هذا ما قاله مستشار عرفات عن القيادي الفلسطيني دحلان

بعد 10 أعوام على تفجر الخلاف بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس والقيادي محمد دحلان، بثت قناة الكوفية الفلسطينية على جزءين تقريرا استقصائيا حمل عنوان – الرواية المفقودة- ما بين الحقيقة والصدمة كانت المكاشفة والتوضيح لأصل وتفاصيل وزوايا الخلاف المستمر حتى يومنا هذا؟

ويتناول التحقيق الاستقصائي الذي بثته قناة الكوفية الدور الذي لعبه محمود عباس في إبعاد محمد دحلان عن الساحة الفلسطينية، فضلا عن تزييف الحقائق عبر وسائل الإعلام.

في هذا الإطار حاورت «الغد» محمد رشيد، المستشار السابق للرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، مؤكدا في بداية حديثه أن من حق أي شخص أن ينتج فيلما يوثق حقائق لا سيما إن كانت فلسطينية.

وأضاف رشيد أن هناك خفايا وأسرارا تناولها التحقيق الاستقصائي الذي كشفه وثائقي الرواية المفقودة، منها رفض المجلس الثوري معاقبة محمد دحلان خلافًا لإرادة أبو مازن، مشيرا إلى أن إيضاح الحقائق مهم للغاية للأجيال القادمة.

وأكد رشيد أن دحلان هو الذي أوصل عباس إلى سدة الحكم، وعلى الجميع أن يتذكر أن بعد وفاة أبو عمار، كان هناك أكثر من مرشح محتمل، أقوى من أبو مازن لكن دحلان وثق في أبو مازن، وكان مقتنعا بأنه رجل لديه برنامج إصلاحي.

وعن الانتخابات، قال محمد رشيد، إن أبو مازن وجد نفسه لا يستطيع أن يحكم كما يريد بوجود محمد دحلان، حيث عمل على عرقلة جهوده في الحكومة، ولكن ما حدث أن دحلان صفع الجميع وفاز في خان يونس.

وتابع: “أبو مازن أراد التخلص من خصم يعتبره أخًا، وأن ما فعله دحلان لأبو مازن لا يفعله الأخ لأخيه وما فعله أبو مازن بمحمد دحلان لا يفعله العدو بعدوه”.

وأردف رشيد: “الرواية الكاملة ربما تستغرق أكثر من 7 حلقات لعرض كل الحقائق، لقد تعرض محمد دحلان للقتل ولتشويه سمعته.. لقد وظف أبو مازن الإخوان المسلمون في الهجوم عليه ولكنه فشل”.

ويضيف رشيد في لقائه عبر برنامج “مدار الغد”: “مستقبل حركة فتح متوقف على حشود مؤيديها وأنصارها في قطاع غزة”.

واستكمل: «الرئيس الحالي محمود عباس استهدف دحلان لأنه قائد يستطيع قول لا، مؤكدا أن 85% من الفلسطينيين لا يتذكرون محمود عباس رئيسًا».

وعن دور قطر في تشويه صورة دحلان، أوضح رشيد أن القرار المستقل للنائب الفلسطيني والقدرة على التضحية كانت سببا في تشويه صورته، لافتا إلى أن دحلان قائد من طينة ياسر عرفات ومستعد لدفع فاتورة مواقفه.

جدير بالذكر أن سياسيين ومراقبين فلسطينيين، قالوا الأحد، إن ما تم بثه حول الفيلم الوثائقي “الرواية المفقودة” والذي يتحدث عن الخلافات بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس والنائب محمد دحلان، هو إقصاء سياسي، وأن ما حدث يعد تدميرا لحركة فتح ولمصداقية القضاء الفلسطيني.

وأوضح المراقبون خلال حديثهم لـ(قناة الغد) أن الرئيس محمود عباس أراد من وراء كل ذلك إبعاد النائب دحلان عن المشهد السياسي الفلسطيني.

لمشاهدة الفيلم الوثائقي “الرواية المفقودة” اضغط هنا

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]