هل المنطقة على شفا حرب جديدة بين إسرائيل وحزب الله؟

تترقب المنطقة تطورات القصف الصاروخي من لبنان ضد إسرائيل وسط مخاوف من إندلاع حرب جديدة بين حزب الله وإسرائيل، حيث أعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال أن القوات في حالة تأهب قصوى على جميع الجبهات.

كما أصدر وزير الجيش الإسرائيلي يوآف غالانت تعليمات إلى الجيش بتعزيز جميع خيارات الاستجابة تمهيدًا لعرضها على مجلس الوزراء السياسي والأمني بعد الضربات الأخيرة على إسرائيل من لبنان وقطاع غزة.

جاء هذا خلال اجتماع تقييم خاص للوضع مع كبار قادة الجيش في مقر وزارة الامن بتل ابيب، وحضر الاجتماع رئيس الأركان، ورئيس الموساد ورئيس الشاباك وغيرهم من كبار المسؤولين في الجهاز الأمني.

هذا وحمل جيش الاحتلال الإسرائيلي حركة حماس في لبنان مسؤولية إطلاق الصواريخ.

لعبة جديدة

أكد فراس ياغي، الباحث في الشؤون الإسرائيلية، في تغطية لقناة «الغد» الإخبارية، أن ما حدث اليوم من إطلاق صواريخ على إسرائيل يؤكد أن هناك قواعد لعبة جديدة تتشكل في منطقة الشرق الأوسط، موضحا أن هناك محور يريد أن يقول لإسرائيل إنه لن يتم السماح بالاعتداء على المسجد الأقصى المبارك.

وأوضح أن أكثر من طرف يريد توصيل رسالة لحكومة نتنياهو اليمينية بأنه لن يتم السماح بالاعتداء على المصلين في الأقصى المبارك.

وتابع بالقول:” الجيش الإسرائيلي سيقوم بالرد على إطلاق الصواريخ من لبنان، لأنه لا يملك خيارا أخر”.

 

خط أحمر

من جانبه، قال محمد هواش الكاتب والباحث السياسي، إن المواقف التي صدرت من إسرائيل تشير إلى أنها ستحاول إبعاد “حزب الله” قدر الامكان عن هذه المعركة، وقد تستهدف قطاع غزة فقط.

وأضاف هواش أن إسرائيل لا يمكن أن تدخل حربًا على جبهتين، وستقلص المخاطر قدر الإمكان في ردها على إطلاق الصواريخ.

ولفت هواش إلى أن إسرائيل ربما لن ترد بقوة لأن الحكومة الإسرائيلية، بقيادة بنيامين نتنياهو تواجه انتقادات كبيرة في الداخل خاصة قانون التعديلات القضائية الذي أثار غضب الإسرائيليين.

وأوضح أن إسرائيل تجاوزت الخط الأحمر، عندما استفزت مشاعر المسلمين واقتحمت المسجد الأقصى، وبالتالي هو الأمر الذي خلق حالة من التوتر في الداخل والخارج.

 

تغيير قواعد اللعبة

ويرى أشرف العشري، مدير تحرير صحيفة الأهرام، أن السلطة الفلسطينية خضعت مؤخرا لضغوط أميركية لعدم إدانه إسرائيل أمام المجتمع الدولي.

وأضاف العشري أن هناك تغيير في قواعد اللعبة، لأن التصعيد الإسرائيلي الفلسطيني وصل إلى لبنان.

وأكد أن إيرن تريد أن تكون حاضرة في المشهد بقوة وذلك بعد تصفير مشاكلها مع دول الجوار والإقليم العربي في إشارة إلى استنئاف العلاقات مع السعودية.

وشدد على أن حزب الله اللبناني لن يسمح لإسرائيل بتحاوز الخطوط الحمراء. مؤكدا ضرورة أن تقوم الولايات المتحدة الأميركية بدورها لإجبار إسرائيل على وقف التصعيد.

 

كيل بمكيالين

وقال الدكتور طارق عبود، أستاذ العلوم السياسية، إنه لا يوجد مصلحة لأي طرف في توتير الأجواء في منطقة الشرق الأوسط.

وأكد عبود أن اقتحام الاحتلال للمسجد الأقصى المبارك سببًا في هذا التصعيد، ولذلك فإن ما حصل بسبب الحكومة الإسرائيلية المتطرفة.

كما أوضح عبود أن ما يجري في فلسطين المحتلة خصوصًا في شهر رمضان الكريم، واستهداف سوريا، مشيرا إلى أن المجتمع الدولي يكيل بمكيالين.

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]