هبوط بورصات الخليج.. والنفط يقترب من 30 دولارا

تراجعت بورصات الخليج في التعاملات المبكرة، اليوم الثلاثاء، مع هبوط أسعار مزيج برنت الخام قرب 30 دولارا، إذ قادت خسائر الأسهم الآسيوية لعزوف المستثمرين عن المخاطرة.

ونزل مزيج برنت الخام 3.2 % إلى 30.53 دولار للبرميل، مع مسارعة المحللين إلى خفض توقعاتهم لأسعار النفط في العام الجاري في حين يراهن متعاملون على هبوط أكبر للأسعار.

ونزلت بورصة دبي 1.7 % لتصل خسائرها في العام الحالي إلي 8.2 %، وباع مستثمرون الأسهم المرتبطة بالقطاع العقاري في التعاملات المبكرة، كما نزل سهم «أرابتك» 2.4 % متخليا عن جزء من مكاسبه أمس البالغة 3.5 %، وتراجع سهم «إعمار العقارية» 3.6 % و«ديار» 1.2 %.

ودفعت أسهم البنوك بورصة أبوظبي للهبوط وخسرت 0.6 %، جراء قلق المستثمرين إزاء أرباح البنوك قبل موسم إعلان نتائح الربع الأخير.

ونزل مصرف «أبوظبي الإسلامي» 4% وبنك «الخليج الأول» 0.9 %، وقال بنك «ستاندرد آند تشارترد» إنه يتوقع أن تسجل البنوك الإماراتية أرباحا أقل في العام الجاري وأداء ضعيفا في 2017.

وأضاف البنك، نعتقد أن عدم اليقين إزاء طول فترة انخفاض أسعار النفط سيحمل الشركات والحكومة على تبني موقف متحفظ مما سييضعف الإنفاق على البنية التحتية واستثمارات القطاع الخاص ويكبح الإقراض المصرفي.

وفي قطر نزل المؤشر 1.1 % وتراجعت جميع الأسهم التي جرى تداولها. بحسب ما ورد بوكالة أنباء  «رويترز».

وتراجع كل من سهم «الخليج الدولية للخدمات» و«قطر لنقل الغاز – ناقلات» أكثر من 1.4 %، بينما استقرت الأسهم الآسيوية قرب أقل مستوي في أربعة اعوام مع قلق المستثمرين بشأن مدى تباطؤ اقتصاد الصين وتأثيره على الأسواق الناشئة.

من ناحية أخرى، استهل مؤشر سوق الأسهم السعودية، تعاملات اليوم الثلاثاء، بخسائر حادة بعد نزول النفط صوب 30 دولارا للبرميل ما دفع الأسهم القيادية لهبوط شبه جماعي.

ونزل برنت 3.2 % إلي 30.53 دولار للبرميل مع مسارعة المحللين إلى خفض توقعاتهم لأسعار النفط في العام الجاري في حين يراهن المتعاملون على هبوط أكبر للأسعار.

وانخفض المؤشر السعودي 2.4 % إلى 6030.3 نقطة ليظل غير بعيد عن أدنى مستوى في نحو خمسة أعوام الذي سجله صباح أمس الإثنين عند 5976 نقطة. وهبط مؤشر قطاع البتروكيماويات 3.4 % في حين نزل مؤشر البنوك 1.8 %.

ومن بين 162 سهما جرى التداول عليها ارتفعت ثلاثة أسهم فقط واستقرت أربعة أخرى بينما تراجعت كل الأسهم الباقية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]