هدفان لحراك الكاظمي الدبلوماسي في دول الخليج

أكد مراسل الغد من أبو ظبي، أن رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، أجرى العديد من اللقاءات مع المسؤولين في دولة الإمارات العربية المتحدة، لتعزيز العلاقات المشتركة بين البلدين.

واستقبل ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، والوفد المرافق له، لدى وصوله في زيارة رسمية إلى الإمارات.

يأتي ذلك في وقت أعلنت فيه الخطوط الجوية العراقية عن بدء تسيير رحلات مباشرة إلى العاصمة الإماراتية أبوظبي.

وذكر بيان للخطوط الجوية العراقية أن تدشين هذا الخط المباشر بين بغداد وأبوظبي سيفتتح ذهابا وإيابا وسيكون في الأول من مايو/ أيار المقبل.

مبدأ التوازن

ومن العراق، أكد أستاذ العلوم السياسية في جامعة بغداد، الدكتور إحسان الشمري، أن مصطفى الكاظمي يريد أن يعيد مبدأ التوازن في ملف العلاقات الخارجية، والانتهاء من فصل العلاقات الاتحادية التي وصف بها العراق أنه كان تابعا لإيران.

وأضاف الشمري، خلال مشاركته في برنامج (وراء الحدث) الذي يذاع عبر شاشتنا أن فلسفة الحكومة العراقية تعتمد على الجوار والمحيط العربي المساعد للأزمات الداخلية، وللتأكيد على الهوية العربية التي غابت عن المشهد العراقي.

وأوضح الشمري أن الخليج يمثل دول الارتكاز في الرؤية العراقية للمنظومة الخليجية، وكذلك طبيعة ريادتها الاقتصادية وهو الشيء الذي يبحث عنه العراق، لافتا إلى أن العراق ينظر إلى أن توطيد العلاقات بوابة للعودة للمنظومة العربية.

العودة للحاضنة العربية

وفي السياق نفسه، أكد المحلل الاقتصادي الإماراتي، نائل الجوابرة، أن العراق ركيزة اساسية للدول العربية، وباتت هناك آمال كبيرة لعودة هذا البلد الشقيق للحاضنة العربية بشكل كامل من جديد، لأنه جزء لا يتجزأ من الوطن العربي.

وأضاف الجوابرة أن بعض الدول تريد إبعاد العراق عن الحاضنة العربية، ويجب علينا دعم هذه الخطوة بقوة من أجل العراقيين، مشيرا إلى أن عجلة العودة يجب أن تبدأ من الدعم السياسي على أن يليه دعم اقتصادي قوي.

وأشار الجوابرة إلى أن العراق يمتلك ثروات عديدة، ويمكن أن يتم تعزيز العلاقات في ملف الطاقة، وكذلك مشاريع اقتصادية كبيرة أيضا في جميع المجالات مع دولة الإمارات.

واستكمل الجوابرة”: التوغل الإيراني أكبر تحد قد يواجه عودة العراق للحضن العربي”.

وأوضح أن تواجد القوات الأجنبية في العراق يؤثر بشكل سلبي على المواطن العراقي، وعلى الاقتصاد وتدني الخدمات والإنتاج النفطي، لذلك سيكون هناك عمل على عودة العراق إلى بوابة العرب.

جدير بالذكر أن دولة الإمارات العربية المتحدة أعلنت أنها ستستثمر نحو 3 مليارات دولار في العراق.

وتهدف المبادرة إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية وخلق فرص جديدة للتعاون والشراكة ودفع عجلة النمو الاقتصادي والاجتماعي والتنموي لدعم الشعب العراقي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]