نيويورك تايمز: تحذير من هجمات جديدة لـ«داعش خراسان» في أوروبا وخارجها

سلطت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية، الإثنين، الضوء على تحذيرات من مسؤولين أمنيين ومتخصصين في مجال مكافحة الإرهاب، من أن الهجمات الأخيرة لتنظيم «داعش خراسان» في موسكو وإيران، قد تشجعه على مضاعفة جهوده لمحاولة استهداف أوروبا.

وينشط تنظيم داعش في خراسان في أفغانستان وباكستان وإيران، ويضع أنظاره على أوروبا وخارجها.

وأشار التقرير، إلى إنه في مثل هذا الشهر قبل خمس سنوات، قامت ميليشيا كردية وعربية مدعومة من الولايات المتحدة بطرد عناصر تنظيم داعش من قرية في شرق سوريا، وهي آخر قطعة من الأراضي يسيطر عليها التنظيم.

ومنذ ذلك الحين، تحول التنظيم الذي أعلن ذات يوم خلافة في جميع أنحاء العراق وسوريا إلى جماعة إرهابية أكثر تقليدية – شبكة سرية من الخلايا من غرب أفريقيا إلى جنوب شرق آسيا تشارك في هجمات حرب العصابات والتفجيرات والاغتيالات المستهدفة.

ولم تكن أي من الشركات التابعة للجماعة قاسية مثل تنظيم داعش في خراسان، الذي ينشط في أفغانستان وباكستان وإيران ويضع نصب عينيه مهاجمة أوروبا وخارجها. ويقول مسؤولون أميركيون إن الجماعة نفذت الهجوم بالقرب من موسكو يوم الجمعة، مما أسفر عن مقتل العشرات وإصابة كثيرين آخرين.

وبحسب التقرير، نفذ تنظيم داعش خراسان، أو داعش-خراسان، في يناير/كانون الثاني، تفجيرين مزدوجين في إيران ما أدى إلى مقتل العشرات وإصابة مئات آخرين خلال حفل تأبين للجنرال الإيراني السابق قاسم سليماني، الذي تم استهدافه في غارة أميركية بطائرة بدون طيار قبل أربع سنوات.

داعش لا يزال مصدر قلق كبير

وقال أفريل دي هاينز، مدير المخابرات الوطنية، أمام لجنة بمجلس الشيوخ هذا الشهر: “إن التهديد الذي يشكله داعش، لا يزال مصدر قلق كبير في مجال مكافحة الإرهاب”. وأضافت أن معظم الهجمات “التي نفذها داعش على مستوى العالم حدثت بالفعل من قبل أجزاء من داعش خارج أفغانستان”.

وقال الجنرال مايكل إي. كوريلا، رئيس القيادة المركزية للجيش، أمام لجنة بمجلس النواب يوم الخميس، إن تنظيم داعش-خراسان يحتفظ بالقدرة والإرادة لمهاجمة المصالح الأمريكية والغربية في الخارج في أقل من ستة أشهر دون سابق إنذار.

ونفى متخصصون أمريكيون في مكافحة الإرهاب، اليوم الأحد، تلميحات الكرملين بأن أوكرانيا كانت وراء الهجوم الذي وقع يوم الجمعة بالقرب من موسكو.

وقال بروس هوفمان، الباحث في شؤون الإرهاب في مجلس العلاقات الخارجية: “كان أسلوب العمل كلاسيكياً لدى داعش”.

وقال هوفمان إن الهجوم كان ثالث مكان لإقامة الحفلات الموسيقية في نصف الكرة الشمالي يهاجمه داعش في العقد الماضي، بعد الهجوم على مسرح باتاكلان في باريس في نوفمبر 2015 (كجزء من عملية أوسع ضربت أهدافًا أخرى في باريس). المدينة) وتفجير انتحاري في حفل أريانا غراندي في مانشستر أرينا، إنجلترا، في مايو 2017.

بداية ظهور التنظيم 

ظهر التنظيم في خراسان، الذي تأسس في عام 2015 على يد أعضاء ساخطين من حركة طالبان الباكستانية، على الساحة الجهادية الدولية بعد أن أطاحت حركة طالبان بالحكومة الأفغانية في عام 2021. وخلال الانسحاب العسكري الأميركي من البلاد، نفذ تنظيم داعش – خراسان تفجيرًا انتحاريًا في قاعدة خراسان. مطار دولي في كابول في أغسطس 2021 أدى إلى مقتل 13 جنديًا أميركيًا وما يصل إلى 170 مدنيًا.

ومنذ ذلك الحين، تقاتل حركة طالبان تنظيم داعش- خراسان في أفغانستان. وحتى الآن، منعت الأجهزة الأمنية التابعة لطالبان الجماعة من الاستيلاء على الأراضي أو تجنيد أعداد كبيرة من مقاتلي طالبان السابقين، وفقًا لمسؤولي مكافحة الإرهاب الأمريكيين.

لكن القوس التصاعدي ونطاق هجمات تنظيم داعش في ولاية خراسان ازداد في السنوات الأخيرة، مع شن ضربات عبر الحدود داخل باكستان وعدد متزايد من المؤامرات في أوروبا. وتم إحباط معظم تلك المؤامرات الأوروبية، مما دفع المخابرات الغربية إلى تقييم أن المجموعة ربما تكون قد وصلت إلى الحدود المميتة لقدراتها.

