نيويورك تايمز: تفجير الكنيستين في مصر.. رسالة إلى بابا الفاتيكان

اعتبرت صحيفة “نيويورك تايمز” اﻷمريكية أن تفجير كنيستين في مدينتي طنطا والإسكندرية شمالي مصر، بمثابة رسالة إلى بابا الفاتيكان الذي ينوي زيارة مصر في نهاية الشهر الجاري.

واستشهد 45 شخصا على الأقل بينهم سبعة من رجال الشرطة وأصيب 126 آخرون في تفجيرين استهدفا كنيستين في مصر بمدينتي الإسكندرية وطنطا‭‭‭ ‬‬‬خلال احتفال المسيحيين بأحد السعف. وقال تنظيم داعش في بيان إن اثنين من أفراده نفذا تفجيري الكنيستين المصريتين بسترتين ناسفتين وتوعد المسيحيين بمزيد من الهجمات.

ونقلت الصحيفة عن مصادر أمنية – رفضت اﻹفصاح عن أسمائهم- اعتقادهم بصحة هذه الفرضية خاصة مع اقتراب زيارة بابا الفاتيكان فرانسيس إلى مصر نهاية الشهر الجاري.

وقالت الكنيسة الكاثوليكية في مصر، اليوم الإثنين، إن البابا فرانسيس سيزور مصر كما هو مقرر يومي 28 و29 أبريل/نيسان الجاري ولن يرجئ أو يلغي زيارته بعد مقتل 45 شخصا على الأقل في تفجيرين استهدفا كنيستين خلال احتفالات أحد السعف أمس.

وقال الأنبا عمانوئيل مطران الأقصر للأقباط الكاثوليك ورئيس اللجنة المنسقة لزيارة البابا فرانسيس إلي مصر في بيان “إن زيارة البابا قائمة في موعدها، ولا يوجد أي تأجيل للزيارة”.

وتعتبر رحلة فرانسيس المقررة لمصر فرصة لتحسين العلاقات بين المسيحيين والمسلمين، مما دفع البعض للقول إن هذا الانفجار رسالة للبابا الذي يعتزم لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي، والبابا تواضروس، وشيخ اﻷزهر خلال زيارته لمصر.

وأضاف رئيس اللجنة المنسقة لزيارة البابا فرانسيس إلي مصر “أن جميع الجهات المسؤولة في دولة الفاتيكان أكدت في اتصالاتها معه أنه لا يوجد نية لتأجيل الزيارة وأن قداسة البابا حريص علي زيارة مصر”.

وأدان البابا فرنسيس التفجيرين الذين وقعا في كنيسة مارجرجس بمدينة طنطا في دلتا النيل والكنيسة المرقسية بمدينة الإسكندرية الساحلية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]