هل تعزز رسالة ماكرون للعاهل المغربي العلاقات رغم الأجواء الرمادية؟

على الرغم من العلاقات المتوترة بين المغرب وفرنسا، إلا أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بعث برسالة إلى الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى الرابعة والعشرين لتربعه على العرش .

ماكرون أعرب عن يقينه بأن العلاقة بين باريس والرباط قادرة على أن تنمو ، وتتعزز بشكل أكبر في الفترة القادمة، كما أن ماكرون أشار إلى أن باريس جعلت دوما التعاون مع المغرب أولوية، داعيا إلى إيجاد أجوبة مناسبة للرهانات الكبرى بين البلدين.
فمن العاصمة المغربية الرباط يتابع الأستاذ الجامعي محمد موساوي بجامعة أفينيو بجنوب فرنسا، أخبار الرباط وباريس ،، وحول ما جاء في رسالة تهنئة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للعاهل المغربي الملك محمد السادس بمناسبة عيد العرش الرابع والعشرين، ففي فرنسا توجد بها جالية مغربية مهمة تترقب الأوضاع بين البلدين .

رسالة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في استحضار بلاده للإخلاص والاحترام ، والنجاحات الرائعة التي حققها المغرب ،، وأن فرنسا جعلت دوما التعاون مع المغرب أولوية ، مضامين هذه الرسالة يراها الخبراء أن محملة بعبارات التفاؤل .

ففي الوقت الذي لا تزال الأجواء رمادية في ظل أزمة صامتة بين الرباط وباريس، يعرب ماكرون عن أمله في أن العلاقة بين فرنسا والمغرب قادرة على أن تنمو وتتعزز بشكل أكبر.

أسئلة عديدة تطرح حول مضامين رسالة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للعاهل المغربي الملك محمد السادس، هل هي مجاملة سياسية أم محاولة لتطبيع العلاقات؟ فالرسالة والتي تحمل عبارات التفاؤل يرى الخبراء أنها مرتبطة بالظرفية التي تعرفها فرنسا والأوضاع في بلدان جنوب الصحراء.

من جانبه قال الدكتور العباس الوردي أستاذ القانون العام والعلوم السياسية بجامعة محمد الخامس، إن رسالة ماكرون هي إشارة إلى أن العلاقات المغربية الفرنسية منفتحة على مجموعة النقاط منها أن توضع الإشكالات على الطاولة الدبلوماسية، وأن التعامل يكون بمبدأ الندية والتعامل يكون بشفاقية وثقة.

وأضاف، من المنتظر أيضا أن تكون هناك شراكة استراتيجىة بين البلدين عسكرية واقتصادية، لاسيما أن هناك تفاؤل من الجانب المغربي لهذه العلاقات لكن المغرب ينتظر أن تتم هذه التوجهات على أرض الواقع، وأن بناء مثل هذه العلاقات يكون بناءا على الموقف الفرنس يمن القضايا المصيرية مثل قضية الصحراء المغربية.

بدوره قال عمر المرابط الكاتب والمحلل السياسي المختص بالشؤون الفرنسية، إن الرسالة تحمل إشارات إيجابية لكن المغرب يراها لا تكفي وعلى فرنسا تتبع هذه الإشارات بأفعال.

وأوضح المرابط أن الطبقة الفرنسية منقسمة في نوعية العلاقة مع المغرب وموقف فرنسا من قضية الصحرءا المغربية، غير أن ماكرون يراهن على علاقات متوازنة بين فرنسا والمغرب والجزائر ، لكن في نفس الوقت ربما يخسر الإثنين، فماكرون يريد من المغرب شراكة استثنائية والمغرب يوضح أن العلاقة الخارجية يجب أن تتم عبر منظار اعترافها بمغربية الصحراء .

وقال إن المغرب يرى الأن أن الوقت الذي يغض فيه الطرف عن الممارسات السياسية ويسمح بشراكات سياسية دون انتظار رد فعل سياسي إيجابي قد انتهي، وعلى ماكرون أن يدرك أن عليه تغيير قناعاته ومواقفه السياسية مع المغرب، حيث أن المغرب أصبح له دور مهم الأن خصوصا بعد ما حدث بالنيجر.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]