هل سفر ترامب للخارج؟ ينقذه من تبعات عزل «كومي»

بينما كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يقلع بطائرته الرئاسية وصل أحدث خبر سيء لمساعديه عبر رسائل البريد الإلكتروني وهو تقرير بأن ترامب أبلغ مسؤولين روسا بأن جيمس كومي مدير مكتب التحقيقات الاتحادي المعزول(إف.بي.آي) كان “شخصا مختلا عقليا”.

وسارع المسؤولون المرافقون للرئيس في رحلته إلى الرياض للتنسيق مع العاملين في البيت الأبيض بواشنطن، وزملائهم الذين كانوا قد وصلوا للتو إلى العاصمة السعودية من أجل الرد على التقرير الذي نشرته صحيفة نيويورك تايمز عن كومي.

وتزامن ذلك مع مفاجأة ثانية فجرتها واشنطن بوست التي قالت إن تحقيقا اتحاديا في صلات روسيا بحملة ترامب في العام الماضي توصل إلى مسؤول حالي في البيت لأبيض لم تنشر اسمه.

وسعى رينس بريبوس كبير موظفي البيت الأبيض للتقليل من أهمية هذين التقريرين اللذين أثارا تشويشا. وقال للصحفيين المرافقين لترامب على متن الطائرة إن الرئيس قضى رحلته في مطالعة الصحف ولقاء مستشاري الأمن القومي وغيرهم من الموظفين للحصول على معلومات بشأن الجولة ثم أخذ سنة من النوم .

 

الناس يصابون بالهستيريا

وتشمل جولة ترامب ومدتها تسعة أيام زيارة أربع دول. وواصل موظفو البيت الأبيض مهامهم بمحاولة التركيز على جولة ربما تسفر عن تحقيق بعض الإنجازات المهمة رغم وابل الأخبار السيئة.

وقال أحد كبار معاوني ترامب لرويترز “نركز على ذلك. الإعلام سيظل يتحدث… والناس يصابون بالهستيريا للأسباب ذاتها… لكن كثيرا من الأشخاص لا يركزون على سباق الخيول اليومي ويطمئنون فقط على أن أهداف الرئيس يجري متابعتها في خضم ذلك”.

وهذه أطول فترة يقضيها ترامب بعيدا عن البيت الأبيض منذ توليه منصبه في 20 يناير/ كانون الثاني.

وينضم لترامب في هذه الرحلة عدد من المعاونين الذين كانوا على خلاف في الماضي لكنهم قرروا تنحية خلافاتهم جانبا في محاولة لتعزيز أجندة ترامب. ومن هؤلاء صهره جاريد كوشنر والخبير الاستراتيجي ستيف بانون.

وكان لإقالة كومي وتعيين مستشار خاص للتحقيق بشأن علاقات روسيا أثر على أجندة ترامب.

وقال جمهوري مقرب من البيت الأبيض “أعتقد أن هذه الجولة الخارجية هي أمر كانوا يتطلعون إليه جميعا لأنها تغير (مسار) الرواية. ستكسبهم مزيدا من الوقت”.

وعلى الرغم من أن ترامب أبدى استياءه في أحاديث خاصة من موظفي البيت الأبيض شكك المصدر في حدوث تغيير كبير في الفريق الرئاسي قريبا.

وقال المصدر إنه ربما تجرى بعض التغييرات في فريق الاتصالات لجعل البيت الأبيض أكثر قدرة على الرد بشكل أسرع على التقارير التي تُنشر.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]