هل انحسرت مخاوف الحرب التجارية؟

قفزت المؤشرات الثلاثة الرئيسية في بورصة وول ستريت، محققة أكبر مكسب يومي في عامين ونصف العام، اليوم الإثنين، بقيادة قطاع التكنولوجيا، مع انحسار مخاوف نشوب حرب تجارية بفعل تقارير عن أن الولايات المتحدة والصين ترغبان في التفاوض بشأن الرسوم الجمركية وأوجه الخلل التجاري.

وارتفع المؤشر داو جونز الصناعي 669.4 نقطة، أو ما يعادل 2.84%، إلى 24202.6 نقطة، بينما صعد المؤشر ستاندرد آند بورز 500 بمقدار 70.29 نقطة تعادل 2.72% إلى 2658.55 نقطة، وزاد المؤشر ناسداك المجمع 227.88 نقطة، 3.26%، إلى 7220.54 نقطة.

  • مفاوضات

يأتي هذا بينما قالت وسائل إعلام حكومية، إن رئيس الوزراء الصيني، لي كه تشيانج، قال في منتدى، الإثنين، إن على الصين والولايات المتحدة اللجوء إلى المفاوضات لحل النزاعات والخلافات التجارية.

وأضاف تشيانج، خلال جلسة مغلقة في بكين، أن الصين ستفتح أبوابها بشكل أكبر، وستتعامل مع الشركات المحلية والأجنبية على قدم المساواة.

  • وقف الترهيب والهيمنة الاقتصادية

في مواجهة التهديدات بفرض رسوم جمركية أمريكية، دعت الصين الإثنين الولايات المتحدة إلى «وقف الترهيب والهيمنة الاقتصادية»، مبدية في الوقت نفسه استعدادها للتفاوض من أجل تفادي حرب تجارية.

وأجاز الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الخميس، فرض تدابير عقابية على واردات صينية بقيمة قد تصل إلى 60 مليار دولار، في خطوة تزيد من مخاطر قيام نزاع تجاري خطير بين البلدين.

وتستهدف هذه الرسوم الجمركية قطاعات تتهم واشنطن فيها بكين منذ وقت طويل بالقيام بعمليات سرقة تكنولوجيا أمريكية، وعلق نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس، على الموضوع معلنا «انتهاء حقبة الاستسلام الاقتصادي».

وعلقت متحدثة باسم الخارجية الصينية، تدعى هوا شونيينج، الإثنين «كان يجدر القول إن الوقت حان لتوقف الولايات المتحدة الترهيب والهيمنة الاقتصادية».

وردت الصين، الجمعة، بالكشف عن قائمة بـ 128 منتجا أمريكيا تعتزم فرض رسوم جمركية تتراوح بين 15 و25% عليها في حال فشل المفاوضات الثنائية الجارية حاليا.

وبين المنتجات التي سيتم فرض رسوم بنسبة 15% عليها الفاكهة الطازجة والنبيذ والجينسنغ والإيثانول، وأيضا أنابيب الصلب غير الملحومة، بينما سيتم فرض رسوم بنسبة 25% على لحوم الخنزير والألمنيوم المعاد تدويره.

وبلغت قيمة الواردات الصينية من هذه المنتجات المستهدفة 3 مليارات دولار العام الماضي.

ويعتبر إعلان بكين ردا رسميا على الرسوم الجمركية التي تفرضها الولايات المتحدة على واردات الصلب والألمنيوم.

  • قوانين وليس هيمنة

وقالت هوا، «لدينا الثقة والقدرة على حماية مصالحنا المشروعة والقانونية مهما كانت الظروف»، مضيفة، أن «الكرة الآن في ملعب الولايات المتحدة».

وتابعت، «على الولايات المتحدة أن تفهم أنه في القرن الواحد والعشرين، التجارة الدولية بحاجة إلى قوانين وليس هيمنة».

وعلى الرغم من الخلافات الحالية، باشر البلدان مشاورات في الكواليس لزيادة فرص وصول الشركات الأمريكية إلى السوق الداخلية الصينية، على ما أوردت صحيفة «وول ستريت جورنال» في نهاية الأسبوع.

وأوضحت صحيفة أوساط الأعمال الأمريكية، نقلا عن مصادر لم تكشف هويتها، أن هذه المحادثات تتناول عدة قطاعات اقتصادية منها الصناعات التحويلية والخدمات المالية.

وقالت المتحدثة بهذا الصدد، «نكرر دائما أن الجانب الصيني يرغب بالتفاوض مع الولايات المتحدة لمعالجة أوجه التباين بالشكل المناسب على أساس الاحترام المتبادل والتساوي في الفوائد المتبادلة». وأكدت «بابنا مفتوح على الدوام أمام الحوار والتشاور».

