هجوم إعلامي على الجيش المصري و4 آبار جديدة للغاز تدخل الخدمة.. أبرز عناوين صحف القاهرة

أبرزت الصحف المصرية الصادرة اليوم الخميس، التهديدات الروسية بوقف تصدير الموالح المصرية ردًا على أزمة استيراد القمح.
كما أشارت الصحف إلى بدء عودة الحجاج المتعجلين من الأراضي المقدسة.

السيسي في الأمم المتحدة

وألقت صحيفة «الأهرام»، الضوء على مشاركة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في الدورة الجديدة للجمعية العامة للأمم المتحدة، ونقلت الصحيفة عن المتحدث الرسمى باسم الرئاسة، أن مشاركة الرئيس تأتي إيمانا من مصر بأهمية تفعيل العمل الدولي المتعدد الأطراف، بما يسهم في تعزيز الجهود الرامية للتوصل إلى حلول سياسية للأزمات الإقليمية والدولية القائمة، بالإضافة إلى مناقشة القضايا الاقتصادية والتنموية والاجتماعية ذات الاهتمام الدولي.

 

وأشارت الصحيفة، إلى حرص مصر على المشاركة بفاعلية في مختلف الأنشطة، التي تقوم بها الأمم المتحدة، في ضوء الدور البناء الذي تقوم به في إطار حفظ السلم والأمن الإقليمى والدولي، أخذا في الاعتبار عضوية مصر الحالية في كل من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ومجلس السلم والأمن الأفريقي.

 

وكتبت الأهرام، أنه «من المنتظر أن يلقي الرئيس بيان مصر أمام الجمعية العامة، حيث سيستعرض خلاله مجمل تطورات الأوضاع السياسية والاقتصادية في مصر، فضلا عن المواقف المصرية إزاء القضايا الإقليمية بمنطقة الشرق الأوسط».

 

و«أن برنامج الرئيس يتضمن المشاركة في عدد من الاجتماعات المهمة، وعلى رأسها قمة مجلس الأمن حول التطورات في الشرق الأوسط، والتي ستركز على الوضع في سوريا، بالإضافة إلى الاجتماع الرفيع المستوى حول اللاجئين والمهاجرين، الذي سيتناول سبل التوصل إلى حلول فعالة للتعامل مع أزمة تدفق اللاجئين نتيجة الصراعات القائمة».

4 آبار جديدة للغاز تدخل الخدمة

 

كما اهتمت صحيفة الأهرام، ببدء إنتاج 4 آبار جديدة للغاز، بعد أن «أعلنت وزارة البترول إضافة 330 مليون قدم مكعب غاز يومياً بعد وضع أربع آبار جديدة للغاز الطبيعي على خريطة الإنتاج، تقع بمناطق امتياز شركات بترول عالمية وهي: إيني الإيطالية وبي بي البريطانية وشل في مناطق البحر المتوسط وشمال شرق الدلتا والصحراء الغربية.

وأوضح تقرير تلقاه المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية من محمد المصرى رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية، أن برامج العمل لتنمية حقول إنتاج الغاز الطبيعى بمناطق امتياز الشركات المختلفة تؤكد التزام الشركات الأجنبية العاملة فى مصر بضخ استثمارات جديدة لتنفيذ خطط تنمية الحقول، وهو ما يسهم فى تعويض التناقص الطبيعى فى إنتاج الحقول وتأمين الإمدادات للسوق المحلية.

كما أشارت صحيفة «الشروق»، إلى إضافة 330 مليون قدم مكعب إلى إنتاج الغاز وخفض مستحقات الأجانب إلى 3.4 مليار دولار.

 

بدء عودة الحجاج المتعجلين

كما أشارت الصحيفة، إلى بدء عودة الحج السريع اليوم، على أن يبدأ حجاج السياحة والجمعيات والقرعة العودة إلى أرض الوطن اعتبارًا من بعد غدٍ السبت.

وكتبت صحيفة «الأخبار»، أعلنت سلطات مطار القاهرة الدولي حالة الطوارئ داخل صالات الوصول بمباني الركاب تزامنا مع بدء الجسر الجوي لإعادة حجاج بيت الله الحرام من الأراضي المقدسة.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن شرطة ميناء القاهرة الجوي قامت بالدفع بأعداد زيادة من الضباط والأفراد لسرعة إنهاء إجراءات عودة الحجاج، كذلك دفعت إدارة الجمارك بأعداد زيادة من مأموري الجمرك لسرعة إنهاء إجراءات وصول الحجاج والتيسير عليهم.

 

وأوضحت أن إدارة الحجر الصحي قامت بالدفع بأعداد إضافية من الأطباء والمساعدين لفحص الحالة الصحية للحجاج أثناء العودة والتأكد من كتابتهم لكروت المتابعة الصحية.. مشيرة إلى أن شركة ميناء القاهرة الجوي قامت بتزويد الصالات بمنسقي الصالات وأمام سيور الحقائب، وذلك لحل أي مشاكل في إنهاء إجراءات وصول الحجاج والقضاء على أي زحام وتكدس داخل الصالات.

