هل تنجح أوروبا في إقناع ترامب بعدم الانسحاب من الاتفاق النووي؟

أشادت ألمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة، الإثنين، بمزايا الاتفاق النووي مع إيران، في محاولة أخيرة لإقناع دونالد ترامب بعدم الانسحاب من الاتفاق، قبل أيام من قراره بهذا الشأن.

وقال وزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون، في مقال صدر في صحيفة نيويورك تايمز، إنه “في هذا الظرف الدقيق سيكون من الخطأ الابتعاد عن الاتفاق النووي وإزالة القيود المفروضة على إيران”.

ونشر المقال قبيل اجتماع جونسون مع مسؤولين في الإدارة الأمريكية بواشنطن.

في موازاة ذلك، دعا نظيراه الفرنسي والألماني جان ايف لودريان وهايكو ماس في برلين، إلى البقاء في الاتفاق الذي اعتبراه أفضل وسيلة “لتفادي حصول إيران على السلاح النووي”، وأكدا أنهما سيستمران في الالتزام بالاتفاق حتى إذا انسحبت واشنطن منه.

وهذه الدول الأوروبية الثلاث، هي ضمن الدول الست (مع روسيا والصين والولايات المتحدة)، التي وقعت مع طهران في يوليو/تموز 2015 بفيينا اتفاقا يحد من طموحاتها النووية مقابل رفع تدريجي لعقوبات دولية عليها.

وقال الوزير البريطاني، إن الاتفاق ينص على مراقبة أكبر للمنشآت النووية الإيرانية، و”يزيد من إمكان رصد أية محاولة لصنع سلاح”.

القيود الراهنة

وكتب جونسون، “الآن ومع هذه القيود الراهنة، لا أرى ميزة محتملة في إزالتها، وحدها إيران ستستفيد من التخلي عن هذه القيود على برنامجها النووي”، مشددا على أن “الخط الأفضل هو تشديد هذه القيود بدلا من تفكيكها”.

من جهته، قال وزير الخارجية الفرنسي، في أثناء لقائه نظيره الألماني، “نحن مصممون تماما على إنقاذ هذا الاتفاق، لأنه يقينا من الانتشار النووي، ويشكل الوسيلة الجيدة لتفادي حصول إيران على السلاح النووي”.

وأكد الوزير الألماني، أن الاتفاق “يجعل العالم أكثر أمنا وبدونه سيكون أقل أمنا”، وأضاف “ونخشى أن يؤدي الفشل إلى تصعيد” في الشرق الأوسط.

وأكد الوزيران الفرنسي والألماني رغبتهما بأي ثمن في الحفاظ على الإطار القائم الذي تم التفاوض بشأنه مع طهران.

وقال لودريان، “نحن نرى أن هذا الاتفاق يتم احترامه، وبالتالي ننوي الاستمرار في الالتزام به مهما كان القرار الأمريكي”.

وتبقى معرفة ما ستفعله إيران في حال انسحاب واشنطن من الاتفاق.

ويتبنى عتاة المحافظين في إيران موقفا بالغ التشدد، وقال مستشار لمرشد الجمهورية آية الله علي خامئي، الخميس، إن إيران ستنسحب من الاتفاق إذا نفذت واشنطن تهديدها.

في المقابل، تعمد الرئيس حسن روحاني ووزير خارجيته محمد جواد ظريف، وهما أبرز صانعي الاتفاق في الجانب الإيراني، إبقاء موقفهما غامضا.

تحذير إيراني

وقال روحاني، الأحد، “في جميع  الحالات، على الولايات المتحدة أن تعرف بأننا صامدون أمام جميع المؤامرات”.

وأضاف أن “أمريكا اذا انسحبت من الاتفاق النووي سترى نفسها عاجلا النادمة تاريخيا” على ذلك.

ونص الاتفاق على ألا تسعى إيران لحيازة قنبلة نووية، وأن تقبل الحد من برنامجها النووي وضمان طبيعته السلمية، في مقابل رفع العقوبات الدولية تدريجيا عنها.

لكن الرئيس الأمريكي ما انفك ينتقد هذا الاتفاق المبرم في عهد سلفه باراك أوباما، وهو مدعوم في موقفه من إسرائيل، التي تندد بتزايد النفوذ الإيراني في منطقة الشرق الأوسط وخصوصا على حدودها.

وأمهل ترامب الأوروبيين حتى 12 مايو/أيار للتوصل إلى نص جديد يصحح “الثغرات الرهيبة” الواردة في الاتفاق مع طهران، وإلا فإن واشنطن ستنسحب منه.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]