  • منظمة التجارة

قال تشانج شيان جتشن، مبعوث الصين لدى منظمة التجارة العالمية، الإثنين، إن على أعضاء المنظمة أن يعملوا معا لمنع الولايات المتحدة من تدمير المنظمة، ويجب عليهم التصدي للرسوم الجمركية الأمريكية، التي تستهدف ما تردد عن سرقة الصين لحقوق الملكية الفكرية.

وأبلغ تشانج اجتماعا للمنظمة، قائلا “أعضاء منظمة التجارة العالمية يجب أن يعملوا معا لإعادة هذا الوحش إلى قفص قواعد منظمة التجارة”، في إشارة إلى تعهد سابق للولايات المتحدة بعدم استخدام مثل تلك الرسوم الجمركية دون الحصول على موافقة المنظمة أولا.

وأضاف “الانفرادية تتعارض بشكل جوهري مع منظمة التجارة العالمية، مثل النار والماء، إذا انقلب القارب في بحر مفتوح فلا أحد في مأمن من الغرق، يجب ألا نقف مكتوفي الأيدي ونحن نشاهد شخصا يخرب القارب، منظمة التجارة العالمية تحت الحصار وعلينا جميعا أن نتكاتف للدفاع عنها”.

  • الدولار يهبط 

بينما هبط الدولار الأمريكي إلى أدنى مستوى في 5 أسابيع مقابل سلة عملات كبرى، الإثنين، حيث ساعد التفاؤل بأن الولايات المتحدة والصين تتجهان للبدء في التفاوض بشأن التجارة على تهدئة المخاوف من نشوب حرب تجارية، وتحسن إقبال المستثمرين على المخاطرة.

وانخفض مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة تضم 6 عملات كبرى 0.44% إلى 89.044 بعد أن هبط إلى 88.979، وهو أدنى مستوى في 5 أسابيع.

وتعرضت الأسواق العالمية لهزة الأسبوع الماضي بعدما تحرك الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لفرض رسوم على السلع الصينية ليقترب أكبر اقتصادين في العالم من حرب تجارية، لكن أحدث التقارير تشير لموقف أكثر انتقائية قليلا.

وقال رئيس الوزراء الصيني، لي كه تشيانج، الإثنين، إن بلاده والولايات المتحدة يتعين عليهما الاستمرار في التفاوض، وجدد التأكيد على التعهد بتسهيل نشاط الشركات الأمريكية.

وارتفع الدولار 0.62% مقابل الين، الذي ينظر إليه غالبا على أنه من عملات الملاذ الآمن في أوقات الاضطرابات السوقية والاقتصادية لأسباب منها المتانة التي يمنحها الفائض في ميزان المعاملات الجارية الياباني.

وارتفع اليورو 0.56% مقابل الفرنك السويسري، ومقابل الدولار، ارتفعت العملة الأوروبية الموحدة 0.82%.

وارتفع الجنيه الاسترليني 0.67% مقابل الدولار مع تزايد قناعة المستثمرين بأن بنك إنجلترا المركزي سيرفع أسعار الفائدة في مايو/أيار.

  • الذهب ينخفض أيضا

وكذلك انخفضت أسعار الذهب، الإثنين، من أعلى مستوى في 5 أسابيع، الذي بلغته في وقت سابق من الجلسة، بفعل عمليات بيع لجني الأرباح مع انحسار المخاوف بشأن حرب تجارية أمريكية صينية عقب تقارير بشأن مفاوضات بين اثنين من أكبر الاقتصادات في العالم.

وبحلول الساعة 0836 بتوقيت جرينتش انخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.1% إلى 1346.01 دولار للأوقية (الأونصة).

وفي وقت سابق من الجلسة ارتفعت أسعار الذهب إلى 1350.76 دولار، وهو أعلى مستوياتها منذ 19 فبراير/شباط.

وتراجع الذهب في العقود الأمريكية الآجلة تسليم إبريل/نيسان 0.3% إلى 1346.3 دولار للأوقية.

والتقط مراقبو السوق الأنفاس حين ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال، أن الولايات المتحدة والصين بدأتا سرا التفاوض لتحسين دخول الشركات الأمريكية إلى الأسواق الصينية.

وذكرت الصحيفة، نقلا عن مصادر لم تسمها، أن الولايات المتحدة طلبت من الصين في خطاب الأسبوع الماضي، أن تخفض الرسوم الجمركية المفروضة على السيارات الأمريكية، وأن تشتري المزيد من أشباه الموصلات الأمريكية، وأن تسمح بحضور أكبر للشركات الأمريكية في القطاع المالي الصيني.

