هل بدأ الهجوم الأوكراني المضاد على القوات الروسية؟

هجوم أوكراني واسع أعلنت روسيا صده وقالت إنه استهدف خمسة قطاعات، بمحاذاة الجبهة في منطقة “دونيتسك”، مؤكدة أن الهجوم الذي وقع صباح الأحد، لم يحقق أهدافه في خرق الخطوط الروسية.

كما تحدثت عن خسائر كبيرة في صفوف القوات الأوكرانية.

وبعدها بساعات، أعلنت روسيا أنها تتصدى لهجمات القوات “الأوكرانية” في جنوب منطقة دونيتسك، من خلال تحركات الوحدات الروسية، ونيران المدفعية، والغارات الجوية.

وفي سياق متصل، أعلنت السلطات الروسية في “زابوريجيا” بجنوب أوكرانيا، أن القوات الأوكرانية أطلقت هجوما “واسع النطاق” في المنطقة، مشيرة إلى أن الوضع مقلق.

وفي الأثناء، قال رئيس مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة يفغيني بريغوجين، إن القوات الأوكرانية استعادت جزءا من بلدة بيرخيفكا شمالي “باخموت”، ووصف الأمر بأنه عار.

وزارة الدفاع الأوكرانية على الجانب الآخر، أكدت تنفيذ “عمليات هجومية” في بعض قطاعات الجبهة، وأعلنت “إحراز تقدم” قرب مدينة باخموت المدمرة. لكنها لم تدل بأي تعليقات حول الهجوم المضاد. فهل بدأ الهجوم الأوكراني المضاد؟ ولماذا تحجم كييف عن تأكيد أو نفي بدء الهجوم المضاد؟ وما هي أهداف الهجوم الأوكراني الواسع في دونيتسك وزابوريجيا؟.

وحول هذا الملف، تحدث في الجزء الأول من برنامج «وراء الحدث» عبر قناة الغد الإخبارية كل من أندريه مورتازين، الكاتب والباحث السياسي، وإيفان يواس، مستشار مركز السياسات الخارجية الأوكراني.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]