 

بدء استعدادات العام الدراسي الجديد

وأشارت صحيفة »الأخبار»، إلى تأكيدات المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء حرص الحكومة علي الارتقاء بالعملية التعليمية، وهو ما يمثل أولوية قصوي في برامجها.

وقالت الصحيفة، تلقى المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، تقريراً شاملاً حول الاستعدادات النهائية لبدء العام الدراسي الجديد المقرر له أن يبدأ 24 سبتمبر الجاري. احتوي التقرير الذي عرضه الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم، خلال استقبال المهندس شريف إسماعيل له أمس بحضور أمين عام مجلس الوزراء، مراجعة المناهج الدراسية القائمة بمعرفة لجان علمية متخصصة، حيث أكد الوزير أنه تم استبعاد الحشو والتكرار من تلك المناهج، وأضاف وزير التربية والتعليم أنه تم تحويل المناهج الدراسية للشهادات العامة (الصف السادس الإبتدائي – الصف الثالث الإعدادي – الصف الثالث الثانوي) بنسبة 80% إلى مناهح تفاعلية».

الطيران المدني مستعدة للتفتيش

ونقلت صحيفة «الشروق» عن وزارة الطيران المدني، استعدادها لاستقبال وفد التفتيش الروسي الجديد، للتأكد من إجراءات التأمين بالمطارات المصرية، تمهيدًا لعودة السايحة الروسية، التي توقفت بعد حادث تحطم طائرة ركاب روسية في شرم الشيخ ومصرع جميع ركابها العام الماضي.

 

وأضافت الصحيفة، نقلا عن علي عيسى، رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، أن المصدرين للسوق الروسية لم يسمعوا عن مشكلات في الصادرات الزراعية للسوق الروسية حتى صدور بيان الإدارة الاتحادية للرقابة البيطرية وصحة النباتات الروسية أمس بشأن إمكانية فرض حظر مؤقت على هذه الصادرات، مشيرا إلى أن السوق الروسية تعد ثاني أكبر سوق للموالح المصرية، حيث تستوعب ما بين 20 و25% من صادرات الموالح.

 

ولفت عيسى إلى أن موسم تصدير الموالح انتهى قبل ثلاثة أشهر، دون أى شكوى، مستنكرا أن تصدر مثل هذه الأخبار بعد انتهاء الموسم بثلاثة أشهر.

 

من ناحيتها قالت وكالة انترفاكس الروسية للأنباء نقلا عن فلاديمير فوليك، رئيس إدارة تنظيم الأسواق الزراعية في وزارة الزراعة الروسية: إن سياسة مصر المتعلقة بإمدادات القمح لن تؤثر كثيرا على صادرات البلاد، مضيفا أن الوزارة تبحث سبل لحل المشكلة وفتح أسواق أخرى للقمح الروسي.

 

كانت موسكو قد ذكرت في وقت سابق، أنها تأمل فى عقد محادثات مع مصر أكبر مشتر للقمح الروسي بشأن رفض القاهرة استقبال شحنات القمح الروسى لمخالفته لقواعد الاستيراد المصرية بالنسبة لوجود فطر الأرجوت فى الشحنات الواردة.
واشنطن وتل أبيب تشنان هجوما على الجيش المصري

وتحت عنوان « من تل أبيب إلى واشنطن.. هجمات إعلامية متزامنة على الجيش المصري» قالت صحيفة الوطن، إن 6 صحف ووسائل إعلام عالمية، وجهت خلال يومين متتاليين، هجوماً متزامناً على نظام الحكم فى مصر، وزعمت أنه تسبّب فى تدهور حالة الاقتصاد والوضع السياسى فى البلاد. وقالت صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية، إن الحكومة لجأت خلال الأعوام الثلاثة الماضية، إلى بناء عشرات السجون لاستيعاب كميات كبيرة من المعتقلين، فيما قالت صحيفة «إندبندنت» البريطانية: إن «الرئيس السيسى أعلن أن عام 2016 هو عام الشباب، فتحول إلى عام سجن واعتقال الشباب».

 

وقالت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية فى تحليل كتبه زافى بارئيل: «عند البحث عن أسباب الأزمة الاقتصادية فى مصر، فلا يمكن إغفال وجود وحش عملاق ومخيف يتحكم فى مقاليد الاقتصاد، وهو الجيش الذى بات يتحكم فى الاقتصاد». وادعت صحيفة «هافينجتون بوست»، فى نسختها البريطانية، أن «بريطانيا وضعت نفسها فى موقف مقلق بسبب علاقاتها الوثيقة مع النظام العسكرى فى مصر»، كما انتقدت شبكة «إيه بى سى نيوز» الأسترالية دعوة رئيس الوزراء الأسترالى مالكوم ترنبول، الرئيس السيسى إلى زيارة «سيدنى» بسبب ما وصفته بـ«انتهاك الحريات»، فيما قال موقع «المونيتور» الأمريكى، إن «شهر العسل بين مصر والمملكة السعودية يبدو أنه قارب على الانتهاء»، مضيفاً أن «تصريحات شيخ الأزهر فى مؤتمر الشيشان أثارت انقساماً عميقاً بين الجانبين المصرى والسعودى».

 

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]