هل تنهار الحكومة الإسرائيلية في غضون 6 أشهر؟

اعتبر مراقبون، أن الحكومة الائتلافية في إسرائيل، دخلت في مرحلة السقوط، وإنها لم تعد قوية كما وعدت ناخبيها من قبل.

استطلاعاتٍ الرأي

وأظهرت أحدثُ استطلاعاتٍ للرأي، أن كتلةَ المعارضة الإسرائيلية بزعامة بنيامين نتنياهو تكتسب تقدماً على حساب الائتلاف الحالي.
ووجدت القناة الثانية عشر الإسرائيلية في استطلاعها أنه في حالِ جرت انتخاباتٌ مبكرة سيحصل نتنياهو مع حلفائه على 59 مقعدا مقابل 55 للائتلاف الحالي بزعامة نفتالي بينيت.
وتوقع المشاركون في الاستطلاع انهيارَ الحكومةِ الحالية في غضون 6 أشهر، وعلى الرغم من احتمال فوز كتلة نتنياهو المعارضة بـ 59 مقعدًا، إلا أن ذلك لا يمنحه الأغلبية في الكنيست المكون من 120 مقعدًا، ما يرسم وفق مراقبين ثلاثة سيناريوهات لمستقبل الحكومة الحالية.

خطر السقوط

وقال عضو القائمة المشتركة في الكنيست الإسرائيلي، سامي أبو شحادة، إن الحكومة الإسرائيلية بقيادة نفتالي بينيت بدأت ضعيفة.
كما أكد عضو القائمة المشتركة في الكنيست الإسرائيلي أن الحكومة الإسرائيلية تواجه خطر السقوط منذ أن ظهرت للنور في إسرائيل.
وأضاف أبو شحادة خلال برنامج “مدار الغد” أن الحكومة الإسرائيلية ستواجه تحديات خلال الفترة القادمة، موضحا أن غياب أي عضو في الكنيست قد يفشل مشاريع قوانين الحكومة الإسرائيلية.

 

حكومة المتطرفة

من جانبه، قال الباحث المختص في الشأن الإسرائيلي، نهاد أبو غوش، إن آخر انتخابات في إسرائيل هي من جاءت بهذه الحكومة المتطرفة.
وأكد أبو غوش أن إسرائيل منقسمة إلى مجموعات، لذلك فإن كل انتخابات جديدة ستعيد فرز تشكيلات مشابهة للحكومة الحالية.

كما أوضح أن رئيس الحكومة الإسرائيلية نفتالي بينيت يعتقد ان القمع والإغراءات ستحل مشكلة إسرائيل، مؤكدا أن هذه الحكومة لا تجتمع على شيء سوى التخلص من رئيس الحكومة السابق بنيامين نتنياهو.

التحدي الأكبر

ومن غزة، قال رئيس حزب “التجمع الوطني الديمقراطي، الدكتور جمال زحالقة، إن القضية الفلسطينية عادت لتكون التحدي الأكبر.

وأشار زحالقة إلى أن إسرائيل تريد محو الشعب الفلسطيني، وتنفيذ إبادة سياسية للقضية الفلسطينية.

واستكمل:” أخطر ما تواجهه القضية الفلسطينية هو التهميش، حتى تحولت القضية الفلسطينية إلى قضية أمنية”.

 

وشارك آلاف من المستوطنين المتطرفين في (مسيرة الأعلام) التهويدية بالبلدة القديمة بالقدس، اليوم الأحد، فيما حذرت الفصائل الفلسطينية من أنها قد تعيد إشعال الصراع مع إسرائيل.

ولم ترحم قوات الاحتلال الإسرائيلي كبارا أو صغارا، نساءا أو أطفالا، حيث قامت بالتعدي بالضرب بالهروات على الفلسطينيين.

وأطلقت الشرطة الإسرائيلية قنابل الصوت على الفلسطينيين الذين رشقوا أفرادها بالحجارة بالقرب من المسجد الأقصى.

واعتقلت قوات الاحتلال أكثر من 50 فلسطينيا من بينهم نساء وأطفال، فيما أصيب نحو 137 شخصا في الضفة الغربية.

واتهم الشيخ عكرمة صبري خطيب المسجد الأقصى الحكومة الإسرائيلية بالتصعيد عمدا قائلا “هذا يعني أن الحكومة الإسرائيلية معنية بالتصعيد وأن الحكومة الإسرائيلية تريد أن تنفذ أوامر الجهات اليمينية المتطرفة لأن الحكومة القائمة مستندة على هذه الجماعات المتطرفة”.

يذكر أن حركة حماس أطلقت صواريخ على إسرائيل خلال مسيرة مماثلة العام الماضي، مما أدى إلى اندلاع حرب استمرت 11 يوما واستشهد ما لا يقل عن 250 فلسطينيا في غزة وقتل 13 شخصا في إسرائيل.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]