هكذا تبدو الأجواء في مصر بعد وصول العاصفة دانيال

أفاد مراسل الغد من الإسكندرية بأن الحياة تسير بشكل طبيعي في المدينة، لافتا إلى أنه رغم وصول العاصفة دانيال أمس إلى البلاد عبر الحدود مع ليبيا، إلا أن ليلة أمس شهدت اصطفاف المواطنين على الشواطئ وبالشوارع بشكل طبيعي.

وأوضح أن هناك استعدادات مصرية لمواجهة العاصفة دانيال التي ضربت ليبيا وخلفت أضرارا وخسائر فادحة، حيث أعلنت السلطات رفع حالة الاستعداد القصوى في الإسعاف والمرافق الصحية والصرف الصحي وغيرها من الهيئات، وتم تشكيل غرف عمليات لمتابعة المستجدات التي قد تحدث خلال الساعات المقبلة.

كما نصحت هيئة الأرصاد المواطنين بعدم الخروج في الشوارع بسبب الرياح المحملة بالأتربة، خاصة من يعانون حساسة الصدر، مع ازدياد كثافة الأتربة خلال الساعات المقبلة.

وكانت هيئة الأرصاد الجوية المصرية قد أعلنت أن الإعصار انخفضت قوته من إعصار إلى منخفض جوي بعد وصوله إلى اليابسة.

 

 

 

وقال خبير الأرصاد الجوية، وحيد سعودي، في لقاء على شاشة الغد، إن هناك استعدادات عدة في مصر، لمواجهات تداعيات العاصفة دانيال، مؤكدا على وجود كثيف لعربات الإسعاف، وتجهيز المروحيات لإنقاذ العالقين على الطرق.

وأشار خبير الأرصاد الجوية، إلى أن تأثير العاصفة دانيال قد ينتهي مساء غد الأربعاء، وقال إن ما تمر به البلاد حاليا هو عاصفة وليس إعصارا، إذ تتشكل الأعاصير قرب المحيطات الواسعة. ووصف التغيرات الجوية الأخيرة بأنها «منخفض شبه استوائي يؤدي لعدم الاستقرار الجوي».

واستقبلت مدن غرب مصر (السلوم ومرسى مطروح) أمطارا غزيرة ورياحا مثيرة للأتربة وشهدت انعداما للرؤية، وامتدت الآثار إلى مدينة الإسكندرية، حيث توجد بعض الرياح المثيرة للأتربة وانعدام للرؤية بشكل جزئي حتى الآن.

وتوقعت هيئة الأرصاد المصرية أن يشهد اليوم، الثلاثاء، هطول الأمطار سواء الخفيفة والمتوسطة على مناطق السواحل الشرقية وجنوب الوجه البحري ومدن القناة ومناطق القاهرة الكبرى، أو الغزيرة والرعدية على السواحل الشمالية الغربية والوجه البحري.

 

 

كذلك حذرت الهيئة من نشاط الرياح المصيرة للرمال والأتربة على مناطق القاهرة الكبرى والسواحل الشمالية ومدن الصعيد وشمال الصعيد.

وكانت السلطات في شرق ليبيا قد أعلنت في وقت سابق أن ما لا يقل عن 2000 شخص لقوا حتفهم وإن ألوفا آخرين في عداد المفقودين عقب اجتياح سيل عارم لمدينة درنة نتيجة العاصفة دانيال.

كما كشف مراسلنا في ليبيا عن انطلاق حملة شعبية في بنغازي لمساعدة المتضررين من الإعصار، مضيفا أنه تم تخصيص بعض المدارس والفنادق لاستقبال المتضررين

وفي طرابلس، طلب المجلس الرئاسي الليبي المساعدة من المجتمع الدولي. وقال المجلس في بيان «نطلب من الدول الشقيقة والصديقة والمنظمات الدولية تقديم المساعدة والدعم».

واجتاح الإعصار دانيال اليونان قبل أيام، وتحرك كعاصفة عاتية في البحر المتوسط يوم الأحد، مما تسبب في غمر الطرق بالمياه وتدمير مبان في درنة، وألحق أضرارا بتجمعات سكنية أخرى على امتداد الساحل، بما في ذلك بمدينة بنغازي ثاني أكبر المدن الليبية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]