محللون: «إس 400» الروسية نظير المسيّرات الإيرانية

محور موسكو طهران قوي منذ أمدت إيران روسيا بطائراتها المسيرة مع اندلاع الحرب في أوكرانيا، لكن السؤال الذي يبحث الغرب عن إجابة له، ما هو المقابل الذي ستدفعه روسيا لإيران؟

ونشر معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدني دراسة أكد فيها إمكانية وجود شراكة دفاعية وتكنولوجية شاملة بين موسكو وطهران. وفيها تزود روسيا إيران بطائرات مقاتلة وأنظمة دفاع جوي وطائرات هليكوبتر فضلا عن مساعدات بحرية في المجالات العسكرية على شكل سفن حربية أو المساعدة في إنتاج سفن جديدة.
وتوقعت الدراسة أن تسلم موسكو منظومة الدفاع الصاروخي «إس 400» لطهران، لتعزيز الدفاعات الجوية الإيرانية، والتصدي لأي ضربات إسرائيلية محتملة ضد المنشآت النووية الإيرانية.
وأشار معهد واشنطن للسياسات إلى أن هذا التعاون الروسي الإيراني قد يمتد للمجالات النووية، سيما بعدما دعمت موسكو طهران دبلوماسيا أكثر من مرة سواء أمام مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية أو في مجلس الأمن.
وهنا تقول الدراسة إن روسيا يمكن أن تسهم مستقبلا في مساعي إيران النووية، من خلال توفير التكنولوجيا والمعرفة.

وفي الختام، تساءلت الدراسة عن التحرك الأمريكي المحتمل لمواجهة هذا التحالف بين روسيا وإيران الخصمين لها منذ عقود.

تعاون ثنائي بين روسيا وإيران

ومن موسكو، قال الدكتور سيرجي فاربيوف، الدبلوماسي الروسي السابق والأستاذ الجامعي، إن هناك دلائل تشير إلى استمرار التعاون الثنائي والعسكري بين روسيا وإيران.

وأضاف فاربيوف في برنامج «مدار الغد» المذاع عبر شاشتنا أن وفدا من مجلس النواب الروسي قام بزيارة إلى إيران الأسبوع الماضي، ويقال إنه كان بينهم خبراء عسكريون، وهو ما يدلل على مزيد من التعاون العسكري بين البلدين.

كما أكد فاربيوف أن الولايات المتحدة تحرض ضد إيران دائما، لافتا إلى ضرورة توريد منظومة “إس 400” الروسية الدفاعية إلى إيران بأقصى سرعة.

 

 

العلاقات الروسية الإيرانية

ومن طهران، قال د. مصدق مصدق بور مدير مركز الدراسات الاستراتيجية الإيرانية، إن العلاقات الروسية الإيرانية ليست سرا، موضحا أن هناك تعاونا وثيقا منذ عقود.

وأكد الدكتور مصدق بور أن إيران لا تتدخل في الحرب الروسية الأوكرانية، وأن إرسال المسيرات كان قبل بدء الحرب التي انطلقت شرارتها في 24 فبراير/ شباط 2022.

كما أوضح الدكتور مصدق بور أن هناك تضخيم حول مكافأة روسيا لإيران بسبب توريد المسيرات الإيرانية.

ولفت إلى أن طهران لديها العديد من المنظومات الدفاعية، وليست بحاجة عاجلة إلى منظومة «إس 400» الروسية.

 

 

تعزيز العلاقات الروسية الإيرانية

ومن الرياض، قال ديفيد دي روش، المسئول السابق في البنتاجون، إن روسيا لم تعترف بأن إيران قد أرسلت إليها مسيرات قتالية، لكن الأمر واضح ولا يحتاج إلى تأكيد أو نفي من موسكو.

وأضاف دي روش أن العلاقة بين روسيا وإيران تعززت مؤخرا بسبب دعم موسكو لطهران في الملف النووي ضد الولايات المتحدة الأمريكية، مشيرا إلى أن البلدين استفادتا من هذا التعاون. وأكد دي روش أن روسيا فشلت في حربها ضد أوكرانيا، لذلك تواصل تعزيز العلاقات مع دول خصوم الولايات المتحدة.

كما أكد  دي روش أن إيران بحاجة إلى التأييد الروسي لمواقفها حول الملف النووي في مجلس الأمن الدولي.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]