هل تُستأنف مشاورات تشكيل الحكومة اللبنانية بين الحريري وعون؟

أكد رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبناني حساب دياب استعداد عون والحريري لاستئناف تشكيل الحكومة اللبنانية، موضحا أن تحركاته الحالية تهدف إلى دعم تشكيل حكومة لبنانية جديدة في أسرع وقت لمعالجة المشاكل التي يعاني منها المواطن اللبناني.

وكان دياب قد التقى في لبنان رئيسَ الجمهوية اللبنانية ميشال عون بقصر بعبدا ورئيسَ الوزراء المكلف سعد الحريري في بيت الوسط ورئيسَ مجلس النواب نبيه بري.

وفي ضوء هذه اللقاءات أكد دياب أن لمس استعدادا من الجميع في استئناف العمل لتشكيل حكومة تحظى بثقة وأن بلاده في أمس الحاجة لوفاق سياسي .

وقال دياب إن حل العقد القليلة المتبقية في موضوع تشكيل الحكومة والتي صارت مطلب وطني من الكل لمعالجة الأمور الحياتية والتي يعاني منها اللبنانيين وصار لها أولوية من أي موضوع آخر.

وفي الوقت ذاته أعلن دياب أن هناك توافقا مع الحريري على أهمية تشكيل الحكومة في أسرع وقت ودعا إلى تبني أفكار إيجابية ودعمها للوصول إلى تشكيل حكومة تعمل على معالجة ازمات البلاد، مبديا استعداده للعمل مع كل الجهات للوصول بلبنان إلى بر الأمان.

وكان تكتل لبنان عقد اجتماعه الدوري إلكترونيًا برئاسة النائب جبران باسيل أصدر بيانا أعرب فيه عن أمله أن يكون قد حان الوقت واكتملت الظروف لتشكيل الحكومة التي طال انتظارها،.

وجدد التكتل دعوته لرئيس الحكومة المكلف سعد الحريري للتواصل مع رئيس الجمهورية ليشكلا معاً الحكومة الإصلاحية الموعودة وفقاً لثوابت الميثاق وقواعد الدستور.

ودعا التكتل إلى مواكبة المتغيرات الحاصلة في الشرق الأوسط والعالم بما يحفظ لبنان ووحدته واستقراره،.

وطالب اللبنانيين  ببلورة مواقف وطنية موحدة من الاستحقاقات الكبرى بما يضمن تجنيب الوطن أي خضّات نتيجة أي انقسامات كالإفادة من أي تفاهمات.

وشدد التكتل على وجوب إبداء الأولوية للقوانين الإصلاحية وقوانين مكافحة الفساد وضرورة إقرارها سريعًا في مجلس النواب، خاصة القوانين المتعلقة بأموال اللبنايين وإيداعاتهم والمتعلقة بقوانين ضبط التحويلات إلى الخارج (capital control) واسترداد الأموال المحوّلة والمهرّبة الى الخارج، واستعادة الأموال المنهوبة، وكشف حسابات وأملاك المتعاطين بالشأن العام.

وقال إنه لا يجد أي مبرر لعدم انكباب كل الكتل النيابية على هذه القوانين وإنهائها بإقرارها بأقصلى سرعة ممكنة، لما لها من أثر في إصلاح الأوضاع وإعادة ثقة اللبنانيين بدولتهم.

وقرر التكتل الانكباب على مراجعة كل القوانين التي قدّمها ولم تُقر وإنهاء كل القوانين التي هي قيد الإعداد من قبل نوّابه من أجل محاولة الدفع بها بالتعاون مع رئيس مجلس النواب وجميع الكتل النيابية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]