هل يحقق الأهلي المصري النجمة الـ11 أم ينتزع الوداد لقب «أبطال إفريقيا» الثالث؟

يواجه النادي الأهلي المصري، اليوم الإثنين، نظيره الوداد المغربي، على ملعب محمد الخامس بالدار البيضاء، في نهائي دوري أبطال أفريقيا.

يبحث “المارد الأحمر” عن تحقيق إنجاز غير مسبوق، وهو التتويج بدوري أبطال أفريقيا 3 مرات متتالية، بعدما حصد اللقب نسختي 2020 على حساب الزمالك، و2021 أمام كايزر تشيفز الجنوب أفريقي ويحصد اللقب للمرة الحادية عشر في تاريخه.

بينما يبحث الوداد عن اللقب الغائب منذ العام 2017 ليحقق النجمة الثالثة له.

ويعد النهائي هو الثاني بين الأهلي والوداد بعد نسخة 2017، التي حسمها بطل المغرب لصالحه، بينما يسعى “المارد الأحمر” للحفاظ على لقبه للموسم الثالث توالياً.

ويدير مباراة الأهلي والوداد تحكيمياً، الجنوب أفريقي فيكتور غوميز حكم ساحة، ويساعده زاخيل ثوسي سيويلا، سورو باتسوان، وهيلدر مارتينيز، بينما سيكون حكم الفيديو باملاك تيسيما، ويعاونه محمد عبدالله، وهيثم قيراط، فيما سيكون إبراهيما سنغاري منسق عام للمباراة.

ويطمح الجنوب أفريقى بيتسو موسيماني، أن يكون أول مدرب أجنبي في تاريخ “القلعة الحمراء”، يقود الفريق لحصد دوري أبطال أفريقيا ثلاث مرات متتالية، كما أنه يبحث عن إنجاز فردي لكونه سيحقق اللقب للمرة الرابعة في مسيرته، وهو رقم فريد.

ويغيب عن الاهلي في مباراة الليلة، أكرم توفيق، وعمار حمدي، وبدر بانون، وميكيسوني، ومحمد عبدالمنعم، بسبب الإصابة، فيما يتسلح موسيماني بنجومه الكبار محمد الشناوي، وبيرسي تاو، وديانغ، وأفشة، ومحمد شريف، لحسم اللقب.

وفي المقابل، يسعى وليد الركراكى المدير الفني للوداد المغربى لتكرار إنجاز الحسين عموتة مع بطل المغرب، حين أصبح أول مدرب مغربي يتوج باللقب، وجاء ذلك على حساب الأهلي أيضا في 2017.

وسجلت الكرة المغربية في منافسة دوري أبطال إفريقيا، 6 ألقاب، فازت بها 3 أندية فقط “الجيش والرجاء والوداد” ويبحث الوداد البيضاوي عن تتويجه الثالث بعد فوزه باللقب في نسختي 1992 و2017.

مشوار الأهلي حتى النهائي 

افتتحت كتيبة المدرب الجنوب أفريقي بيتسو موسمياني، مبارياتها في دور المجموعات بالتعادل 0-0 أمام الهلال السوداني، بينما تجرع الهزيمة في ثاني مبارياته أمام صن داونز بنتيجة (0-1)، قبل أن يتمكن من تحقيق فوز صعب على المريخ السوداني بنتيجة (3-2) ليحصد أول ثلاث نقاط في البطولة.

ولم ينجح المارد الأحمر في رد الدين لنظيره صن داونز في دور المجموعات، بل تلقى الهزيمة (0-1) في لقاء الإياب، قبل أن يحقق الفوز على المريخ السوداني (3-1) ثم بانتصار صعب أمام الهلال (1-0)، ليتأهل إلى ربع نهائي دوري أبطال أفريقيا، من المركز الثاني بـ10 نقاط، خلف صن داونز 16 نقطة.

في ربع نهائي دوري أبطال أفريقيا، واجه الأهلي نظيره الرجاء المغربي، حيث حقق “المارد الأحمر” الفوز في لقاء الذهاب بالقاهرة (2-1) ليضع قدماً في نصف نهائي البطولة، وأثبت جدارته في التأهل بعد أن عاد بتعادل ثمين (1-1) ليحجز رسمياً مكانه في المربع الذهبي.

في نصف النهائي ضرب الأهلي موعدا مع وفاق سطيف الجزائري، وتمكن “الشياطين الحُمر” من حسم التأهل في مباراة الذهاب التي جمعت الفريقين في القاهرة، إذ فاز الأحمر بنتيجة كبيرة بلغت (4-0)، وتفاديا للإصابات والإرهاق اكتفى بالتعادل الإيجابي بالجزائر (2-2)، ليتأهل رسمياً إلى نهائي دوري الأبطال للمُنافسة على اللقب الثالث على التوالي.

مشوار الوداد حتى النهائي

تأهل الوداد المغربي إلى ربع نهائي دوري أبطال أفريقيا متصدراً مجموعته الرابعة برصيد 15 نقطة، حيث افتتح مشواره بدور المجموعات بتحقيق الفوز أمام ساغرادا اسبيرانسا بنتيجة (3-0)، بينما تجرع الهزيمة في اللقاء الثاني أمام بيترو أتلتيكو (1-2)، قبل أن يستعيد نغمة الانتصارات أمام الزمالك المصري (3-1).

وكرر الوداد الفوز مجدداً أمام الزمالك في القاهرة (1-0)، ثم واصل مستوياته الرائعة بالفوز أمام ساغرادا اسبيرانسا (2-1)، قبل أن يختتم دور المجموعات بالفوز الكبير أمام بيترو أتلتيكو (5-1).

واجهت كتيبة وليد الركراكي، المدير الفني لفريق الوداد المغربي، فريق شباب رياضي بلوزداد الجزائري في ربع نهائي البطولة، حيث نجح في تحقيق الفوز بلقاء الذهاب (1-0) قبل أن يتعادل (0-0) في لقاء الإياب ليحجز مقعداً في نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا.

تقابل الوداد المغربي مع فريق بيترو أتليتكو الأنجولي في نصف نهائي البطولة، حيث حقق الفوز في لقاء الذهاب خارج أرضه (3-1) ليضع قدماً في النهائي، وليؤكد تأهله رسميا بتعادله على ملعبه إيابا (1-1) ويضرب موعدا مع الأهلي في النهائي الكبير.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]