هل تستطيع نيكاراغوا محاكمة ألمانيا أمام العدل الدولية بسبب غزة؟

تقدمت نيكاراغوا بدعوى أمام محكمة العدل الدولية في 1 مارس/ آذار الجاري، ضد ألمانيا وطلبت من المحكمة اتخاذ تدابير مؤقتة، حسب ما أعلنت المحكمة.

وتتهم نيكاراغوا ألمانيا، في هذه الدعوى التي تقدمت بها أمام محكمة العدل الدولية، بانتهاك إلتزاماتها أمام اتفاقية منع وقمع جريمة الإبادة الجماعية فيما يتعلق بدعمها لإسرائيل ولا سيما قطاع غزة.

وبداية، قال أستاذ القانون الدولي، الدكتور بول مرقص، اليوم الأحد، إن أي دولة يمكن أن تقيم دعوى ضد أي دولة أخرى أمام محكمة العدل الدولية، لكن هذا ليس معناه أن يتم إدانة ألمانيا على دعمها لإسرائيل.

وأضاف، خلال مقابلة مع قناة الغد، أن إسرائيل نفسها التي يتم محاكمتها أمام العدل لم يتم اتهامها بشكل رسمي من قبل محكمة العدل الدولية بتنفيذ إبادة جماعية في قطاع غزة.

وأكد مرقص أن هناك إشكالية قانونية تتعلق فيما إذا كان ثمة ثبوت لجريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة، وهو لم يثبت حتى تاريخه، بالرغم من احتمال وقوع ذلك على نحو جدي.

وأوضح مرقص أن الوصف الجرمي لـ«الإبادة الجماعية» ليس ثابتا على المستوى النظري، وبالتالي فإن ثبوت ذلك من الشروط للبحث في محاكمة الدول التي تدعم إسرائيل ومنها ألمانيا، على سبيل المثال.

وجدد مرقص التأكيد على أن هناك صعوبات قانونية لمحاكمة ألمانيا أمام محكمة العدل الدولية جراء اتهامها من قبل نيكاراغوا لدعمها إسرائيل، لا سيما وأن تل أبيب لم يتم اتهامها رسميًا وبقرار من محكمة العدل الدولية بتنفيذ إبادة جماعية في قطاع غزة.

واستبعد مرقص، في نهاية حديثه، أن تقوم محكمة العدل الدولية بمحاكمة ألمانيا لكنه قال إنه من الممكن أن تطلب من برلين وقف الدعم العسكري لإسرائيل لحين النظر أو الانتهاء من إثبات التهمة على إسرائيل بتنفيذ إبادة جماعية في قطاع غزة.

واختتم بالقول إن هذه المحاكمة قد تستغرق شهور وربما سنوات، لكن ثمة إجراءات احتياطية سريعة لوقف مساعدة إسرائيل في عدوانها على غزة.

غزة تواجه الإبادة

ويواصل الاحتلال قصفه لمناطق متفرقة من قطاع غزة، لليوم الـ149، مخلفا مئات الشهداء والجرحى.

وأعلنت وزارة الصحة في غزة، اليوم الأحد، ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على القطاع منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، إلى 30 ألفا و410 شهداء، غالبيتهم من النساء والأطفال، و71 ألفا و700 مصاب.

غزة تواجه الإبادة، طوفان الأقصى، فلسطين، جيش الاحتلال، غزة، قطاع غزة، العدوان الإسرائيلي على غزة، جرائم الاحتلال، فصائل المقاومة، فصائل المقاومة الفلسطينية

___________

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]