هل تتغير خريطة الإعلام في مصر بعد فوز السيسي بولاية ثانية؟

أثار الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام المصري، في تصريح بشأن استقالة الهيئات الإعلامية الثلاثة في مصر بعد فوز الرئيس السيسي بولاية جديدة، تساؤلات البعض عن الخريطة الإعلامية في مصر، هل تشهد تغييرات جديدة أم تبقى على حالها؟ 

وقال مكرم، إن التغيير في الهيئات الإعلامية الثلاثة من حق الرئيس الجديد، مشيرا إلى أن المسؤولية تحتم أن يتقدموا باستقالتهم إلى مجلس النواب، فور إعلان رئيس مصر القادم.

وأضاف مكرم، في تصريحات تليفزيونية، الثلاثاء، «على الهيئات الثلاثة المتعلقة بالإعلام والصحافة التقدم بالاستقالة عقب الانتخابات الرئاسية، وينبغي أن يكون تقليدا مادام هناك رئيس جديد لفترة رئاسية جديدة».

لا معلومات عن الاستقالة

من جانبه، نفى الإعلامي مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، وجود معلومات حول استقالة الهيئات الإعلامية الثلاثة إلى مجلس النواب، ولكنه يرى أن الإعلام في حاجة إلى حلول جذرية لإنهاء ما وصفه بـ«حالة الفوضى والعشوائية»، التي تسيطر على عدد كبير من العاملين فيه.

وأضاف بكري، في تصريح لـ«الغد»، «هناك تجاوزات أخلاقية ومهنية، يعانيها الإعلام المصري، وصلت إلى حد تعريض مصالح مصر للخطر، سواء في الداخل أو الخارج، فضلا عن التجاوزات الأخلاقية والكلمات الإباحية، التي يتداولها الإعلاميون مساء كل يوم».

الإعلام الذي يريده الرئيس

بينما يرى الدكتور محمد المرسي، أستاذ بقسم الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام جامعة القاهرة، أن الإعلام الذي يريده الرئيس، هو الإعلام الذي يراعي مصالح الوطن، ويدرك جيدا التحديات التي تواجهها مصر خارجيا وداخليا، ويلتزم بالمعايير الأخلاقية والمهنية، بدلا من حالة الفوضى التي يعانيها حاليا.

وأضاف المرسي، في تصريح للغد، «لا أعلم إذا كان هناك تغييرات في الهيئات الإعلامية الثلاثة بعد إعلان فوز الرئيس الجديد، ولكن في تقديري أن سبب الأزمات التي يعانيها الإعلام حاليا، هو عدم صدور قانون تنظيم الإعلام حتى الآن، هذا أمر في منتهى الخطورة».

وتوقع المرسي حدوث تغييرات في المشهد الإعلامي خلال الفترة المقبلة، في حالة إقرار قانون تنظيم الإعلام الجديد.

عودة توفيق عكاشة

وفي السياق ذاته، قالت مصادر لـ«الغد»، إن الإعلامي توفيق عكاشة، سيعاود الظهور عبر شاشة الفراعين مرة أخرى خلال الفترة المقبلة، قبل حلول شهر رمضان، وأشارت المصادر، التي فضلت عدم الإفصاح عن هويتها، أن عكاشة سدد بالفعل مبلغ 5 ملايين جنيه لمدينة الإنتاج الإعلامي قام بجدولة باقي مديونية القناة.

المصادر ذاتها، أكدت أن الإعلامي عكاشة اجتمع، الإثنين، ببعض الإعلاميين بقناة الفراعين بمدينة السادس من أكتوبر، وتناول اللقاء ترتيب عودة القناة وخريطة العمل الجديدة، التي ستشهد بعض الوجوه الجديدة، وكذلك استبعاد بعض القدامي، وتطوير وإضافة برامج جديدة.

رسائل السيسي للإعلاميين

وخلال مناسبات عدة، تحدث الرئيس السيسي عن الإعلاميين، حيث وجه رسالة للإعلاميين، في 31 يناير الماضي، خلال افتتاحه المرحلة الأولى من حقل “ظهر” للغاز الطبيعي من محافظة بورسعيد، قائلا: “الإعلام عليه دور كبير، والإعلامي يجب أن يفهم ما تقوم به الدولة لإيصاله للمواطن البسيط بلغة يفهمها”، متابعًا: “لو وصلت المعلومة غلط المواطن هيجيله إحباط”.

وفي 28 يناير، قال السيسي في تصريحات له لإحدى القنوات الفضائية، عقب مغادرته مقر إقامته في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، “الدور عليكم يا إعلاميين بعدم تقديم رسائل للرأي العام تقلقه، ولا رسائل تسيء للآخرين في الخارج، وفيه آلية ولجان شغالة على أعلى مستوى معنيين بموضوع سد النهضة، وبقول للمصريين اطمنوا”.

وخلال افتتاح عدد من المشروعات التنموية بمدينة السادات يناير الجاري، قال: “إحنا بنعكس ونعبر عن مصر وشعبها وقيم هذا الشعب من خلال تعليقاتنا، سواء في الإعلام أو مواقع التواصل، وأرجو إن المصريين ينتبهوا لده مهما كان رفضنا لموضوع من الموضوعات”.

وأضاف: “أرجو أن نحافظ على حرصنا إنه ما يبقاش فيه لفظ أو تصرف مسيء يصدر مننا، ودي قوة كبيرة واحترام كبير، وقيم في منتهى الرقىّ، مش ممكن إللي يعملها يخسر أبدا”.

ومازال السؤال مطروحا، هل تتغير خريطة الإعلام في مصر بعد فوز السيسي بولاية ثانية؟

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]