هدنة بين مانيلا والمتمردين الشيوعيين قبل محادثات السلام في أوسلو

اتفقت الحكومة الفيليبينية وحركة التمرد الشيوعية في البلاد التزام هدنة اعتبارا من الأحد، تمهيدا لاستئناف محادثات السلام الأسبوع المقبل بهدف وضع حد لإحدى أقدم حركات التمرد في آسيا.

وأكد الجانبان أن وقف المعارك سيكون مواتيا لانجاح المفاوضات في أوسلو بالنرويج على أمل تسوية نزاع مستمر منذ أكثر من 30 عاما.

وقبيل اعلان الحكومة، أعلن الحزب الشيوعي في الفيليبين هدنة لسبعة أيام غداة الافراج عن بنيتو تيامزون المسؤول الاول في الحزب وجناحه المسلح، مع زوجته فيلما، بعد اعتقالهما لأكثر من سنتين، وكان الرئيس رودريغو دوترتي وافق على هذه المبادرة.

وردت الحكومة الفيليبينية بأنها ستطبق وقف إطلاق النار المعلن من جانب واحد في تموز/يوليو لكنه توقف بعد بضعة أيام إثر كمين نصبه متمردون.

وصرح المستشار الخاص للرئيس دوترتي خيسوس دوريزا للصحافيين، أن وقف إطلاق النار سيستمر الوقت الضروري لإحلال السلام على هذه الأرض وتوفير مناخ موات لنجاح مفاوضات السلام، موضحا، أنه سيتوجه السبت إلى النرويج مع ستة متمردين شيوعيين أفرج عنهم حديثا.

تأسس الحزب الشيوعي الفيليبيني في كانون الأول/ديسمبر 1968، ثم بدأ بعد ثلاثة أشهر تمردا سقط خلاله 30 ألف قتيل على الأقل بحسب التقديرات الرسمية.

والجيش الجديد للشعب الذراع المسلحة للحزب الشيوعي الفيليبني لم يعد يضم اليوم سوى نحو أربعة ألاف عنصر مقابل 26 ألفا في ثمانينات القرن الماضي، لكنه يحظى بدعم الفئات السكانية الفقيرة في المناطق الريفية.

وكان الرئيس السابق بنينيو أكينو أعاد إطلاق مفاوضات السلام في 2010 لكنه ما لبث أن تخلى عنها بعد ثلاث سنوات متهما المتمردين بعدم الصدق، وكان الشيوعيون طالبوا بالإفراج عن جميع سجنائهم الأمر الذي رفضته الحكومة.

وفي أول خطاب له إلى الأمة في تموز/يوليو أعلن دوترتي الذي تسلم مهامه في 30 حزيران/يونيو وقفا لإطلاق النار من جانب واحد مع حركة التمرد الشيوعية لم يستمر سوى خمسة أيام، ثم عرض إطارا للمحادثات في النرويج، البلد الوسيط .

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]