هجوم روسي يستهدف بلدات أوكرانية.. وكييف تقول إنها أسقطت طائرتين حربيتين روسيتين

قال مسؤولون في كييف اليوم الخميس، إن القوات الروسية تمارس ضغطا أكبر على المزيد من البلدات والقرى الأوكرانية في شرق وجنوب شرق أوكرانيا، في وقت تحاول فيه موسكو استغلال تفوقها في الأسلحة والقوات بحسب تقرير لوكالة أسوشيتد برس.

ورغم الزخم الهجومي الروسي الواضح على الأرض، زعمت أوكرانيا أنها أسقطت 11 طائرة حربية روسية في غضون أقل من أسبوعين مع تقدم قوات الكرملين.

وقال قائد الجيش الأوكراني، الكولونيل أولكسندر سيرسكي، على وسائل التواصل الاجتماعي إن الجيش الروسي يحاول الاستيلاء على بلدات وقرى تونينكي وأورليفكا وسيمينيفكا وبرديتشي وكراسنوهوريفكا في اقليم دونيتسك الشرقي، حيث قال مسؤولون أوكرانيون إنهم يشكلون خط دفاع جديدا بعد انسحاب القوات الأوكرانية من أفدييفكا في 17 فبراير/ شباط.

وقال سيرسكي إن القوات الروسية في منطقة زابوريجيا بجنوب شرق البلاد، تركز على استعادة فيربوف وروبوتاين، وهما مدينتان استعادتهما أوكرانيا في الهجوم المضاد الصيف الماضي في عام 2023.

واتهم سيرسكي، الذي عينه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لقيادة الجيش في البلاد في 8 فبراير/ شباط، بعض قادته بالقيام بـ«حسابات خاطئة» في تقييم العدو واتخاذ الإجراءات المضادة.

في الوقت نفسه، قال قائد القوات الجوية الأوكرانية، ميكولا أوليشوك، إن وحداته أسقطت طائرتين روسيتين من طراز سو-34 خلال الليل.

وبذلك يصل إجمالي عدد الطائرات الحربية التي أسقطتها أوكرانيا 11 طائرة، بينها طائرة الإنذار المبكر والسيطرة من طراز إيه-50، التي تدعي أوكرانيا أنها أسقطتها في 17 فبراير/ شباط.

وأضاف أوليشوك «كثف العدو تواجده الجوي في الشرق».

وأشار المتحدث باسم القوات الجوية، يوري إهنات، في مقابلة مع التلفزيون الوطني الى إن «قيادتنا العسكرية تتصرف وفق متطلبات المرحلة».

في السياق ذاته، أعلن مكتب الرئيس الأوكراني، يوم الخميس، مقتل ثمانية مدنيين أوكرانيين، بينهم طفلة تبلغ من العمر 6 سنوات، وإصابة ما لا يقل عن 12 شخصا جنوب شرقي البلاد خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

________

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]