هذه أبرز المعلومات حول استهداف ناقلتي نفط بخليج عمان

تناقلت وسائل الإعلام العالمية الأنباء المتتالية بشأن استهداف ناقلتي نفط بخليج عمان إحداهما ترفع علم جزر مارشال والثانية علم بناما مسببا حريقا هائلا بإحداها مع إخلاء طاقم الناقلتين.

أين يقع خليج عُمان؟

يربط خليج عمان بحر العرب بمضيق هرمز والخليج العربي. ويحاذي باكستان وإيران من الشمال ودولة الإمارات العربية المتحدة من الغرب وسلطنة عمان من الجنوب، ويبدأ خليج عمان من رأس الحد في سلطنة عمان إلى مضيق هرمز.

 

 

متى وقع الحادث؟

5:00 بتوقيت جرينيتش ذكرت وكالة “يونيوز”، سماع دوي انفجارين كبيرين بصورة متتالية في مياه بحر عُمان، مشيرة إلى أن المعلومات الأولية تتحدث عن استهداف ناقلتي نفط.

5:30 أصدرت هيئة السلامة البحرية البريطانية، تحذيرا من حادث غير محدد وقع في خليج عمان.

5:45 توجهت سفينة إنقاذ إيرانية لتقديم المساعدة لناقلتي النفط بعد تلقيها إشارات استغاثة، وإحدى الناقلتين كانت تحمل مادة الميثانول شديدة الاشتعال.

7:20 نقلت مصادر مطلعة عن اقتراب سفينة إنقاذ إيرانية من ناقلة فرنت ألتير front altair، التي أصيبت بحريق هائل، إذ شوهدت النيران على بعد 30 كم من ميناء جاسك الإيراني جنوب البلاد.

7:35  أعلن المتحدث باسم الأسطول الخامس الأمريكي، أن القوات الأمريكية تلقت ندائي استغاثة في الساعة 6:12 و7:00 صباحا. وتوجهت للمساعدة.

9:45  إنقاذ 44 بحارا من طاقم ناقلتي النفط المنكوبتين، ونقلتهم إلى ميناء جاسك جنوب إيران.

11:00نقلت بلومبيرج عن مسؤول بميناء الفجيرة بالإمارات العربية المتحدة قوله إن النار اشتعلت بناقلة نفط بعد أن تم تحميلها بالنفط من أبوظبي قبل إبحارها.

11:20 شركة سي بي سي التايوانية تقول” سبب الانفجار على ناقلة فرنتلاين ألتير النفطية لم يعرف بعد”

 

 

وأفادت الوكالات بأن إحدى ناقلتي النفط ترفع علم جزر مارشال، وكانت محملة بالإيثانول وتتجه نحو تايوان، وطاقمها يتكون من 23 بحارا، والناقلة الثانية كوكاكاريدجس، كانت ترفع علم بنما ومحملة الميثانول، وطاقمها متكون من 21 بحارا وكانت متجهة من السعودية نحو سنغافورة.

 

 

وتصاعد التوتر مؤخرا بين واشنطن وطهران، بعدما أعلن البنتاجون إرسال حاملة الطائرات أبراهام لنكولن، وطائرات قاذفة إلى الشرق الأوسط، لوجود معلومات استخبارية حول استعدادات محتملة من قبل إيران، لتنفيذ هجمات ضد القوات أو المصالح الأمريكية.

وفي مطلع الشهر الجاري، عقدت في مكة قمتان خليجية وعربية، بدعوة من الرياض، لبحث تلك التهديدات، بينها استهداف 4 سفن قبالة سواحل الإمارات، واستهداف حوثي لمحطتي ضخ تابعتين لأرامكو السعودية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]