هجوم ثانٍ لقراصنة معلوماتية على الشبكة المصرفية الدولية

نجح قراصنة معلوماتية في خرق نظام التحويلات المصرفية العالمي «سويفت»، الذي يفترض أن يكون محصنا، نظرا لمليارات الدولارات، التي تحول عبره يوميا، حسب ما أكدت الشركة، الجمعة، في هجوم هو الثاني من نوعه.

في رسالة وجهتها «مؤسسة الاتصالات المالية بين المصارف حول العام» أو «سويفت» إلى مستخدميها الجمعة، أوضحت المؤسسة بالتفصيل كيف يجيز استخدام برنامج خبيث تحويل الأموال، وفي مرحلة ثانية تزوير تصريحات أو إثباتات تعتمدها المصارف كإجراءات ضبط إضافية، لتأخير اكتشاف الاحتيال.

وذكرت وسائل الإعلام الأمريكية بنقاط تشابه بين أساليب هؤلاء القراصنة والهجوم الذي أجاز في شباط/فبراير سرقة 81 مليون دولار من حساب يخص البنك المركزي لبنجلادش لدى الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) في نيويورك.

هذه المرة استهدف القراصنة مصرفا تجاريا بحسب «سويفت»، التي لم تكشف اسمه، ونجحوا في الاستحواذ على شيفراته اللازمة لتوجيه رسائل عبر نظام «سويفت» باسم المصرف.

وأكدت المؤسسة في رسالتها، «نريد أن نؤكد لكم أن شبكة سويفت وأنظمة التراسل سويفت والبرامج كلها ما زالت على مناعتها».

أضافت أن الهجوم الجديد يثبت أن «الحادثة» السابقة لم تكن منفصلة «بل تندرج في حملة أوسع ذات قدرات تكيف عالية تستهدف المصارف».

في شباط/ فبراير أمرت رسائل بدت انها صادرة عن بنك بنجلادش المركزي بتحويل 81 مليون دولار من حسابه لدى الاحتياطي الفيدرالي إلى عدد من الحسابات في الفيليبين.

ويشتبه مكتب التحقيقات الفدرالي في استفادة قراصنة شباط/ فبراير من مساعدة شركاء في الداخل، على ما اعلنت وول ستريت جورنال الثلاثاء.

في اليوم نفسه التقى مسؤولون كبار في الاحتياطي الفدرالي بنيويورك وبنك بنجلادش المركزي و«سويفت» في سويسرا لبحث هذا الاختراق.

كما أفاد تحليل لمجموعة الدفاع البريطانية «بي إيه آي سيستمز» نشرته الجمعة على مدونة أبحاثها عن رصد عناصر توحي بان خبير البرمجة نفسه يقف وراء الهجمات الأخيرة على مصارف وحملة قرصنة انطلقت قبل حوالي 10 سنوات.

وقال الخبيران اللذان أجريا التحليل سيرغي شينفشينكو وادريان نيش «من هم خبراء البرمجة، ولمن يعملون، ما هي دوافعهم لهذه الهجمات، يصعب الرد على هذه الاسئلة بالاستناد حصرا على ادلة معلوماتية».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]