هل تنجح واشنطن في تشكيل تحالف دولي لحماية الملاحة بالخليج؟

تتحرك الولايات المتحدة الأمريكية بشكل سريع بهدف تنفيذ خطتها الرامية إلى تشكيل تحالف دولي لحماية الملاحة بالخليج، ووضع حد للتهديدات الإيرانية.

وتستعد البحرين لاستضافة اجتماع المنامة الدولي، الذي تعتبره وزارة الخارجية البحرينية فرصة لبحث سبل ردع الخطر الإيراني وضمان أمن الملاحة”.

خطة أمريكية لحماية الملاحة

ويصل عدد الدول المشاركة في هذا الاجتماع ما يقرب من 65 دولة، ويأتي ذلك التحرك متماشيا مع التصريحات، التي أصدرها رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية الجنرال، جوزيف دانفورد، الأسبوع الماضي، الذي أشار إلى أن الولايات المتحدة أعدت خطة سيتولى بموجبها تحالف عسكري دولي لحماية المياه الاستراتيجية قبالة كل من إيران واليمن.

وقال دانفورد “نتواصل الآن مع عدد من الدول لتحديد ما إذا كان بإمكاننا تشكيل تحالف يضمن حرية الملاحة في كل من مضيق هرمز ومضيق باب المندب”.

اجتماع لضمان المرور الآمن للسفن

ويجتمع اليوم، الجمعة، مسؤولون أمريكيون، ومن دول أخرى لمناقشة أمن الملاحة البحرية في الخليج.

وأوضحت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان لها الخميس،  أن الاجتماع سيبحث مبادرة الأمن البحري، والتي ستركز على حماية حرية الملاحة والأمن البحري في الشرق الأوسط.

وأشارت إلى أن تحقيق ذلك يتطلب بذل جهد متعدد الجنسيات لمواجهة هذا التحدي العالمي وضمان المرور الآمن للسفن.

محددات مبادرة واشنطن

ومن جانبه، قال رئيس وحدة الدراسات العربية والإقليمية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية الدكتور محمد عز العرب، إن المبادرة الأمنية التي تضعها واشنطن لحماية الملاحة تتوقف على محددين أساسيين: الأول مرتبط بثبات وتبلور استراتيجية محددة للولايات ىالمتحدة تجاه إيران.

وأوضح أنه حتى هذه اللحظة لا يوجد تصور من جانب إدارة ترامب بشأن نقاط محددة يمكن اتباعها لمواجهة إيران، سواء فيما يتعلق بالسلوك التعاوني أو الصراعي.

وأشار إلى أن المحدد الآخر  يتمثل في ردود الفعل من الأطراف المختلفة المشاركة في التحالف الذي تريد أن تدشنه واشنطن لحماية مجرى الملاحة البحرية، والذي  يتكون من أكثر من 20 دولة وفقا لم تم تسريبه في وسائل الإعلام.

وتابع: «نحن إزاء معادلة أقرب لعدم الحسم، في ظل تصعيد إعلامي متبادل دون أن يصل للمواجهة العسكرية، وتعثر الوصول لحلول سلمية، وهذا يعقد من مسألة إمكانية تشكيل هذا التحالف».

ولفت إلى وجود تردد للدول الأوروبية للمشاركة في التحالف، وغموض لموقف بعض الأطراف الإقليمية، حيث لم يتحدد الموقف العماني الذي يتمتع بعلاقات استراتيجية مع إيران، وكذلك الكويت لأنها على مرمى من استهداف القوات الإيرانية.

وأعلن الحرس الثوري الإيراني، أنه سينشر صورا تدحض الزعم الأمريكي بإسقاط طائرة مسيرة إيرانية في مضيق هرمز، على حد قوله.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]