هل تتغير السياسة الألمانية في عهد خليفة ميركل الجديد؟

مع تولي الحكومة الألمانية الجديدة مقاليد الحكم، بقيادة المستشار أولاف شولتس،تتجه الأنظار إلى مواقف الائتلاف الجديد وسياساته، تجاه العديد من الأزمات.

وفي مؤتمر صحفي مع شريكيه في الائتلاف الحاكم، رئيس حزب الخضر وزير الاقتصاد روبرت هابيك، ورئيس الحزب الديمقراطي الحر وزير المالية كريستيان لين دنر، أعلن ممثل الحزب الاشتراكي الديمقراطي مواقف حكومته.

فشولتس أكد استمرارية السياسة الخارجية الألمانية على نفس دربها في حقبة ميركل، مستهلا رسائله بالتشديد على أهمية العلاقات مع الإدارة الأمريكية بقيادة  بايدن.

وبشأن روسيا، يوصف شولتس بأنه من مؤيدي إقامة سياسة معتدلة متوازنة تجاه موسكو، لكنه توعدها  بعواقب وخيمة حال غزوها  أوكرانيا.

أما وزير المالية فقال إن الائتلاف الجديد في ألمانيا سيواصل تطوير العلاقات مع الصين  بما لا يضر بالاقتصاد الألماني.

وفيما يتعلق بالاتحاد الأوروبي، أكد الائتلاف  أن التعاون في أوروبا ينبغي ألا يكون خطابياً فقط، بل يجب دفع التعاون في أوروبا عبر سياسة مالية واقتصادية وخارجية واضحة.

أما داخليا، فتشير التقارير المستندة إلى توجهات الائتلاف، إلى أن الحكومة الجديدة ستتحرك نحو الإسراع في ملف التحول إلى الطاقة النظيفة، والابتعاد عن الفحم كمصدر للطاقة.

كما تريد الحكومة الجديدة تشجيع الهجرة، وتحسين حقوق طالبئ اللجوء، وتسهيل حصول الأجانب على الجنسية، وهو ما قد يدفع بالائتلاف الوليد نحو صدام سياسي مبكر مع الشركاء الأوربيين.

مستقبل مستشار ألمانيا

كشف استطلاع مؤسسة يو جوف you gov عن أبرز المؤشرات بشأن مستقبل مستشار ألمانيا الجديد وهي:

44 % يتوقعون أن يبقى شولتس في منصبه لمدة 4 أعوام ولكن لن يتم إعادة انتخابه.

20 % يتوقعون تفكك ائتلاف “إشارة المرور” قبل الانتخابات الاتحادية المقبلة.

16 % فقط توقعوا بقاء شولتس مستشارا لولاية ثانية.

1.3 % فقط توقعوا بقاء شولتس مستشاراً لفترة طويلة مماثلة للفترة التي قضتها ميركل.

51 % يرون أن الائتلاف الحاكم الجديد لن يحدث تغيرا كبيرا في البلاد.

16 % توقعوا ألا يقوم الائتلاف الحكومي بإحداث أي تغير في ألمانيا.

برلين وواشنطن.. ندية ومصالح

مواقف ومصالح مشتركة، وبينهما تتشكل العلاقة بين برلين وواشنطن.. فبعد ما أصاب تلك العلاقة من ضرر خلال عهد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، حاولت  ميركل خلال ما تبقى من ولايتها الأخيرة، إصلاح ذلك الضرر مع خليفته جو بايدن، وسط توقعات بأن تتجه تلك العلاقة نحو الأفضل في عهد المستشار الجديد أولاف شولتس، والذي يرى مراقبون أن سياسة حزبه “الاشتراكي الديمقراطي” تشبه إلى حد كبير أيديولوجية الحزب الديمقراطي الأمريكي.

مستقبل السياسات 

توقع الكاتب الصحفي في مركز برلين للإعلام من برلين مصطفى السعيد، أن هناك تغييرا ما سيطرأ في سياسات ألمانيا في ظل عهد المستشار الألماني الجديد.

وأضاف السعيد، خلال تصريحات له مع برنامج مدار الغد، أن هناك تغييرا في المواءمة بين الاقتصاد والمناخ والعدالة الاجتماعية لصالح الفئات الأقل دخلا.

وشدد على وجود استمرار في التعامل في النهج الإنساني بقضية التجنس والهجرة مع وضع أسس تنظيمية.

القمة الفرنسية الألمانية

أكدت الصحفية المختصة في الشؤون الأوروبية من باريس مايا خضرا، أن القمة الألمانية الفرنسية الأخيرة ناجحة بشكل كبير.

وأوضحت خضرا، خلال تصريحات مع برنامج مدار الغد، أن المستشار الألماني اختار أن تكون باريس وجهته الخارجية الأولى للتأكيد على أهمية العلاقات الألمانية الفرنسية.

وأضافت أن هناك اختلافا ألمانيا فرنسيا تجاه خطة الانتعاش الاقتصادي للخروج الأوروبي من أزمة كورونا والتي طرحتها فرنسا وتحفظت عليها ألمانيا.

الموقف الروسي

فيما أكد باحث سياسي من موسكو  آندريه انتيكوف، أن حزب الخضر في ألمانيا يعارض روسيا بشكل كبير.

وأوضح انتيكوف، خلال تصريحات مع برنامج مدار الغد، أن روسيا تأمل أن يكون قرار ألمانيا سياديا ولا يتعلق أو يرتبط بالموقف الأمريكي.

وأضاف أن  هناك عدم تفاؤل بموقف ألمانيا في عهد المستشار الجديد بشأن خط الغاز الروسي «نورد ستريم2».

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]