«نورما باستيداس».. من ضحية للاتجار الجنسي إلى تحطيم رقم قياسي في «جينيس»

نورما باستيداس شخصية ملهمة للكثيرين الذين مروا بتجارب قاسية في حياتهم، اغتصبت وبيعت كعبدة للجنس، لتحطم الأرقام القياسية في موسوعة جينيس لأول ماراثون ثلاثي بعد 36 عاما.

قصة نورما واحدة من قصص الإنجاز وتجاوز المأساة، ولكنها تمكنت من تجاوز قصة حياتها المفجعة، وتحقيق إنجاز رياضي كبير من واحدة من أقوى مسابقات التحمل.

نورما 49 عاما، أم لطفلين، قطعت 150 ميلا عبر صحراء ناميبيا وركضت في مارثون مزدوج عبر السهول الجليدية الجرداء في القطب المتجمد الشمالي.

ولدت نورما لعائلة فقيرة ومعدمة في المكسيك، وتوفي والدها وهي لم تتجاوزمن العمر أحد عشر عاما، وعندما أخبرها أحد أصدقائها بفرصة عمل في اليابان في مجال عرض الأزياء، تقول إنها شعرت أنها فرصتها للخروج من عتمة حياتها إلى النور.

إلا ان الأمر كان خدعة، كما تقول نورما، إنه تم تسليمها إلى نادي ليلي، وقيل لها إنها مجبرة على دفع كافة مصاريف إحضارها إلى اليابان من خلال العمل في هذا النادي، وهناك تعرضت لجميع أنواع الإساءة البدنية والنفسية.

وتقول نورما: «كنت تحت تأثير المخدرات عندما كنت أذهب إلى النادي، وكنت أتعرض للضرب، ولم يرغب أحد في مساعدتي لأنني فتاة من حانة»، ما يعني أنني بلا قيمة.

وبعد سنوات، تمكّنت باستيداس من دفع ديونها ومغادرة البلاد، وتزوجت بعدها وأنجبت طفلين وهاجرت إلى كندا، وتقول باستيداس إنها كانت تستعين بالشرب لتنسى الذكريات المؤلمة، لكنها أدركت أنها بحاجة إلى حل غير ذلك إن كانت ترغب أن تعيش حياة حقيقة مع ابنيها.

وتقول نورما: «بدأت بالركض، لأنني لم أرغب بجعل طفلاي يسمعانني وأنا أبكي كل ليلة»، وبعد 6 أشهر، تأهلت باستيداس لخوض أحد أهم السباقات في العالم، وهو ماراثون بوسطن.

ومن هنا أتت الفكرة لباستيداس كسر الرقم القياسي لأطول ترياتلون في التاريخ، لإعطاء البشرية رسالة، وتقول «قررت ركض الطريق الذي يسلكه تجار البشر في تهريب ضحاياهم، شعرت بتآكل لثتي وفمي بسبب المياه المالحة، كان تلك التجربة الأكثر إيلاماً لي على الإطلاق».

وامتدت الرحلة 64 يوما، لتغطي أطول سباق تريالتون في العالم، قطعت فيها باستيداس 6054 كيلومترا، وحطمت فيها الرقم القياسي العالمي.

وتعبر نورما عن شعورها قائله«كرياضية، أنا سعيدة بكسري لرقم قياسي، لكن كضحية سابقة للاتجار بالبشر، ارتبطت بي وصمة عار، ومن خلال بذل كل ما بوسعي، كنت أحاول تمكين كلّ ضحية. ركضت آخر ميلين من رحلتي مع ضحايا نجوا من الاتجار بالبشر، والشفاء يبدأ من رؤيتهم، أريد أن أجعلهم فخورين بي، وأريدهم أن يكونوا فخورين».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]