نيوزويك: أمريكا حذرت أوكرانيا من غزو روسي خلال 48 ساعة

أبلغت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الأربعاء، بمعلومات استخباراتية تقدر أن روسيا تستعد لشن غزو شامل للبلد المجاور خلال الـ48 ساعة القادمة.

وقال مسؤول أمريكي مطلع لمجلة نيوزويك الأمريكية: “لقد تم تحذير رئيس أوكرانيا من أن روسيا ستبدأ على الأرجح غزوًا في غضون 48 ساعة بناءً على معلومات استخبارية أمريكية”.

وأضاف المسؤول الأمريكي “بالإضافة إلى ذلك، تشير التقارير الواردة من مراقبي الطائرات إلى أن روسيا انتهكت المجال الجوي الأوكراني في وقت سابق اليوم، لتحلق طائرات استطلاع محتملة لفترة وجيزة فوق أوكرانيا.

كما أكد مصدر مقرب من حكومة زيلينسكي للمجلة أنه تم تلقي مثل هذا التحذير.

ويشمل تقييم البنتاجون الضربات الجوية الروسية وصواريخ كروز والغزو البري، وفقًا لمسؤول المخابرات الأمريكية.

وأكد هذه المعلومات مسؤول استخباراتي أمريكي ثان، شدد على الطبيعة الشاملة للعملية العسكرية التي توقعها البنتاغون من روسيا.

وقال المسؤول لنيوزويك إن الغزو لن يشمل فقط دفعة من منطقة دونباس الموالية لموسكو في الشرق، حيث تم إرسال وحدات روسية إضافية تسميها موسكو “قوات حفظ السلام” يوم الإثنين، ولكن أيضًا دفع كبير نحو العاصمة كييف.

ومن الحدود الشمالية مع بيلاروسيا، وسعت القوات الروسية مؤخرًا مناورات مشتركة مع حليفها.

وأضاف المسؤول الأمريكي الثاني إن العملية ستبدأ بهجوم إلكتروني ، يليه غزو بري من المحتمل أن يحدث في الليل. لكن المسؤولين أكدا أن خطط روسيا يمكن أن تتغير بناءً على التطورات اليومية.

وتوقفت مواقع وزارة الدفاع الأوكرانية ووزارة الخارجية والمؤسسات الأخرى بشكل مفاجئ في ما يشير إلى هجوم إلكتروني كاسح محتمل، والذي من شأنه أن يضيف إلى سلسلة من الهجمات الإلكترونية الواضحة التي قام بها البيت الأبيض إلقاء اللوم علنا ​​على موسكو.

كما ذكرت المجلة يوم الإثنين الماضي بعد الحصول على وثيقة من مكتب التحقيقات الفيدرالي (FBI) أن سلطات إنفاذ القانون الأمريكية حذرت القطاع الخاص الأمريكي من تزايد احتمالية الهجمات السيبرانية التي ترعاها الدولة الروسية ضد الولايات المتحدة.

ونفت موسكو ضلوعها في أي نشاط إلكتروني عدائي واتهمت واشنطن بالمبالغة في احتمال اندلاع صراع حول أوكرانيا. كانت الولايات المتحدة تحذر منذ أسابيع من أن روسيا كانت في وضع يمكنها من شن غزو في أي وقت وسط حشد عسكري غير مسبوق بالقرب من حدود أوكرانيا.

وقال بايدن يوم الجمعة إنه “مقتنع” بأن بوتين قد اتخذ بالفعل قرارًا بالقيام بذلك ، على الرغم من وأشار إلى أن “الدبلوماسية هي دائما احتمال”.

جدير بالذكر أن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، اعتبر أنّ العالم يواجه “لحظة خطر” بسبب الأزمة الأوكرانية-الروسية، مستنكراً من جديد “الانتهاكات” التي ارتكبتها موسكو بحقّ كييف.

وقال جوتيريش، إنّ “قرار روسيا الاعتراف باستقلال منطقتي دونيتسك ولوغانسك – وما تبعه – هو انتهاك لوحدة أراضي أوكرانيا وسيادتها ويتعارض مع مبادئ ميثاق الأمم المتحدة”.

ومن جهته، أكد وزير خارجية أوكرانيا دميترو كوليبا الذي ألقى كلمة أيضاً، أنّ أوكرانيا لا تشكّل تهديداً لروسيا. وقال إن “اوكرانيا لم تخطط ولا تخطط لأي عملية عسكرية في دونباس”، الإقليم الواقع في شرق أوكرانيا.

وطالب الوزير الأمم المتحدة المتحدة “بأعمال ملموسة وسريعة” لوقف التصعيد الذي تؤججه، بحسب قوله، روسيا وانتشارها العسكري.

وحذّر كوليبا من أنّ “بداية حرب واسعة النطاق في أوكرانيا ستشكّل نهاية النظام العالمي كما نعرفه”.

واجتماع الجمعية العامة الذي تشارك فيه الدول الأعضاء ال193 في الأمم المتحدة هو جلسة سنوية حول “أراضي أوكرانيا المحتلة مؤقتاً” وينظّم منذ أن ضمّت روسيا شبه جزيرة القرم.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]