هل تفضي «محادثات بروكسل» بشأن أوكرانيا إلى اتفاق جزئي؟

كشفت شبكة مراسلي الغد من موسكو يوسف بقار، ومن واشنطن سهيل الشاعر، ومن برلين يمان الشواف، تفاصيل ما جرى خلال (مفاوضات بروكسل) بشأن الأزمة الأوكرانية.

وأصبحت أوكرانيا بؤرة توتر فى علاقات روسيا مع الغرب بعد أن حشدت موسكو عشرات الآلاف من أفراد جيشها قرب الحدود، وتطالب بضمانات أمنية لعدم توسع حلف الناتو شرقا.

ويمثل روسيا في المفاوضات نائب وزير الخارجية ألكسندر غروشكو، فيما تمثل نائبة وزير الخارجية الأمريكي ويندي شيرمان الولايات المتحدة، فيما أرسلت فرنسا فرانسوا دولاتر وهو المدير العام لوزارة الخارجية الفرنسية.

الموقف الروسي

بداية، قال مراسل الغد من موسكو، إن روسيا غير متفائلة بالمفاوضات التي جرت في بروكسل، بسبب اللهجة العدائية لواشنطن، وتمسك حلف شمال الأطلسي بمجموعة من النقاط.

وأضاف مراسلنا أن روسيا تطالب بعدم ضم (الناتو) لكل من أوكرانيا وجورجيا، وعدم خلق قواعد عسكرية جديدة بالقرب من الحدود الروسية، وهي المطالب التي نوقشت اليوم في بروكسل.

كما أوضح مراسلنا أن موسكو تعتمد على الدبلوماسية وعلى النهج العقلاني والسياسي للوصول إلى نتائج إيجابية تضمن مصالح كل الأطراف، ووصفت المحادثات بأنها فرصة حقيقية لحل الأزمة الأوكرانية.

وأشار مراسلنا إلى أن المقترحات التي تقدمت بها موسكو بخصوص الضمانات الأمنية توفر المزيد من الاستقرار للأمن في أوروبا.

الموقف الأمريكي

وقال مراسل الغد من واشنطن، إن الموقف الأمريكي بشأن الأزمة الأوكرانية ثابت وواضح حيث تم التباحث حوله مع الحفاء، حيث ترى أمريكا أن لا يجب على أي طرف أن يملي شروطه على الناتو وهي نقطة خلاف أساسية.

وأضاف مراسلنا أن بعض المراقبون يرون أن المحادثات قد تتوصل إلى (اتفاق جزئي) لوضع عدد محدد من التدريبات العسكرية التي يقوم بها حلف الناتو قرب الحدود الأوكرانية، وكذلك إخطار روسيا مسبقًا بأي عمليات تدريبية فيما يتعلق بنشر الصواريخ المتطورة.

وأوضح مراسلنا أن روسيا قد لا توافق على هذا الاتفاق، وستصر على التعهد بعدم توسع الناتو شرقا، وسحب القوات المتواجدة على الأرض الأوكرانية وهو ما سترفضه واشنطن والحلف.

الموقف الألماني 

من جانبه،  أكد مراسل الغد من برلين، أن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج قال إن المحادثات كانت صعبة للغاية، وكانت هناك نقاط خلاف متعددة.

وأوضح مراسلنا ألمانيا ليس لها موقف رسمي حتى الآن لكن بشكل عام، لكنها ترى أن المحادثات خطوة هامة وجيدة لتخفيف حدة التوترات بين حلف الناتو وموسكو.

وأكد مراسلنا أن جولة المحادثات الجارية لن تكون الأخيرة، ويتبعها مزيد من الحوارات، لا سيما وأن هناك اجتماع مرتقب الشهر الجاري بين المستشار الألماني أولاف شولتس والرئيس الروسي فلاديمير بوتين حول الأزمة الأوكرانية.

وانطلقت اليوم في بروكسل اجتماعات بين الولايات المتحدة وحلفائها الأوروبيين، وروسيا، لإجراء محادثات لمحاولة تجنب حرب بسبب أزمة أوكرانيا.

وتزامن الاجتماع الذي احتضنه مقرّ حلف شمال الأطلسي، في العاصمة البلجيكية، مع التصعيد بين موسكو وواشنطن، والدول الأوروبية.

وتعتبر واشنطن وحلفاؤها أن هناك تهديدًا روسيًا باجتياح أوكرانيا، غير أن موسكو التي تنفي الأمر برمته، لم تُبدِ أي علامات تهدئة في هذه المرحلة.

وبدأ الاجتماع عند الساعة العاشرة بالتوقيت المحلي بعيدا عن سخونة الأزمة الأوكرانية المنذرة بحرب على الأبواب، واستمرّت المحادثات لمدة ثلاث ساعات.

دعت الولايات المتحدة اليوم الأربعاء روسيا للبقاء على طاولة المفاوضات بعد الجولة الأولى من المحادثات حول أوكرانيا هذا الأسبوع وأن تواصل المناقشات حول موضوعات منها الحد من التسلح.

وقالت نائبة وزير الخارجية الأمريكي ويندي شيرمان للصحفيين في بروكسل بعد اجتماع لمجلس حلف شمال الأطلسي-روسيا “إذا انسحبت روسيا.. فسيكون من الواضح تماما أنهم لم يكونوا جادين أبدا في السعي إلى الدبلوماسية، وهذا هو السبب في أننا نستعد بشكل جماعي لكل احتمال”.

وأضافت “النشاط المكثف من الاجتماعات الثنائية والمتعددة الأطراف هذا الأسبوع يظهر أن الولايات المتحدة وحلفائنا وشركائنا لا يتباطئون. روسيا هي التي يتعين عليها اتخاذ خيار صعب: إما وقف التصعيد والدبلوماسية أو المواجهة وتحمل العواقب”.

وكان الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج قال إن الحلف أبلغ روسيا اليوم الأربعاء أنه مستعد لتحديد مواعيد سلسلة من الاجتماعات بشأن مجموعة من القضايا من بينها قيود استخدام الصواريخ في أوروبا لكن موسكو أوضحت أنها ليست مستعدة لهذه الخطوة.

وبعد اجتماع لممثلي الحلف مع نائب وزير الخارجية الروسي ألكسندر جروشكو في بروكسل، قال ستولتنبرج في مؤتمر صحفي “أوضح الحلف في الاجتماع أننا مستعدون لتحديد مواعيد سلسلة من الاجتماعات تتناول مجموعة واسعة من الموضوعات المختلفة، بما في ذلك الصواريخ والقيود المفروضة على الطرفين…بشأن استخدام الصواريخ في أوروبا”.

وأضاف “الجانب الروسي أوضح أنهم ليسوا مستعدين لذلك”.

ومع ذلك، قال ستولتنبرج إن الجانبين أجريا مناقشة اتسمت بالصراحة حول مجموعة واسعة من القضايا وإن الاجتماع كان مفيدا.

وتتهم روسيا الغرب بالتقليل من أهمية مطالبها، وقالت إنها ليست مستعدة للسماح للمفاوضات بأن تطول إلى أجل غير مسمى.

وترى روسيا أن توسع الحلف من 16 عضوا في نهاية الحرب الباردة إلى 30 الآن، بما يشمل مجموعة كبيرة من الدول الشيوعية السابقة في وسط وشرق أوروبا، يشكل تهديدا لأمنها، وإنها بحاجة إلى رسم “خطوط حمراء” الآن لحماية أمنها.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]