هل ستندلع مواجهة عسكرية بين تركيا واليونان؟

أصبحت العلاقات بين تركيا واليونان في أسوأ حالاتها ويمكن للحرب أن تقع بينهما في أي وقت، وذلك بعد استفزازات متكررة من تركيا حول التنقيب عن مصادر الطاقة في المياه الإقليمية اليونانية.

وطرح برنامج “وراء الحدث” الملف على طاولة الحوار لمعرفة ما قد تؤول إليه الأوضاع؟ وهل سيؤدي الصدام لاندلاع مواجهة عسكرية بين تركيا واليونان.

وقال الكاتب الصحفي، عبد الستار بركات إن اليونان مستعدة لجميع السيناريوهات سواء العسكرية أو التفاوضية لإيقاف التهديدات التركية في شرق المتوسط، مشيرا إلى أن السياسة التركية سياسة عقيمة وعدوانية ما سبب لها مشكلات مع كافة جيرانها.

 

كما أضاف عبد الستار، أن الاتفاق المصري اليوناني يقطع الطريق أمام الأطماع التركية في ليبيا.

جدير بالذكر أن وزير الخارجية المصري سامح شكري، ونظيره اليوناني نيكوس دندياس، وقعا في الـ 6 من أغسطس/ آب الجاري اتفاقية حول تعيين المنطقة الاقتصادية الخالصة بين الدولتين في شرق البحر المتوسط وهي منطقة تضم احتياطات واعدة للنفط والغاز.

 

من جانبه قال جواد جوك المحلل السياسي، إن شعبية الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في تراجع مستمر بسبب قضية التنقيب عن الغاز في شرق المتوسط، الذي تسبب في عداوة كبيرة مع كل جيران تركيا.

بينما يرى الكاتب الصحفي من برلين، ناصر جبارة، إن الاتفاقية «المصرية اليونانية» الأخيرة فاجئت الأتراك وأردوغان عاد للتنقيب من جديد بسببها.

 

وتبادل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء اليوناني، كيرياكوس ميتسوتاكيس، اليوم الأربعاء، التهنئة بمناسبة توقيع اتفاق تعيين الحدود البحرية بين مصر واليونان.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]