نيويورك تايمز: «بن سلمان» يسعى لكبح جماح الفساد وتقليص صلاحيات المؤسسة الدينية السعودية

تناولت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، تطورات الأوضاع في المملكة العربية السعودية، التي شملت حملة تطهير الفساد، والاعتقالات الأخيرة التي شنها ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، على أمراء ووزراء ومسؤولين سابقين وحاليين .. وقالت الصحيفة، إن الأمير الشاب، جرد  الشرطة الدينية، أو هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، من صلاحياتها، كما سمح للمرأة بالدخول إلى الحياة العامة بشكل أوسع ومنحها حق قيادة السيارة، فضلاً عن احتجازه العشرات من رجال الدين، «وإذا ما واصل بن سلمان طريقته في إدارة الأمور بالسعودية فإن ذلك يعني أن هناك إعادة ترتيب تاريخي للدولة السعودية، خاصة أن بن سلمان أعرب عن نيته العودة بالسعودية إلى الإسلام الوسطي».

 

 

 

 

 

وذكرت الصحيفة، أن هيئة كبار العلماء أيدت في بيان لها الاعتقالات التي طالت أمراء ووزراء ومسؤولين سابقين، وقالت إن محاربة الفساد لا تقل عن محاربة الإرهاب، وإن الحفاظ على الوطن يتطلب ذلك. ولكن هذا التنازل الكبير من قبل المؤسسة الدينية سيكون تحدياً كبيراً في مجتمع محافظ، ويمتلك خصوصية كبيرة باعتبار أنه مهد الإسلام، كل ذلك سيجعل من الصعب فرض تغييرات إصلاحية على هذه المؤسسة البيروقراطية الدينية المترامية الأطراف داخل المجتمع السعودي.

 

 

ويقول ستيفان لاكرويكس، الباحث بالإسلام السياسي بمعهد العلوم السياسية في باريس، للصحيفة، إن معظم الوهابيين غير سعداء بما يحدث، ولكن الحفاظ على التحالف بين المؤسسة الدينية والنظام الملكي هو الأكثر أهمية في هذه المرحلة، لديهم الكثير ليخسرونه في حال الاحتجاج على إجراءات بن سلمان، ويعود تحالف رجال الدين والعائلة المالكة إلى تأسيس الأسرة السعودية في القرن السابع عشر.

 

 

 

 

العديد من الشباب السعوديين أيدوا إصلاحات بن سلمان، فهم يريدون أن يعيشوا حياة عصرية، بعيداً عن الحياة التقليدية التي يفرضها عليهم رجال الدين المتشددون، بحسب ما تقوله الصحيفة.

 

 

وفي سياق تحليل مطول بصحيفة نيويورك تايمز للكاتب إليوت أبرامز الباحث بمجلس العلاقات الخارجية الأمريكي حول تداعيات قرارات الاعتقال الأخيرة بالمملكة السعودية التي شملت أمراء ووزراء ورجال أعمال.. قال «أبرامز» لقد توجهت بسؤال مؤخرا إلى صديق سعودي حول أسباب اختيار الملك سلمان لنجله محمد ليخلفه رغم أنه ليس أكبر أبنائه.

 

وأجاب الصديق: «يؤمن الملك أن محمد هو أكثر أبنائه صرامة، ويستطيع أن يضغط على الزناد عندما يحتاج لذلك»، وها ما تحقق بالفعل بالقرارات الأخيرة.

 

ولكن لماذا يتخذ مثل هذه الممارسات السريعة بدلا من التأني والتدرج؟ الإجابة ليست واضحة بعد.

 

 

 

 

 

 

الواضح الآن أن ولي العهد السعودي أعلن تغييرات اقتصادية واجتماعية طموحة، بدءا من السماح للنساء بالقيادة والاختلاط مع الرجال في استادات كرة القدم، مرورا ببيع أجزاء من أصول شركة أرامكو الحكومية، وتحدي أيديولوجية شيوخ الوهابية.

 

 

ويبدو بن سلمان وكأنه يؤمن أن مثل هذه الخطوات تستلزم قوة مطلقة للتغلب على أي مقاومة، وتحريك جيل الشباب فقير التعليم بالمملكة إلى القرن الواحد والعشرين، لا سيما وأن نصف عدد سكان السعودية البالغ تعدادهم الإجمالي 33 مليون تحت عمر 25 عاما.

 

 

ولي العهد محمد بن سلمان تحدث عن مملكة سعودية أكثر معاصرة، على الأقل فيما يتعلق بدور الدين وحقوق النساء..والشهر الماضي، دعا بن سلمان إلى «إسلام معتدل منفتح على العالم وكافة الأديان».

 

 

 

 

نقلا عن صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]