هل أصبحت أيام بنيامين نتنياهو في حكم إسرائيل محدودة؟

تتصاعد الأزمة السياسية في إسرائيل بعد ظهور نتائج الانتخابات الثالثة التي لا تظهر فوزا مطلقا لأي من المعسكرين سواء اليمين بقيادة بنيامين نتنياهو أو الوسط بقيادة بيني جانتس، وكيانات مشتركة ربما يكون أمامها فرصة للمضي نحو الإطاحة بنتنياهو إذا ما تحالفت مع معسكر جانتس والذي يضم في صفوفه الآن غريمها أفيغدور ليبرمان.

وتلعب “القائمة العربية المشتركة” دورا هاما في الحلبة السياسية الإسرائيلية، وخاصة بعد ان حققت انجاز سياسي كبير بحصولها على 15 مقعدا، الأمر الذى من شأنه أن تفرض شروطها على حزب “كاحول ليفان” الذي يترأسه بيني جانتس في حالة أن قررت منحة الأصوات اللازمة لتشكيل حكومة من أجل إسقاط حكم نتنياهو.

ورأى مراقبون و سياسيون فلسطينيون في أحاديث منفصلة لموقع قناة ” الغد”، أن المرحلة المقبلة ستكون حاسمة لجميع الأطراف.

إسقاط حكم نتنياهو

ودعا أحمد الطيبي العضو العربي في الكنيست الإسرائيلي عن “القائمة المشتركة”، لإسقاط حكم رئيس وزراء الإحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بكل الطرق و الوسائل، قائلا: “يجب منع نتنياهو من تشكيل الحكومة ونحن معنويين بذلك ونريد كل طريقة لإنهاء حكم بنيامين نتنياهو العنصري المحرض الذى يبث الكراهية”.

وأوضح الطيبي، أن الاتصالات بين “القائمة المشتركة” وكاحول ليفان لم تبدأ بشكل رسمي، وأنه على جانتس إجراء اتصالات علنية من قيادة “القائمة المشتركة” وضرورة أن يكون هناك اجتماع رسمي و علنا بين الوفدين.

كما جدد الطيبي رفضه لصفقة القرن قائلا: “نحن ضد صفقة القرن، ويجب العمل ضدها، لأنها تبعد فكرة إقامة الدولة الفلسطينية وإنهاء الإحتلال وترسخ الأبرتهايد، ومن الضرورة أن تكون مفاوضات جادة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وعدم اتخاذ خطوات من طرف واحد”.

متابعا حديثه، في كل هذه القضايا نريد أن نستغل وزننا السياسي الجديدة، ونحن متفقون على ذلك في القائمة المشتركة المدني والسياسي، ونحن حققنا إنجاز كبيرا بالحصول على 15 مقعد و نريد أن نستثمر ذلك للتحقيق هذه الإنجازات.

جانتس وتشكيل الحكومة

وحول قدرة جانتس على تشكيل حكومة قال سفيان أبو زايدة الخبير في الشؤون الإسرائيلية: “بلغة الأرقام يستطيع جانتس تشكيل حكومة، الحديث عن حكومة من 40 مقعد فقط ، أي 37 مقعد من حزب كاحول ليفان” أزرق- أبيض” و 7 مقاعد من تحالف “العمل ميرتس” ، وبدعم أو شبكة أمان من أفيغدور ليبرمان رئيس حزب “إسرائيل بتنيو” والقائمة العربية المشتركة، بحيث يكون ما مجموعه 62 مقعدا، وهذا يؤدي لتشكيل حكومة من قبل جانتس”.

وأوضح أبو زايدة، أن القاسم المشترك بين كل هذه الجهات هو منع نتنياهو من تشكيل حكومة، ووضع حد لحكم نتنياهو الذي يختطف من وجهة نظرهم النظام السياسي الإسرائيلي ويروضه، بحيث يستطيع أن يغطي على ملفات الفساد ويمنع من دخوله للسجن أو محاكمته بتهم الفساد.

نتنياهو الفاسد

و طالب رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بواسطة محاميه من المحكمة المركزية في القدس، اليوم الاثنين، تأجيل بدء محاكمته لمدة 45 يوما.

وكان من المقرر أن تعقد المحكمة جلسة يوم 17 آذار/مارس الحالي، لقراءة الاتهامات ضد نتنياهو في ثلاثة ملفات فساد ويتهم فيها بالرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة.

ومن المقرر أن يلتقي رئيس كاحول لافان، بيني جانتس، اليوم رئيس “إسرائيل بيتنيو”، أفيغدور ليبرمان علما بانه سبق وان قبل امس مبدئيا بالشروط التي طرحها الأخير لذلك. وعلم ان غانتس سيطلب خلال اللقاء منحه الضوء الأخضر لإقامة حكومة أقلية بدعم خارجي من النواب العرب.

هذا وقرر حزب “الليكود” الشروع في حملة إعلامية ضد احتمال تشكيل حكومة ضيقة بقيادة كاحول لافان وبدعم “القائمة المشتركة”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]