هل حققت حكومة نجلاد بودن تطلعات التونسيين؟

تعالت الأصوات الناقدة لأداء الحكومة التونسية برئاسة نجلاء بودن بعد نحو 100 يوم من بدء عملها، وذلك وسط اتهامات للحكومة بالإخفاق في معالجة الملفات الحارقة لا سيما الاقتصادية والمعيشية للتونسيين .

وقال محمد بوعود، الكاتب الصحفي ، إن الحكومة ذاتها تحتاج إلى مراجعة برنامجها الاقتصادي وهيكلتها وسط الأزمات التي تعاني منها البلاد، ليس الأمر فقط مرتبطا بالخضر والغلال.

ويرى متابعون أن الحكومة الحالية تعالج أزمات متراكمة منذ نحو عشر سنوات في البلاد وليست بالجديدة وتحتاج للمزيد من الوقت لمجابهة التحديات في طريقها .

وقال مراد علالة، الباحث السياسي، «أعتقد أن الحكومة لديها تراكمات سابقة يجعلها تنظر إلى تلك التراكمات لمعالجة الأزمات الاقتصادية والمالية».

ويضم فريق العمل الحكومي برئاسة نجلاء بودن وهي أول امرأة تتولى المنصب في تاريخ البلاد 24 عضوا، وتعتبر الحكومة خالية من المحسوبين على التيارات السياسية التونسية المختلفة .

 

وقال بلحسن اليحياوي الكاتب والباحث السياسي، عبر برنامج حصة مغاربية، إن حكومة نجلاء بودن، لا تدرك إنها في وضع استثنائي، والوضع الاستثنائي، يحتاج إلى إجراءات وقرارات استثنائية واضحة ومحددة، لمواجهة التحديات الأمنية والاقتصادية غير المسبوقة في البلاد.

وأشار اليحياوي، إلى أنه حتى اليوم لم نر أي تقدم للحكومة الجديدة أو قرارات جريئة، ولم تعلن عن خطة عمل واضحة المعالم، أو آليات من شأنها مواجهة تلك التحديات.

وقال الباحث السياسي، إن هناك حالة من التذمر والقلق لدى المواطن التونسي، خاصة إنه لم يحدث أي تقدم ملموس في حياته منذ تولي بودن الحكومة.

ويرى عمر العودي الباحث في الشئون الاقتصادية، عبر برنامج حصة مغاربية، أن الغياب التام لحكومة بودن عن الظهور أو الحديث في وسائل الإعلام، وإعلان خطتها للنهوض بالاقتصاد التونسي، أمر في غاية من الخطورة.

وقال العودي، إن حكومة بودن، فشلت في أول اختبار لها، بإبرام اتفاق مع صندوق النقد الدولي، خاصة في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد.

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]