اعتقالات في ألمانيا وهولندا

وفي يوليو/تموز الماضي، نسقت ألمانيا وهولندا اعتقالات استهدفت سبعة أفراد من الطاجيك والتركمان والقرغيز المرتبطين بشبكة داعش-خراسان الذين يشتبه في تخطيطهم لهجمات في ألمانيا.
وألقي القبض على ثلاثة رجال في ولاية شمال الراين وستفاليا الألمانية بسبب خطط مزعومة لمهاجمة كاتدرائية كولونيا ليلة رأس السنة الجديدة 2023. وارتبطت المداهمات بثلاثة اعتقالات أخرى في النمسا وواحد في ألمانيا يوم 24 ديسمبر. يقال إنه يعمل لدعم داعش-خراسان.

ويقول مسؤولون أميركيون وغربيون آخرون في مجال مكافحة الإرهاب إن هذه المؤامرات نظمها عملاء على مستوى منخفض تم اكتشافهم وإحباطهم بسرعة نسبية.

وقالت كريستين إس. أبي زيد، رئيسة المركز الوطني لمكافحة الإرهاب، أمام لجنة بمجلس النواب في نوفمبر/تشرين الثاني: “حتى الآن، اعتمد تنظيم داعش في خراسان بشكل أساسي على عملاء عديمي الخبرة في أوروبا لمحاولة تنفيذ هجمات باسمه” .

دلائل مثيرة للقلق

ولكن هناك دلائل مثيرة للقلق على أن تنظيم داعش-خراسان يتعلم من أخطائه. وفي يناير/كانون الثاني، هاجم مهاجمون ملثمون كنيسة للروم الكاثوليك في إسطنبول، مما أسفر عن مقتل شخص واحد. وبعد فترة وجيزة، أعلن تنظيم داعش، عبر وكالة أنباء أعماق الرسمية التابعة له ، مسؤوليته عن الهجوم. اعتقلت قوات إنفاذ القانون التركية 47 شخصًا، معظمهم من مواطني آسيا الوسطى.

ومنذ ذلك الحين، شنت قوات الأمن التركية عمليات مضادة واسعة النطاق ضد المشتبه في انتمائهم إلى داعش في تركيا وسوريا والعراق. سلطت العديد من التحقيقات الأوروبية الضوء على الطبيعة العالمية والمترابطة لتمويل داعش، وفقًا لتقرير للأمم المتحدة في يناير، والذي حدد تركيا كمركز لوجستي لعمليات داعش-خراسان في أوروبا.

وقال مسؤولو مكافحة الإرهاب إن هجمات موسكو وإيران أظهرت المزيد من التعقيد، مما يشير إلى مستوى أكبر من التخطيط والقدرة على الاستفادة من الشبكات المتطرفة المحلية.

وقال كولين بي كلارك، محلل مكافحة الإرهاب في مجموعة سوفان، وهي شركة استشارات أمنية مقرها نيويورك: “لقد كان تنظيم داعش-خرسانة يركز اهتمامه على روسيا على مدى العامين الماضيين”.

وقال كلارك إن بعض هؤلاء الأفراد ربما أصبحوا متطرفين وأصبحوا في وضع يسمح لهم بالخدمة في وظيفة لوجستية وتخزين الأسلحة.
وقال دانييل بايمان، المتخصص في مكافحة الإرهاب بجامعة جورج تاون، إن “داعش-خرسان جمع مقاتلين من آسيا الوسطى والقوقاز تحت جناحه، وقد يكونون مسؤولين عن هجوم موسكو، إما بشكل مباشر أو عبر شبكاتهم الخاصة”.

تهديدات لدول أوروبية عديدة

يبدو أن السلطات الروسية والإيرانية لم تأخذ على محمل الجد ما يكفي من التحذيرات الأميركية الخاصة العلنية والأكثر تفصيلاً بشأن التخطيط لهجوم وشيك من تنظيم داعش-خراسان، أو كانت مشتتة بسبب تحديات أمنية أخرى.
أعرب متخصصون في مكافحة الإرهاب عن قلقهم يوم الأحد من أن الهجمات في موسكو وإيران قد تشجع تنظيم داعش-خراسان على مضاعفة جهوده لضرب أوروبا، خاصة في فرنسا وبلجيكا وبريطانيا ودول أخرى تعرضت لهجمات متقطعة خلال العقد الماضي.

وقال تقرير الأمم المتحدة، الذي استخدم اسمًا مختلفًا لتنظيم داعش في خراسان، إن “بعض الأفراد من شمال القوقاز وآسيا الوسطى يسافرون من أفغانستان أو أوكرانيا باتجاه أوروبا يمثلون فرصة لتنظيم الدولة الإسلامية – ولاية خراسان، الذي يسعى إلى شن هجمات عنيفة في الغرب”. وخلص التقرير إلى وجود أدلة على “مؤامرات عملياتية حالية وغير مكتملة على الأراضي الأوروبية نفذها تنظيم داعش ولاية خراسان”.

وحدد مسؤول استخباراتي غربي كبير ثلاثة دوافع رئيسية يمكن أن تلهم عناصر داعش-خراسان للهجوم: وجود خلايا نائمة في أوروبا، وصور الحرب في غزة، والدعم من الناطقين بالروسية الذين يعيشون في أوروبا.

أحد الأحداث الكبرى هذا الصيف أثار قلق العديد من مسؤولي مكافحة الإرهاب.

وقال إدموند فيتون براون، وهو مسؤول كبير سابق في مكافحة الإرهاب في الأمم المتحدة ويعمل الآن مستشارًا كبيرًا لمشروع مكافحة التطرف: “أنا قلق بشأن دورة الألعاب الأولمبية في باريس”. “سيكونون هدفًا إرهابيًا ممتازًا.”

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]