نيزك نادر قد يقود العلماء لمعرفة «مصدر الماء على الأرض»

تغطي المياه 71٪ من سطح الأرض، وتشكل المحيطات حوالي 96.5٪ من إجمالي المياه على كوكبنا الصغير. على الرغم من هذه الكميات الهائلة من المياه، إلا أن أصل الماء على الأرض قد استعصى على العلماء لعقود. الآن، على الرغم من ذلك، يمكن أن يقدم نيزك نادر بعض الإجابات التي طال انتظارها.
في عام 2021، انطلقت كرة من النار عبر سماء المملكة المتحدة، واصطدمت بممر منزل عائلي في بلدة وينككومب في جلوسيسترشاير. يُعتقد أن هذا النيزك يحمل بعض الأسرار عن أصل الماء على الأرض، وهو ما كشفته ورقة بحثية تم إصدارها حديثا.
نظرًا لأن الفرق العلمية البحثية عملت بسرعة كبيرة للعثور على هذا النيزك، فقد تمكنوا أيضًا من جمعه قبل أن يصبح يتلوث، مما يجعله أكثر عينة بدائية لدينا لإلقاء نظرة على التكوين الأصلي للنظام الشمسي منذ أكثر من 4 مليارات سنة. بسبب هذا التكوين، تعرفنا على المزيد من الأدلة حول أصل الماء على الأرض، وهو شيء كنا نبحث عنه بشكل محموم.
وقد اقترح الكثيرون منذ فترة طويلة أن النيازك والكويكبات كانت أول من جلب الماء إلى سطح الأرض الصخري. على هذا النحو، فليس من المستغرب أن نعتقد أن الصخرة التي جاء منها نيزك وينككومب يمكن أن تكون جزءًا من أصل الماء على الأرض.
يقول د.أشلي كينج، المشارك في الدراسة المشتركة في بيان: “تكوين الماء، الذي يعتمد على نظائر الهيدروجين، مشابه جدًا لما نراه في محيطات الأرض، بينما توجد أيضًا الأحماض الأمينية، التي تُستخدم في بناء الحمض النووي، بداخله، نظرًا لأن النظائر والتكوين متشابهان جدًا، فإنه يساعد في إعادة احتمالية أن أصل الماء على الأرض بدأ بنيازك أو شيء مشابه”.
نشر الباحثون دراستهم في الدورية العلمية Science Advances هذا الشهر، وفي الدراسة، أكدوا أن مدار النيزك قبل الغلاف الجوي، وكذلك عمر التعرض للأشعة الكونية، يظهران أنه وصل إلى الأرض بعد وقت قصير من طرده من مجاله الأصلي. على هذا النحو، فهو أحد أفضل الأدلة المحفوظة لدينا للمساعدة في التحقيق أكثر حول أصل الماء على الأرض.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]