هذا ما أعلنته دول الخليج بشأن انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي الإيراني

أعلنت دول الخليج مواقفها بين الدعم والتفهم لقرار انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي مع إيران، فيما أعربت بعض هذه الدول عن مخاوف نتيجة القرار.

والرياض التي لم تخف تحفظاتها على الاتفاق المبرم عام 2015 بين إيران والقوى الست العظمى، رحبت على الفور بإعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سحب بلاده من الاتفاق.

وأعلنت وزارة الخارجية السعودية على حسابها على موقع “تويتر” تأييدها للخطوات التي أعلنها الرئيس الأمريكي تمهيدا للانسحاب من الاتفاق النووي ولإعادة فرض العقوبات الاقتصادية على إيران.

بدورها رحبت دولة الإمارات والبحرين بقرار ترامب.

واتهمت الرياض “طهران بأنها استغلت العائد الاقتصادي من رفع العقوبات عليها واستخدمته للاستمرار في أنشطتها المزعزعة لاستقرار المنطقة وخصوصا من خلال تطوير صواريخها الباليستية ودعهما الجماعات الإرهابية بما في ذلك حزب الله وميليشيا الحوثي” في لبنان واليمن.

من جهة أخرى جاء رد فعل سلطنة عمان، حيث تمت أول الاتصالات السرية التي ادت إلى الاتفاق النووي في 2015، حذرا. إذ قالت الخارجية العمانية إن خيار المواجهة ليس من مصلحة أحد.

ولزمت قطر الصمت، في وقت كانت سياستها للتقارب من إيران سببا أساسيا للأزمة الخطيرة المستمرة منذ حوالى عام مع جيرانها في الخليج.

وغداة الإعلان الأمريكي تعرضت السعودية لصواريخ باليستية أطلقها المتمردون الحوثيون من اليمن المدعومين من إيران. وتم اعتراض صاروخين فوق الرياض بحسب قناة سعودية.

ويبرز الموقف القطري استمرار الدوحة في سياساتها الداعمة لإيران.

أما الكويت، فقد صرح مصدر مسؤول في وزارة الخارجية بأن بلاده، التي رحبت بهذا الاتفاق عندما أعلن عنه عام 2015، تحترم وتتفهم الموقف الأمريكي الحالي، مضيفا “نحن نسعى جميعا لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة التي عانت طويلا من الاضطرابات والحروب مع التأكيد على موقف دولة الكويت الثابت والداعي لإخلاء منطقة الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل”.

 

في نهاية المطاف، وفي حال قرر الإيرانيون أم لا استئناف تخصيب اليورانيوم وتسريع برنامجهم العسكري، “سنشهد سباقا على التسلح النووي في الشرق الأوسط” كما قال جيمس دورسي المحلل في “رجارتنام سكول أوف انترناشونال ستاديز” في سنغافورة.

في مارس/أذار حذر ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان من أن بلاده ستمتلك السلاح النووي إذا حازت إيران عليه.

وأضاف دورسي “على أي حال لن تقبل إيران أي تسوية حول برنامجها للصواريخ الباليستية لأنه في صلب سياستها الدفاعية”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]