وخفف نبأ المحادثات الأمريكية الصينية المخاوف بشأن حرب تجارية ودفع الأسهم العالمية للارتفاع مع صعود العقود الآجلة للأسهم الأمريكية، ويُنظر إلى الذهب على أنه مخزن للقيمة خلال أوقات الضبابية السياسية والمالية.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.2% إلى 16.55 دولار للأوقية، فيما زاد البلاتين 0.3% إلى 949.80 دولار للأوقية. ونزل البلاديوم 0.1% إلى 976 دولارا للأوقية.

  • أشباه الموصلات الأمريكية

قالت صحيفة فايننشال تايمز، الإثنين، نقلا عن مصادر لم تسمها، إن الصين عرضت شراء المزيد من أشباه الموصلات الأمريكية عن طريق تحويل بعض المشتريات عن كوريا الجنوبية وتايوان من أجل المساعدة في خفض الفائض التجاري الصيني مع الولايات المتحدة.

ونسبت الصحيفة إلى مصادر مطلعة على سير المناقشات، أن المسؤولين الصينيين يسرعون الخطى للانتهاء من لوائح جديدة بحلول مايو/أيار ستسمح للمجموعات المالية الأجنبية بشراء حصص أغلبية في شركات الأوراق المالية الصينية، لتفادي نشوب حرب تجارية تبدو وشيكة مع الولايات المتحدة.

  • مطالب أمريكا إلى الصين

كما نقلت صحيفة وول ستريت جورنال، عن مصادر لم تسمها، أن الإدارة الأمريكية أرسلت الأسبوع الماضي خطابا إلى ليو خه نائب رئيس الوزراء الصيني المعني بالاقتصاد، تطلب فيه خفضا على الرسوم الجمركية المفروضة على السيارات الأمريكية للمساعدة في تقليص الفائض التجاري للصين مع الولايات المتحدة.

وقالت الصحيفة، نقلا عن مصادر مطلعة، إن وزير الخزانة الأمريكي، ستيفن منوتشين، والممثل التجاري الأمريكي روبرت لايتهايزر، قالا في الخطاب، إن علي الصين أن تشتري المزيد من أشباه الموصلات الأمريكية، وأن تسمح بحضور أكبر للشركات الأمريكية في القطاع المالي الصيني.

وفي الأيام القليلة الماضية، تعاظمت المخاوف من حرب تجارية، بعد أن أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الخميس، عن خطط لفرض رسوم جمركية على سلع صينية تصل قيمتها إلى 60 مليار دولار.

وفي رد تحذيري على رسوم جمركية أمريكية منفصلة على الصلب والألومنيوم، كشفت الصين عن خطط لفرض رسوم جمركية إضافية على واردات من الولايات المتحدة تصل قيمتها إلى 3 مليارات دولار.

وأبلغ ليو، أحد نواب رئيس الوزراء الصيني الذين عُينوا في الآونة الأخيرة، منوتشين في مكالمة هاتفية يوم السبت أن الولايات المتحدة غير ملتزمة بالقواعد التجارية في تحقيقها بشأن حقوق الملكية الفكرية وإن الصين ستدافع عن مصالحها.

كان مسؤولون أمريكيون قالوا إن تحقيقا استمر 8 أشهر بموجب قانون التجارة الأمريكي الصادار في 1974 قد خلص إلى أن الصينمنخرطة في ممارسات تجارية غير عادلة عبر إجبار المستثمرين الأمريكيين على نقل تقنيات مهمة إلى الشركات الصينية.

  • أمريكا وكوريا الجنوبية

وقالت كوريا الجنوبية، الإثنين، إنها اتفقت مع الولايات المتحدة على مراجعة اتفاق تجارة تعرض لانتقاد حاد من الرئيس دونالد ترامب، بما قد يحسن وضع شركات صناعة السيارات الأمريكية في السوق ويفرض حصة لشركات صناعة الصلب الكورية، لكنه يجنبها رسوما جمركية كبيرة.

تأتي التغييرات المزمعة على اتفاق التجارة الحرة بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية في الوقت الذي يسعى فيه ترامب إلى إحداث توازن بين أولوياته الداخلية والحاجة إلى العمل بشكل وثيق مع سول في مسعى لاحتواء كوريا الشمالية المسلحة نوويا.

وفي أبريل/نيسان، أبلغ ترامب رويترز، أنه إما أن يعيد التفاوض على ما وصفه بالاتفاق التجاري “المريع” أو أنه سينهيه، وأدى الاتفاق إلى زيادة العجز التجاري السلعي للولايات المتحدة مع كوريا الجنوبية إلى مثليه منذ 2012.

