نيويورك تايمز تكشف فضيحة توزيع اللقاح على المقربين من السلطة في الضفة

نشرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية تقريرا بعنوان ” بينما يصرخ الفلسطينيون بحثا عن لقاح، يحول قادتهم الجرعات إلى قلة مفضلة” بشأن فضيحة اللقاح في الضفة وكيفية توزيعها.

وأكد التقرير، أنه لم يتم بعد تلقيح الغالبية العظمى من الفلسطينيين الذين يعيشون في الأراضي المحتلة ضد فيروس كورونا، مما أثار جدلاً محتدماً حول ما إذا كان على إسرائيل واجب تطعيم الفلسطينيين الذين يعيشون تحت الاحتلال الإسرائيلي.

وأضاف أن الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة، يطرحون الآن أسئلة على قيادتهم، التي اتُهمت بسرقة بعض الجرعات القليلة المخصصة للفلسطينيين وتوزيعها على الرتب العليا في الحزب الحاكم، والحلفاء في وسائل الإعلام، و حتى لأفراد أسرة كبار الشخصيات.

وأكمل أنه مثل العديد من الحكومات في جميع أنحاء العالم، أعطت السلطة الفلسطينية، التي تمارس سيطرة محدودة على أجزاء من الأراضي المحتلة، الأولوية رسميًا لقيادتها الإدارية العليا والعاملين الصحيين في الخطوط الأمامية، وكذلك الأشخاص الذين يتواصلون بشكل منتظم مع رئيس السلطة ورئيس الوزراء.

وأشار إلى أنه في السر حولت السلطة بعض آلاف اللقاحات التي تلقتها إلى بعض كبار أعضاء الحزب الحاكم في الضفة الغربية الذين ليس لهم دور رسمي في الحكومة، وفقا لمسئولين فلسطينيين رفيعي المستوى ومسؤول كبير من الحزب. ، فتح ، الذين تحدثوا جميعا بشرط عدم الكشف عن هويتهم.

وأوضح التقرير أنه  تم تقديم اللقاحات سرًا إلى كبار الشخصيات في المنافذ الإخبارية الرئيسية التي تديرها السلطة، وفقًا لأحد كبار المسؤولين الفلسطينيين وموظفيها في تلك المنافذ حيث وقال مسؤول كبير ومسؤول حكومي سابق إن أفراد عائلات بعض المسؤولين الحكوميين وزعماء فتح تلقوا التطعيمات.

قال حسن أيوب، رئيس قسم العلوم السياسية في جامعة النجاح في نابلس، “بالطبع من المفهوم والمقبول أن يأخذ الرئيس ورئيس الوزراء والوزراء التطعيم قبل الآخرين – هذا هو الحال في كل مكان في العالم”.

وأضاف “لكن لا يوجد أي مبرر على الإطلاق لمنح العدد الصغير جدًا من اللقاحات التي لدينا لأشخاص آخرين قريبين من السلطة على حساب من هم في أمس الحاجة إليها”.

ولم يرد عدد من المسؤولين الحكوميين على طلبات للتعليق على الاتهامات.

تقر وزارة الصحة في تصريحات عامة بارتكاب أي مخالفات. واعترفت بتلقي 12000 لقاح – 10000 من روسيا و 2000 من إسرائيل. ومن بين هؤلاء، تم إرسال 2000 إلى قطاع غزة الخاضع للسلطة الفعلية لحركة حماس، و 200 إلى الديوان الملكي في الأردن ، حيث يعيش بعض القادة الفلسطينيين. وقالت الوزارة في بيان يوم الثلاثاء إنه من بين 9800 متبقٍ، تم منح 90 بالمائة للعاملين الصحيين في الخطوط الأمامية.

وقالت الوزارة إن الباقي أعطيت لمسؤولين في رئاسة الجمهورية ورئاسة الوزراء. مسؤولو الانتخابات؛ بعض السفارات الدولية. وأعضاء الفريق الوطني لكرة القدم بالإضافة إلى ما يقرب من 100 طالب كانوا بحاجة إلى اللقاح للسفر..

وفي سياق متصل قال مسؤولو منظمة الصحة العالمية إنهم يتوقعون أن يتلقى الفلسطينيون 37،440 جرعة من شركة Pfizer-BioNTech و 168،000 جرعة من AstraZeneca يتم توفيرها من خلال مبادرة المشاركة العالمية Covax خلال الأشهر الثلاثة المقبلة. قال مسؤولون فلسطينيون في الضفة الغربية إن طلبية أكبر من مليوني لقاح من شركة AstraZeneca تأخرت بسبب المنافسة العالمية والتعقيدات اللوجستية ، لكنهم قالوا إنهم يأملون في استلام الشحنة الأولى منها في الأسابيع المقبلة.

وكان مسؤولو الصحة في غزة قد أكدوا أنهم تلقوا 20 ألف جرعة من الإمارات العربية المتحدة و2000 جرعة من السلطة الفلسطينية.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]