هل تغيّر موقف واشتطن.. غزة تفرض نفسها وأوضاعها على الولايات المتحدة لأول مرة في التاريخ

يراقب الشارع الفلسطيني والعربي، مؤشرات تبدو إيجابية على مسار السياسة الأميركية تجاه العدوان الإسرائيلي على غزة.. ورصد تلك المؤشرات يدفع بالتساؤل: هل تغّير الموف الأميركي الشريك الرئيس والداعم الأكبر لدولة الاحتلال؟ ولوحدث تغيير فما هي الأسباب والدوافع؟ وهل تقف غزة وراء تغيير السياسة الأميركية تجاه حرب الإبادة التي تستهدف الحجر والبشر قي كامل القطاع؟.

لأول مرة في التاريخ تفرض مدينة نفسها على الولايات  المتحدة

غزة كان لها دور، بحسب الباحث السياسي في واشنطن، باسم أبو سمية، مؤكدا للغد، أنه لأول مرة في التاريخ تفرض مدينة (ما ) وخاصة في الشرق الأوسط، وضعها ونفسها على الولايات المتحدة الأميركية، سياسيا وشعبيا، وربما قد تطيح برئيس أميركي يترشح في انتخابات نوفمبر 2034.

  • غزة تفرض تفسها يوميا على الرأي العام في الولايات المتحدة كما هو الحال في العالم الغربي الذي يشهد تظاهرات شعبية حاشدة تضامنا مع غزة.

غزة داخل كل بيت أميركي

وقال «أبو سمية» للغد: عمليا نجد أن غزة  خبر يومي يتداول ليس فقط في كل الشوارع يل في كل البيوت تقريبا وداخل مراكز الدراسات والأبحاث، والمنتديات السياسية والثقافية، وفي صورة تضامن مع الفلسطينيين، ورفض الدعم الأمريكي لمذابح الإبادة الجماعية التي تمارسها إسرائيل ضد الفلسطينيين في قطاع غزة، وكما كشفت آخر استطلاعات الرأي عن تدهور آخر في شعبية الرئس بايدن بسسب دعمه لإسرائيل.

«بايدن» يخشى تأثير غزة

وتابع الباحث السياسي، المؤسف أن الاعلام في الولايات المتحدة كما هو الحال في  الغرب هو الذي يقود المعركة أكثر من  السياسيين الذين يفصّلون المواقف كما يريد الإعلام .. ولكن غزة تؤثر على الرأي العام الذي يتحكم في القرار عندما يضل إلى صندوق الاقتراع، ولذلك نجد أن الرئيس بايدن يخشى ما حدث في ولاية ميتشغان مع تصويت نحو 100 ألف «غير ملتزم».

مؤشرات التغيير في الموقف الأميركي

وأضاف للغد: الولايات ىالمتحدة حريصة على تحقيق الهدنة لما لها من تأثير على المنطقة.. والرئيس بايدن استدعى غانتس والجميع يعلم من هو غانتس المعارض والمنافس لنتياهو، وكذلك بدأت تمارس «الضغط الخشن» على نتنياهو وحكومته، وأعتقد أن الأيام الأولى من شهر رمضان سوف تشهد توقيع الهدنة، ودون ذلك فإن الأوضاع مرشحة للتصاعد في المنطقة.

أمريكا تستشعر الخطر الذي يهدد إسرائيل داخليا وخارجيا

وأوضح أن هناك أيضا الانقسام الكبير داخل إسرائيل، ومن المجتمع وحتى الأوساط السياسية، وهناك مخاوف من انتقال الانقسام إلى النخب العسكرية، وهذا مؤشر خطير، والولايات المتحدة تستشعر هذا الخطر، خاصة وأن ألمنطقة الشمالية  (المواجهة مع حزب الله) تشهد سخونة متصاعدة، ولذلك فإن الولايات المتحدة تتحرك بجدية لتوقيع الهدنة على مدى 6 أسابيع في المرحلة الأولى.

مشروع قرار  أميركي لدعم «وقف فوري لإطلاق النار في غزة»

ويشير الباحث السياسي، في حواره مع الغد من واشنطن،  إلى أن واشنطن قدمت لمجلس الأمن مشروع قرار لدعم  «وقف فوري لإطلاق النار لمدة 6 أسابيع تقريبا في غزة والإفراج عن جميع الرهائن».. وتريد الولايات المتحدة أن يكون أي دعم من مجلس الأمن لوقف إطلاق النار مرتبطا بالإفراج عن الرهائن الذين تحتجزهم حماس في غزة.

  • يذكر أن واشنطن عارضت في السابق استخدم كلمة وقف إطلاق النار.. واستخدمت حق النقض (الفيتو) ضد ثلاثة مشاريع قرارات لمجلس الأمن – اثنان منها يطالبان بوقف فوري لإطلاق النار.

تفيير ملموس في الموقف الأميركي

هناك جهود أميركية متواصلة وجادة هذه المرة لتوقيغ اتفاقية الهدنة ووقف إطلاق النار في  قطاع غزة، وهو تغير ملموس في الموقف الأميركي.. ويرى الخبير في الشؤون الإسرائيلية، نزار نزال، أن الجهود المتواصلة والمكثفة في مفاوضات القاهرة، تنبىء بقرب التواقق على هدنة قبيل شهر رمضان، خاصة أنه لا يمكن السيطرة على الأوضاع في شهر رمضان المبارك، ليس على الصعيد الفلسطيني فقط، ولكن على مستوى العالم الإسلامي.

وأضاف للغد: «من الواضح أن الغرب الذي يخشى على مصالحه في العالم الإسلامي، ومن تحركات  الجماهير دفاعا عن دماء المسلمين غزة، دفع الولايات المتحدة والدول الغربية الكبرى والوسطاء للضغط الخشن على إسرئيل لقبول الصفقة قبيل شهر رمضان، تلافيا للمخاطر في هذا االشهر، من  استنفار مشاعر المسلمين.

هل تغبر الوضع الأن في  الولايات المتحدة؟

بينما يرى الخبير الفلسطيني في الشؤون السياسية، إيهاب جبارين، أن الولايات المتحدة باتت تتصرف الأن كدولة لا حول لها ولا قوة، فيما يجري داحل إسرئبل.

وقال للغد: إن  الضغط الوحيد الذي بدأت تمارسه هو فيما يتعلق بمأساة المجاعة في قطاع غزة، ولجأت لفعل إيجابي هو الانزاال الجوي، في محاولة للضغط على الحكومة الإسرائيلية.. وكذلك دعوة  المعارض غانتس للولايات المتحدة، وكذلك مشروع القرار أمام مجلس الأمن..ولكن مع مراعاة أن ألا تضر واشنطن بمصالح إسرائيل الاسترتيجية.

والسؤال، بحسب «جبارين»: هل تغبر الوضع الأن: الولايات المتحدة تحاول أن تبني صياغة جديدة حكومة جديدة.. حكومة ظل.. وتلقي بكل ظلها على «غانتس» لتحرج حكومة نتنياهو.

……………………….

 

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]