نيابة جنوب إفريقيا تكشف اعترافات المتّهم بإحراق البرلمان

كشفت النيابة العامة في جنوب إفريقيا السبت أن المتّهم بإحراق برلمان البلاد في يناير والذي كان يعتزم الدفع ببراءته، اعترف للمحققين بما قام به.

وأوقف زانديل كريسماس مافي (49 عامًا) في الثاني من يناير، أثناء وجوده في البرلمان الذي كانت تحاول فرق الإطفاء إخماد النار فيه، ووجهت إليه التهم بعد ثلاثة أيام لدى مثوله لفترة وجيزة أمام المحكمة في كيب تاون.

ومثل الرجل المُحتجز أمام المحكمة السبت في كيب تاون لطلب الإفراج عنه بكفالة. وبُثّت الجلسة بشكل مباشر عبر التليفزيون.

وخلال استجواب المحققين له بعد أن أوقف، مرّروا أمامه صورا للبرلمان وهو يحترق، فقال وهو يضرب صدره بفخر “ذاك هو كريسماس”، حسبما أفادت وزارة العدل.

وقال مافي في إعلان خطي تمّت قراءته خلال الجلسة إن إشعال النار في البرلمان هو “الأمر الصحيح الذي يجب القيام به لأن (البرلمان) لا يساعد مواطني جنوب إفريقيا”.

وأوضح المشتبه به للمحققين أنه أحرق البرلمان لمنع الرئيس سيريل رامافوزا من إلقاء خطاب للأمة كان مقرّرًا في فبراير وللمطالبة باستقالته، إضافة إلى الإفراج عن قاتل الأمين العام للحزب الشيوعي كريس هاني في العام 1993، والمطالبة بمساعدة مادية بقيمة 1500 راند (86 يورو) لجميع مواطني جنوب إفريقيا الذين لا دخل مادّيا لهم.

وكان رامافوزا قد اعتبر أن إحراق البرلمان “محاولة بلا جدوى” لتهديد الديمقراطية.

وجاء في اللائحة الاتهامية التي اطلعت عليها وكالة فرانس برس في 11 يناير أن المتهم “مذنب بارتكاب جريمة مخالفة أحكام حماية الديمقراطية الدستورية من الإرهاب والأنشطة المتصلة”.

وقال مافي في رسالة إلى المحكمة إنه “تعرّض للإيذاء والترهيب الشديد والعنف” من قبل الشرطة. وأضاف أنه نُقل إلى مركز الشرطة حيث “أخبرني رجل أبيض لم أكن أعرفه أنه سيُحكم عليّ بالإعدام لإحراق البرلمان إذا لم أتعاون”.

ومنذ اعتقاله، ارتفعت أصوات كثيرة للإشارة إلى أنه مجرد كبش فداء، معتبرة أن السبب الفعلي للحريق هو الافتقار إلى وسائل الحماية وتعطل أنظمة مكافحة الحرائق.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]