ويعني الاتفاق أن كوريا الجنوبية ستضطر إلى خفض صادراتها من الصلب إلى الولايات المتحدة بنسبة 30% عن متوسط السنوات الثلاث الأخيرة مقابل أن تصبح أول حليف للولايات المتحدة يتلقى إعفاء لأجل غير مسمى من الرسوم الجمركية التي فرضها ترامب على الصلب.

وغذى تحرك ترامب بشأن الصلب والألومنيوم، بجانب خطط لفرض رسوم جمركية على سلع صينية تصل قيمتها إلى 60 مليار دولار المخاوف بشأن حرب تجارية عالمية.

وقال وزير التجاري الكوري الجنوبي كيم هيون-تشونج، في إفادة لوسائل الإعلام في سول، “كثفنا المباحثات، الاتفاق الأحدث يزيح مسألتين تكتنفهما الضبابية”، في إشارة إلى الإعفاءات من الرسوم الجمركية المفروضة على الصلب وإعادة التفاوض بشأن اتفاق التجارة الحرة بين البلدين.

وفي الأسبوع الماضي، أعفى ترامب بشكل مؤقت 6 شركاء تجاريين بما في ذلك كندا والمكسيك وأستراليا والاتحاد الأوروبي من الرسوم الجمركية المرتفعة، التي فرضتها الولايات المتحدة على واردات الصلب والألومنيوم ودخلت حيز التنفيذ يوم الجمعة.

تهدف الرسوم المفروضة على الواردات، البالغة 25-% على الصلب و10% على الألومنيوم، إلى كبح الواردات من الصين.

وقالت وزارة التجارة، في بيان، إن كوريا الجنوبية حصلت على حصة تبلغ 2.68 مليون طن من صادرات الصلب، بما يعادل 70% من متوسط الصادرات السنوية الكورية الجنوبية إلى الولايات المتحدة في الفترة بين 2015 و2017، وإن تلك الحصة ستعفى من الرسوم الجمركية الجديدة.

وقال مسؤول بالوزارة، إنه لن يكون مسموحا لكوريا الجنوبية بتصدير منتجات صلب تتجاوز تلك الحصة إلى السوق الأمريكية.

وفي إطار مراجعة اتفاق التجارة الحرة، فإن شركات صناعة السيارات الأمريكية ستكون قادرة على جلب ما يصل إلى 50 ألف سيارة لكل شركة سنويا إلى كوريا الجنوبية تلبي معايير السلامة الأمريكية، لا المعايير الكورية بالضرورة، ارتفاعا من 25 ألف سيارة في السابق.

  • إصلاحي صيني

ومن ناحية أخرى، ذكرت صحيفة فايننشال نيوز الرسمية الصينية، الإثنين، أنه جرى تعيين قو شو تشينج، رئيس الهيئة الجديدة المنظمة لقطاعي المصارف والتأمين، أمينا للحزب الشيوعي في بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) ونائبا لمحافظه.

وبوصفه أمين الحزب في البنك، سيكون قو صاحب أكبر نفوذ في واحد من أقوى البنوك المركزية في العالم، إذ لا يتمتع البنك باستقلالية كاملة على عكس نظرائه في بعض الدول، وتخضع فيه عملية صنع القرار للنفوذ السياسي للحزب الشيوعي والحكومة.

وسبق أن أبلغ مصدران مطلعان رويترز بأن قو سيتولى المنصبين، كما يؤكد التعيين تقرير رويترز الذي نشر أمس عن توقع تعيين قو في منصب أمين الحزب الشيوعي ببنك الشعب وفقا لمصادر.

وليس مألوفا في منظومة الرقابة المالية بالصين أن يشغل شخص واحد منصبي أمين الحزب في البنك المركزي ونائب محافظ البنك.

وبشغل منصب أمين الحزب في البنك المركزي، يحظى قو بمكانة سياسية أرفع من يي قانج محافظ البنك المركزي، لكن منصبه كنائب للمحافظ يضعه في مرتبة أدنى منه.

تولى يي منصب المحافظ خلفا لتشو شياو تشوان، الذي جمع بين منصب محافظ البنك المركزي وأمين الحزب في البنك لمدة 15 عاما، ويجمع قو أيضا بين منصب رئيس الهيئة التنظيمية لقطاعي المصارف والتأمين التي تشكلت حديثا وأمين الحزب في الهيئة.

وقالت مصادر مطلعة، إن دور قو الفريد يتيح له أن ينسق بين البنك المركزي والهيئة التنظيمية في وضع السياسات وتنفيذها.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]