة التي كانت العائلة المنكوبة تستقلها بدل مساره ليتجاوز شاحنة أمامه فاصطدم بشاحنة في الجهة المقابلة.

وفي جنوب البلاد، ضربت العاصفة تمبين جزيرة مينداناو الجنوبية التي تكون عادة بمنأى من نحو عشرين عاصفة مدارية تجتاح أرخبيل الفلبين كل سنة.

وأكد مسؤولو الإغاثة الإثنين، أن حصيلة العاصفة ارتفعت إلى 240 قتيلا. وسجل معظم القتلى في مينداناو وفي شبه جزيرة زامبوانغا في الغرب ومحافظة لاناو دل سود في الوسط.

ولا تزال فرق الإنقاذ تبحث عن 107 مفقودين في مينداناو التي تعد عشرين مليون نسمة.

وتسببت العاصفة بتشريد 52 ألف شخص، أمضوا عيد الميلاد في مراكز إيواء بعد أن فقدوا كل شيء.

وتراجعت العاصفة صباح الأحد، مبتعدة نحو بحر الصين الجنوبي، فيما تتوقع الأرصاد وصولها مساء الإثنين إلى فيتنام.

والعواصف المدارية نادرة في مينداناو، ولكنها تخلف أضرارا مدمرة. ففي نهاية 2012، خلف فيها الإعصار بوفا 1900 قتيل ومفقود، وفي 2011 خلف الإعصار «واهي» 1080 قتيلا.

وفي 2013 ضرب الإعصار «هايان» العنيف وسط الأرخبيل برياح تجاوزت سرعتها 315 كلم في الساعة، فأدى إلى تشكل مد بحري شبيه بتسونامي دمر كل ما في طريقه وخلف أكثر من 7500 قتيل ومفقود، ودمر أكثر من أربعة ملايين منزل.

  • اعتذار

تواصلت نهاية الأسبوع المأساوية بحريق المركز التجاري في دافاو في جزيرة مينداناو في جنوب البلاد. وعثرت فرق الإنقاذ الإثنين على جثث نحو 36 شخصا.

وقال رئيس مكتب الحماية من الحرائق في دافاو ويلبيرتو كوان تيو، لأهالي الضحايا، «أحصيتهم بنفسي قبل تقديم المعلومات لحاكمة المدينة.. عددهم نحو 36» جثة.

وتابع المسؤول الذي انضم لعمليات البحث داخل المبنى المحترق بحلول منتصف اليوم، «كمسؤول عن هذه العملية على الأرض أوجه أعتذارا لعدم تمكني من إنقاذهم».

واندلع الحريق صباح السبت في مركز تسوق «نيو سيتي»، الذي يشغل الطابق الرابع منه مركز للاتصالات يعمل بلا توقف وتملكه الشركة الأمريكية المتعددة الجنسية لدرس الأسواق «إس إس آي».

وأعلنت الشركة على موقعها مساء الأحد، أن 37 من موظفيها الـ500 في الطابق الأخير «فقدوا» في الحريق.

وسيطرت فرق الإطفاء على الحريق صباح الأحد. لكن رجال الإطفاء ذكروا، أنهم لم يتمكنوا بعد من الوصول إلى الجناح الذي علق فيه معظم المفقودين في المبنى.

وفتحت السلطات في الفلبين تحقيقا جنائيا الإثنين مع مزاعم عن عدم وجود مخارج حرائق أو إغلاقها في المبنى، الأمر الذي نفته إدارة مركز التسوق.

وقالت ثيا بادا مسؤولة العلاقات العامة في المركز التجاري لوكالة «فرانس برس» في رسالة نصية، «هذه المزاعم غير حقيقية. شهادات الذين تمكنوا من الخروج (من المركز التجاري)، تؤكد أنهم قاموا بذلك عبر مخرج الحريق».

وتعهد وزير العدل فيتاليانو أغويري في بيان، «معاقبة المسؤولين لعدم تكرار هذه الفاجعة».

وانتقد بعض أقارب المفقودين جهود الإنقاذ، معتبرين أنها سارت ببطء.

ويعود أسوأ حريق في التاريخ الحديث للفلبين إلى العام 1996، حين التهم حريق ضخم ملهى ليليا في مانيلا، وأسفر عن مقتل 162 شخصا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]