هل تستخدم روسيا الجوع كسلاح في الحرب الأوكرانية؟

اتهم نائب رئيس معهد جلوبسك للسياسات، رولاند فرودنشتاين، اليوم السبت، روسيا باستخدام الجوع كسلاح في حربها ضد أوكرانيا، مؤكدا أنها ستتسبب في أزمة غذاء عالمية.

وقال المحلل السياسي خلال مشاركته في برنامج “مدار الغد” أن روسيا تريد حرمان أوكرانيا من صادرات الغذاء، مشيرا إلى أن ذلك يفاقم أزمة كبيرة في إفريقيا والشرق الأوسط وأوروبا.

وحذر المحلل السياسي من حدوث مجاعة في بعض الدول الإفريقية و الأوروبية. وطالب دول العالم بالوقوف في وجه روسيا والتصدي لها.

ورفض الكرملين، الخميس الماضي اتهامات الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بأن روسيا تمنع صادرات الحبوب من أوكرانيا وحمل الغرب مسؤولية خلق هذا الوضع بسبب فرض عقوبات.

وقال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، للصحفيين “لا نقبل بشكل قاطع هذه الاتهامات، بل على العكس نحمل الدول الغربية مسؤولية اتخاذ إجراءات أدت إلى ذلك”.

ودعت موسكو الغرب إلى رفع العقوبات التي تقول إنها تمنع تصدير الحبوب من أوكرانيا.

وكانت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، من بين أولئك الذين اتهموا موسكو باستخدام صادرات الغذاء كسلاح، بينما قالت كييف إن روسيا سرقت مئات الآلاف من الأطنان من الحبوب في المناطق التي احتلتها قواتها.

وأبلغ رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، اليوم السبت، الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بأن الشركاء الدوليين يعملون بشكل مكثف لإيجاد سبل لاستئناف تصدير الحبوب من أوكرانيا لتجنب أزمة غذاء عالمية.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]