«نيويورك تايمز»: احتجاجات إيران ليست سوى البداية

قالت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، إن الاحتجاجات الشعبية التي خرجت في إيران، نهاية الشهر الماضي، ربما لا تكون سوى البداية.

وأضافت أن تلك الاحتجاجات كانت الأكثر عنفاً منذ أكثر من عقد من الزمن؛ حيث قُتل فيها 25 شخصاً من المتظاهرين، وفقاً للرواية الرسمية للنظام، بالإضافة إلى جرح واعتقال المئات.

وأوضحت الصحيفة الأمريكية أن “الأحكام القضائية التي صدرت، والاتهامات التي خرجت من السلطة القضائية للمتظاهرين؛ بأن الذين قتلوا منهم إنما انتحروا خلال الاحتجاز، قد تؤجج حدة التظاهرات من جديد، خاصة أن الحكومة الإيرانية لم تقدم على إصلاحات حقيقية لتحسين الوضع المعيشي للناس”.

وأضافت: “الإيرانيون يرون أن هناك تناقضات كبيرة في الرواية الرسمية حيال أسباب مقتل المتظاهرين، بالإضافة إلى ما جرى خلال أيام الاحتجاجات، ويطلب الشعب الإيراني من الحكومة تقديم إجابات محددة عن الأطراف التي قتلت المتظاهرين، بالإضافة إلى الاعتقالات التي شملت المئات من الشبان”.

من جانبها قالت السلطات القضائية الإيرانية، الأحد 14 يناير، إن إجمالي من قُتلوا في تلك التظاهرات بلغ 25 شخصاً، وتم اعتقال 4 آلاف آخرين، أُفرج عن 500 منهم في العاصمة طهران.

في حين قال المدعي العام الإيراني، غلام حسين محسني إيغي، في مؤتمر صحفي عقده بطهران، الأحد أيضاً، إن ضباط الشرطة لم يستخدموا الرصاص لمواجهة المحتجين، وإن أغلب من قُتل في تلك التظاهرات “انتحر في أثناء الاحتجاز”.

“نيويورك تايمز” تشير إلى أن الرئيس الإيراني، حسن روحاني، دافع عن حق الاحتجاج السلمي للشعب، ودعا في الوقت نفسه إلى إنشاء لجنة محلفين للاستماع إلى المحتجين وليس إهانتهم، دون أن ينسى توجيه الاتهام إلى “البعض” ممن استخدموا هذه التظاهرات لينشروا الفوضى، وهو أمر “يحدث في كل مكان”.

واستطردت الصحيفة بالقول إن روحاني، الذي أمر برفع الحجب عن موقع “التيلجرام”، الذي يستخدمه أكثر من 40 مليون إيراني للتواصل الاجتماعي، قال إن الحجب ليس حلاً، وسرعان ما تبادل الإيرانيون عبر “التيلجرام” الشكوك حيال الأحكام القضائية التي صدرت، وحيال أرقام الضحايا وأعداد المحتجزين.

وتابعت: “وحيد حيدري، أحد الذين قُتلوا في ليلة رأس السنة، وكان من بين المحتجين في مدينة أراك، اتهمته السلطات بأنه احتُجز لاتّجاره بالمخدرات، وانتحر في السجن، إلا أن عائلته تنفي ذلك، فهي تؤكّد أن وحيد بائع متجوّل يعمل وسط المدينة، وشارك بالتظاهرات واحتجز وقتل”.

واستعرضت الصحيفة بعض الآراء التي تحدثت عن وفاة المعتقلين، مبينة أن المدعي العام المحلي، عباس قاسمي، قال لوكالة أنباء محلية إيرانية، إن وحيد حيدري طعن نفسه بسكين، دون أن يشرح المدعي العام كيف وصلت السكين إلى يد سجين.

وأضافت أن مجموعة من المشرعين قالوا إنه يجب التحقيق في وفاة كل الرجال والنساء وقت الاحتجاجات، خاصة أن هذه الاحتجاجات شهدت مقتل أكثر من 25 شخصاً، بخلاف الاحتجاجات التي انطلقت عام 2009 في إيران عقب الانتخابات الرئاسية، التي أدت إلى مقتل ثلاثة أشخاص فقط.

وكانت طهران وعدة مدن إيرانية، شهدت، نهاية ديسمبر 2017، احتجاجات شعبية كبيرة؛ بسبب رفع الدعم عن المحروقات وغلاء المعيشة وانتشار البطالة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]