نيكي هيلي: خطة السلام الأمريكية في الشرق الأوسط اكتملت تقريبا

صرحت السفيرة الأمريكية في الأمم المتحدة نيكي هايلي الخميس أن اقتراح خطة السلام بين الإسرائيلين والفلسطينيين اكتمل تقريبا.

وقالت هيلي ردا على سؤال عن هذه الخطة في معهد السياسات بجامعة شيكاجو “أعتقد أننا في طور إنجازه”.

وطلب مبعوثا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، صهره جاريد كوشنر وموفده إلى الشرق الأوسط جيسون جرينبلات “دعم” الأمم المتحدة لخطة سلام أكدا أنها ستنجز قريبا.

وقدم موفدا ترامب الطلب الذي لم يرفق بأي توضيحات عن مضمون الخطة او موعد نشرها، خلال اجتماع مغلق لم يكن مقررا مسبقا عقده مجلس الأمن الثلاثاء واستمر ساعة وبدا فيها المبعوثان الأمريكيان “ودودين ولطيفين للغاية”، وفق مصدر دبلوماسي.

وقالت هيلي “ما زلنا ندرسها” بدون أن تذكر أي تفاصيل عن موعد عرض الاقتراح. وأضافت أن “الطرفين لن يعجبا بالخطة لكن أيا منهما لن يرفضها. لكنها مجرد صيغة لبدء الحديث”.

وجاء تصرحات هيلي ردا على أسئلة طرحها ديفيد اكسلرود المستشار السابق لدى إدارة باراك اوباما، بشأن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المثير للجدل الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وقالت هايلي إن “الكونجرس صوَّت بحماس على اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارتنا إلى القدس”.

وأضافت أن عددا من الوزراء كافحوا “وهم خائفون من أن تطبق السماء على الأرض” إذا صدر إعلان من هذا النوع.

وتابعت إن “السماء ما زالت في مكانها”. وأضافت “الآن ما لدينا هو الوقت الذي يمكن ان تبدأ فيه المفاوضات بين الإسرائيليين والفلسطينيين”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]