هل أخطأ أوباما في توصيف «مجزرة أورلاندو»؟

بعد المجزرة التي وقعت في مدينة أورلاندو بولاية فلوريدا الأمريكية، الأحد الماضي، قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما إنه عمل إرهابي مدفوع الكراهية، واصفا إياه بأنه الأكثر دموية في تاريخ الولايات المتحدة.

وأطلق شاب يبلغ من العمر 29 عاما يدعى عمر متين النار على مرتادي ملهى ليلي للمثليين، بمدينة أورلاندو، مما أسفر عن مقتل 50 شخصا، وإصابة 100 آخرين على الأقل، ما أدى إلى موجة من الإدانات المحلية والعالمية.

وأسهمت المجزرة وسرعة وصفها إعلاميا بأنها عمل إرهابي، بل والأكثر دموية، والأكبر منذ 11 سبتمبر/ أيلول الأسود 2000، في تعزيز الهجوم على الإسلام والمسلمين داخل وخارج الولايات المتحدة، على الرغم من الحقائق التي تكشفت فيما بعد عن كون مرتكب المجزرة أحد مرتادي نادي المثليين وأنه كان يعاني اضطرابات نفسية.

وتعد الولايات المتحدة أكثر الدول التي تقع فيها جرائم إطلاق النار على الجماهير، فقبل 100 عام تقريبا وقعت أولى تلك الجرائم التي أسفرت عن مقتل عشرات الأشخاص، وبسبب قوانين محلية يتاح حمل السلاح للجميع دون ضوابط صارمة.

حوادث القتل المتكررة بواسطة الرصاص، لها تعريف رسمي أطلقه مكتب التحقيقات الفيدرالي FBI، وهو مقتل أو إصابة أكثر من 4 أشخاص بإطلاق نار حي، وتعد المجزرة التي وقعت في أورلاندو إحدى الجرائم التي شهدتها الولايات المتحدة إلا أنها ليست الأكثر دموية على الإطلاق.

استعرضت شبكة FOX الإخبارية الأمريكية، عددا من عمليات إطلاق النار الواسع في الولايات المتحدة، ونقلت عن هنري ليتل بيرد وريث عائلته الوحيد، قوله: «لا أعتقد أن أورلاندو كانت الجريمة الأكثر دموية في الولايات المتحدة، لازلت أذكر ما جرى لأجدادي في وونديد كني».

1857 و1890

خلّد التاريخ ما جرى في ضاحية وونديد كني بولاية «ساوث داكوتا» التي وقعت في 29 ديسمبر/ كانون الأول 1890، حيث قُتل أكثر من 300 شخص من السكان الأصليين لهذه المنطقة في إطلاق نار نفذته قوة مسلحة إبان الحرب الأهلية، وبعد أكثر من 100 عام على هذه الجريمة، اعتذر الكونجرس عن الجريمة وسحب ميداليات شرفية كانت قد منحت للجناة.

وقبل هذا التاريخ، وتحديدا في 1857، قُتل أكثر من 120 شخصا في ولاية يوتاه على يد مسلحين من أقلية مورمونز، كانوا في طريقهم للسفر عبر الولاية، وعرفت تلك الجريمة باسم «مجزرة جبل ميدوز».

وقالت كاثرينا جراندجين أستاذ التاريخ في كلية ويليزلي الأمريكية إنها لا تعتقد مطلقا أن أورلاندو كانت الأكثر دموية في تاريخ البلاد، وأشارت إلى أن جرائم إطلاق النار متجذرة في الولايات المتحدة حتى قبل الاستقلال.

1900و 1921

قُتل نحو 300 شخص في غوغاء مسلحة من ذوي البشرة البيضاء في ولاية أوكلاهوما، ويقول جوانت ديوي رئيس قسم البحث والتقييم في إدارة مينيسوتا للتصحيح إن إطلاق النار في الولايات المتحدة قبل عام 1900 كان يجري بواسطة من يملكون السلاح ضد من لا يملكونه.

وأكد أنه بعد 1900، أدرجت عمليات القتل الواسع التي نفذتها جهات عسكرية أو شبه عسكرية، تحت بند جريمة إطلاق النار الواسع.

ضحايا إطلاق النار في الولايات المتحدة منذ 1966 حتى 2015
ضحايا إطلاق النار في الولايات المتحدة منذ 1966 حتى 2015

العقود الأخيرة

أدرجت جرائم إطلاق النار في الآونة الأخيرة، أو للدقة خلال العقدين الأخيرين، باعتبارها وقعت في العصر الحديث، وقد تطول سلسلة تلك الجرائم المتكررة.

وبحسب أساتذة التاريخ ومراقبين، فإن مجزرة أورلاندو باتت الأكثر دموية في العصر الحديث للولايات المتحدة، فعلى الرغم من سلسلة من إطلاق النار الكثيف سبقتها، إلا أنها بالفعل أكبرها من حيث عدد الضحايا.

في 2007، وقعت جريمتان، إحداهما في مدرسة إعدادية بضاحية بولاية كونيكتيكت وأسفرت عن مقتل 26 شخصا، وأخرى في ولاية فيرجينيا مما أدى لمقتل 32 شخصا.

وفي 2012، قُتل 12 شخصا في إطلاق نار على مرتادي مسرح بولاية كولورادو، وفي 2015، قتل 14 شخصا في حادث إطلاق وُصف بالإرهابي في ضاحية سان برناردينو بولاية كاليفورنيا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]