هذا ما قاله رئيس الوزراء القطري عن محادثات وقف إطلاق النار في قطاع غزة

أعلن رئيس الوزراء القطري، اليوم السبت، في ميونيخ أن المفاوضات بين إسرائيل وحركة حماس بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة «لم تكن واعدة جدا» في الأيام الأخيرة.

وقال الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في مؤتمر ميونيخ للأمن «أعتقد أنه يمكننا التوصل إلى اتفاق قريبا جدا. لكن النسق الذي ساد في الأيام القليلة الماضية لم يكن واعدا جدا حقا».

وأضاف متحدثا بالإنجليزية «سنظل دائما متفائلين وسنواصل الضغط دائما».

وأكد على أهمية وجود اتفاق بشأن المحتجزين في غزة وإعادتهم، لكنه انتقد اشتراط إسرائيل إطلاق سراحهم قبل توقف الحرب على قطاع غزة، لأن ذلك «يعقد الوضع ويزيد من الكارثة الإنسانية».

وقال الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني «هذه هي المعضلة التي وقعنا فيها وللأسف أساءت دول كثيرة استخدامها، ومفادها أنه من أجل التوصل إلى وقف لإطلاق النار، فإنه من الضروري التوصل إلى اتفاق بشأن الرهائن. ينبغي ألا يكون ذلك مشروطا».

وذكر الشيخ محمد إنه لا يستطيع الخوض في تفاصيل المفاوضات، لكن كما هو الحال مع الاتفاقات السابقة يوجد عنصران هما الأوضاع الإنسانية في غزة وعدد الفلسطينيين الذين سيتم إطلاق سراحهم مقابل إطلاق سراح المحتجزين لدى المقاومة الفلسطينية.

وشدد رئيس الوزراء القطري على أن السلطة الفلسطينية هي الممثل المعترف به الممثل للفلسطينيين. لكنه استدرك قائلا إن حركة حماس كذلك تمثل الفلسطينيين.

وأوضح: «الفلسطينيون هم من يختارون من يمثلهم… كأي شعب في العالم».

وحذر من عدم تطبيق مبادئ واحدة على النزاعات العالمية دون استثناء، في مقارنة بين تعامل الغرب مع الحرب في أوكرانيا وما يحدث في غزة.

وقال: «المواطنون العرب يسألون: لماذا لم نتدخل لمساعدة الفلسطينيين وحماية المدنيين والأبرياء في غزة؟ كيف سنواجه مواطني بلداننا عندما نظهر لهم أننا لم نستطع مساعدة الفلسطينيين العزل في غزة؟».

وتابع: «التهديد الأكبر الذي نواجهه الآن أننا نرى علامة استفهام كبيرة يطرحها الناس في المنطقة في هذه اللحظة.. نرى أناسا يقتلون في غزه ويتم تهجيرهم، (…) ونرى تجاهلا للمبادئ دون إدانة، على عكس ما يحدث مع أوكرانيا مثلاً».

كما حذر رئيس الوزراء القطري من امتداد الصراع في قطاع غزة إلى المنطقة بأكملها، مشيرا إلى العمليات العسكرية التي انطلقت خلال الأشهر الماضية من العراق ولبنان واليمن.

وأوضح أن بلاده تسعى إلى إنهاء الحرب في غزة قائلا: «بخصوص رفح.. لا نرى جدوى من استمرار هذه الحرب».

ولم تفض المحادثات التي شارك فيها مسؤولون من قطر ومصر وإسرائيل والولايات المتحدة حتى الآن إلى اتفاق لوقف القتال.

______________________________________

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]