هروب جماعي لعناصر «داعش» من «عِنَّه» العراقية الى حدود سوريا

 

كشف مصدر أمني عراقي اليوم السبت، عن هروب جماعي لعناصر تنظيم « داعش » الإرهابي مع أسرهم من مدينة عِنّه باتجاه الحدود العراقية السورية.

وقال راجع بركات، عضو اللجنة الأمنية في مجلس محافظة الأنبار، لـ «لأناضول»: إن مدينة عنه (190كم غرب الرمادي)، الخاضعة لسيطرة داعش، شهدت في الآونة الأخيرة وحتى صباح اليوم، عمليات هروب جماعي لعناصر التنظيم وعوائلهم من المدينة باتجاه مدينة القائم الحدودية العراقية مع سوريا. مبينا أن عناصر التنظيم يحملون جنسيات أجنبية مختلفة وبينهم عراقيون وعرب أيضا.

وأضاف بركات، أن عمليات الهروب الجماعي جاءت بعد تفجيرهم المباني الحكومية والدوائر الرسمية وسرقة جميع محتويات تلك الدوائر وعدد من منازل المواطنين ومحلاتهم التجارية ومعاملهم.

وتابع بركات، أن أسباب الهروب جاءت بعد استكمال استعدادات القوات العراقية لعمليات تحرير مدينة عِنّه والتي سوف تنطلق قريبا بمشاركة طيران التحالف الدولي والقوة الجوية وأبناء العشائر.

يذكر أن « داعش » سيطر على مدينة عِنّه بعد منتصف عام 2014، فيما يحاصر التنظيم الآلاف من المدنيين بحسب قائمقام القضاء سعد عواد الدليمي.

ومن جهة اخرى فر أكثر من 3 آلاف مدني خلال الساعات الـ 24 الأخيرة من أحياء شرقي الموصل مع احتدام القتال بين القوات العراقية ومسلحي « داعش » . وبذلك يرتفع عدد النازحين إلى نحو 30 ألفا منذ بدء الحملة العسكرية لانتزاع الموصل من التنظيم المتشدد.

وقال إياد رافد عضو في الهلال الأحمر العراقي ، لـ «لأناضول» : إن أكثر من 3 آلاف مدني أغلبهم من الأطفال والنساء نزحوا خلال الساعات القليلة الماضية من مناطق شرقي الموصل ونقلوا إلى مخيم الخازر.

وأضاف رافد أن فرق الهلال الأحمر العراقي ووزارة الهجرة والمهجرين والمؤسسات الإغاثية الدولية تقدم المساعدات الإنسانية للنازحين بصورة متواصلة.

من جهتها، أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية، اليوم السبت، أن إجمالي عدد النازحين من الموصل منذ انطلاق العمليات العسكرية في الـ17 من الشهر الماضي تجاوز 29 ألف شخص.

وقالت الوزارة في بيان لها: إن 9 آلاف شخص نزحوا في غضون اليومين الماضيين من مناطق كوكجلي وقراج بمحافظة نينوى، وجرى استقبالهم ونقلهم إلى مخيمي حسن شام والخازر شرق مدينة الموصل.

ويقع مخيم الخازر على نحو 30 كيلومترا شرق الموصل، وقد شيد من قبل الحكومة المركزية بالتنسيق مع حكومة الإقليم الكردي شمالي البلاد، ويتسع لنحو 8 آلاف عائلة، وتشرف عليه وزارة الهجرة العراقية.

أما مخيم «حسن شام » الواقع في منطقة الخازر أيضا، فيتسع لنحو 24 ألف نازح، وأقيم من قبل الأمم المتحدة بالتنسيق مع حكومة الإقليم المشرفة عليه.

وأضاف البيان أن أعداد النازحين في مخيمات الوزارة منذ انطلاق عمليات تحرير نينوى بلغت 29539 نازحا.

وشكلت الحكومة الإتحادية الشهر الماضي اللجنة العليا لإغاثة النازحين برئاسة وزارة الهجرة والمهجرين وعضوية وزارات الدولة كافة ولجنة الهجرة والمهجرين البرلمانية، وحكومة الإقليم الكردي شمالي العراق، بهدف تنسيق الجهود لإغاثة نازحي الموصل.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]