«هدنة رمضان» فرصة ذهبية أمام جماعات الإغاثة في اليمن

أتاح وقف إطلاق النار لمدة شهرين فرصة أمام منظمات الإغاثة لتكثيف المساعدات لملايين الجياع في اليمن، لكن من المتوقع أن يتفاقم سوء التغذية الذي يعاني منه الأطفال في حالة استئناف القتال أو عدم انتظام تمويل المساعدات الإنسانية.

وقالت إيرين هتشينسون، مديرة شؤون اليمن في المجلس النرويجي للاجئين إن “الفوائد المترتبة على الهدنة في أسابيعها الأولى كبيرة بالفعل”.

وتمكنت المجموعة من تقديم مساعدات إلى 12 ألف شخص في إحدى مناطق محافظة حجة التي لم يصل إليها أحد منذ أكثر من ثلاث سنوات.

وقال ريتشارد راجان من برنامج الأغذية العالمي الذي يحاول إطعام نصف سكان اليمن، البالغ عددهم 30 مليون نسمة، في أحد أكبر برامجه على الإطلاق “يعيش عشرات الملايين في اليمن على حد الكفاف”.

وقال مبعوث الأمم المتحدة لليمن هانس جروندبرج هذا الأسبوع إن الهدنة التي تستمر شهرين وبدأت في الثاني من أبريل/ نيسان بالتزامن مع شهر رمضان المبارك صامدة إلى حد بعيد مع “انخفاض كبير في العنف وتراجع سقوط الضحايا المدنيين”.

 

 

وتشمل الهدنة، وهي أول وقف للعمليات القتالية على مستوى البلاد منذ 2016، وقفا للعمليات العسكرية الهجومية والسماح باستيراد الوقود إلى المناطق التي تسيطر عليها ميليشيا الحوثي المتحالفة مع إيران وببعض الرحلات الجوية التجارية من صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون.

وقالت الخطوط الجوية اليمنية هذا الأسبوع إنها ستبدأ تسيير رحلات ذهاب وعودة بين صنعاء وعمان في الأردن اعتبارا من يوم السبت.

وقال راجان من برنامج الأغذية العالمي إن وقف إطلاق النار سمح للبرنامج والشركاء التجاريين بزيادة عمليات الطحن والتوزيع.

وأضاف أن عمليات برنامج الأغذية العالمي متأخرة عن الجدول الموضوع لها بما يتراوح بين 60 و75 يوما بسبب التصعيد السابق في القتال.

وإذا لم يسمح السلام بإعادة بناء الاقتصاد اليمني، فإن 80% على الأقل من البلاد سيظل يعتمد على المساعدات الإنسانية.

لكن في مارس/آذار ، تلقت الأمم المتحدة 1.3 مليار دولار فقط لعام 2022، أي أقل بكثير من المبلغ المنتظر والذي يبلغ 4.27 مليار دولار.

وجاءت تعهدات إضافية منذ ذلك الحين من السعودية والإمارات والاتحاد الأوروبي، لكن التمويل لا يزال غير مستقر.

وخفض برنامج الأغذية العالمي منذ يناير/ كانون الثاني الحصص الغذائية لثمانية ملايين شخص من أصل 13 مليون شخص يقوم بإطعامهم شهريا بسبب نقص التمويل.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]