هل تستطيع دول أوروبا حظر واردات الطاقة الروسية كما فعلت أمريكا؟

قرر الرئيس الأمريكي حظر واردات النفط الروسية، مشددا العبء على الاقتصاد الروسي في رد على العمليات العسكرية ضد أوكرانيا.

وجاء القرار بعد تصويت مجلس النواب الأمريكي، اليوم الثلاثاء، على قانون يشرّع حظر استيراد الطاقة من روسيا، في تصعيد جديد بالعقوبات الأمريكية على موسكو بعد إعلان الأخيرة الحرب على أوكرانيا.

وقال بايدن، في خطاب ألقاه في البيت الأبيض: “سنحظر جميع واردات النفظ والغاز والطاقة.. هذا يعني أن النفط الروسي لن يكون مقبولا بعد الآن في موانئ الولايات المتحدة وسيُوجّه الشعب الأمريكي ضربة أخرى قوية لبوتن”.

وأضاف أن قرار الحظر اتُخذ بتنسيق وثيق مع الحلفاء.

وتعليقا على ذلك، قالت، من واشنطن، هديل عويس الباحثة السياسية، خلال برنامج “وراء الحدث”، إن أمريكا تمتك أكبر احتياطيات من النفط والغاز في العالم، وتستورد 10% فقط من احتياجاتها من الطاقة من روسيا.

وأوضحت أنه لهذا السبب اتخذت أمريكا قرار حظر واردات الطاقة من روسيا بسهولة، في حين بدأ حلفاؤها الغربيون في التفكير في التخلي عن اعتمادها على الطاقة الروسية من خلال خطط بعيدة المدى.

ومن موسكو، قال رولاند بيجاموف الباحث في العلاقات الدولية، أن واشنطن حظرت واردات النفط الروسية لحفظ الماء الوجه، مؤكداً أن السوق مفتوح أمام موسكو.

وأضاف أن هناك إزدواجية في التعامل الأمريكي مع الروس، مشيراً إلى أن حركة التبادل التجاري بين واشنطن وموسكو تزايدت خلال السنوات الأخيرة.

وأشارت مصادر أمريكية إلى أن قرار حظر النفط الروسي سيشمل الفحم الحجري والغاز الطبيعي المسال.

وأبقت صادرات الطاقة على التدفق الثابت للنقد إلى روسيا بالرغم من القيود الشديدة المفروضة على قطاعها المالي.

ولا تتصرف الولايات المتحدة بمفردها في هذا الصدد، ولكن بالتشاور الوثيق مع الحلفاء الأوروبيين الذين يعتمدون بشكل أكبر على إمدادات الطاقة الروسية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]