هل يساهم تشكيل مجلس قيادة رئاسي في حل الأزمة اليمنية؟

في تطور جديد بالملف اليمني، أصدر الرئيس عبدربه منصور هادي، قرارا بتشكيل مجلس قيادة رئاسي يتمتع بكامل الصلاحيات لإدارة شؤون البلاد.

ويتألف المجلس من 8 أعضاء بينهم رشاد محمد العليمي الذي عين رئيسا للمجلس ويتولى القيادة العليا للقوات المسلحة.

ورحبت دول عربية وغربية بقرار الرئيس اليمني، وسط دعوات للتوصل إلى حل سلمي للأزمة اليمنية، ويتزامن قرار هادي مع هدنة لوقف إطلاق النار تستمر لشهرين وقابلة للتمديد.

لم شمل البيت اليمني

بداية، قال الكاتب والباحث السياسي، الدكتور فارس البيل، إن قرار تشكيل (مجلس قيادة رئاسي) في اليمن يعني دخولنا في مرحلة جديدة، موضحا أن هدفه إعادة لم شمل البيت اليمني.

وأكد البيل خلال مشاركته في برنامج “وراء الحدث” أن التمثيل المشترك يؤدي لإحداث نقلة نوعية في أداء السلطة للوصول إلى استعادة الدولة بشراكة الجميع ليتحمل الكل المسئولية.

وأشار إلى أننا على أعتاب “مرحلة جديدة” هذه المرحلة تحقق التوازن والشراكة لجميع الأطراف.

كما أوضح أن القرار السياسي والعسكري أصبح واحدا ، وأصبحت الجبهة المناوئة لميليشيا الحوثي جبهة متحدة، وأصبحت المسؤولية مستعة ونأمل أن تسير هذه القافلة في خطى حثيثة لاستعادة الدولة اليمنية، في ظل الدعم الخليجي.

 إعادة الثقة

من جانبه، قال الباحث السياسي وضاح الجليل، إن ثقة الشارع اليمني  في تحسن الأحوال المعيشة أصبحت شبه معدومة بسبب تردي الأوضاع الاقتصادية والإنسانية والأمنية في البلاد.

وأكد الجليل أنه يجب معالجة كل المشكلات الداخلية بسرعة أولا من أجل بناء الثقة من جديد، موضحا أن الخلافات السابقة كانت عنيفة ومكنت “الحوثي” من بسط نفوذه وسيطرته، وبالتالي فإن هناك صعوبة في إعادة الثقة إذا لم تكن هناك إنجازات على أرض الواقع.

وأشار الجليل إلى أن المشاورات اليمنية في الرياض مكنت الجميع، من إعادة تقييم إمكانياتها وقدراتها لتبادل الخبرات والمنافع لخدمة البلاد، لكن “الحوثي” سيواصل المزيد من التعنت.

واستكمل:” كل الترتيبات التي حدثت كانت مفاجئة للجميع، وبدا وكأن هناك نوايا لشراكة حقيقية بين مختلف المكونات، فالمسألة معقدة لأن الانقسام الاجتماعي حدث منذ فترة بعيدة”.

 

 

والجدير بالذكر أن أمين عام مجلس التعاون الخليجي، نايف الحجرف، أعلن اليوم الخميس، اختتام المشاورات اليمنية – اليمنية في الرياض، مؤكدا أنها اتسمت بمشاركة واسعة من جميع الفئات، وجددت آمال اليمنيين بإنهاء الحرب.

وأضاف الحجرف خلال (مؤتمر صحفي) في الرياض، أن اليمنيين سيحققون الأهداف السامية التي خرجت بها المشاورات اليمنية، معلنا تأييد مبادرة السعودية لمؤتمر دولي من أجل دعم اليمن.

من جانبه دعا رئيس الوزراء اليمني، معين عبد الملك سعيد، مجلس قيادة الدولة لمباشرة التفاوض مع الحوثيين، كما دعا مجلسي النواب والشورى للانعقاد فورا.

كما أعلن رئيس الوزراء اليمني تشكيل فريق لإتمام مبادرة الرياض من أجل حل الأزمة، ومعلنا أيضا الترحيب بتشكيل اللجنة الأمنية العسكرية المشتركة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]