هل يستطيع أعضاء «المجموعة الاقتصادية» إنقاذ مصر من خطر «الدولار»؟  

في ظل ارتفاع أزمة الدولار وأزمات اقتصادية تشهدها البلاد اجتماع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، مع طارق محافظ البنك المركزي بالإضافة إلى أعضاء المجموعة الاقتصادية في البلاد، ما يطرح بدوره تساؤلا عن مدى نجاحهم في إنقاذ مصر من أزمة الدولار المتوحشة التي أضرت باقتصاد البلاد وتنبئ بأزمة اقتصادية حادة.

ويحث الاجتماع آخر تطورات حصول مصر على قرض صندوق النقد الدولى لسد العجز في الدولار، كما استعرض محافظ البنك المركزى الإجراءات التي سيتم اتخاذها للسيطرة على سعر الدولار في السوق السوداء بعد الارتفاع الكبير الذي شهدته السوق خلال الأيام الماضية.

يأتي هذا في وقت الذى ينتقد البعض المجموعة الاقتصادية ويصف بعضهم بأن قرارتها أغلبها كارثية وعشوائية.

وانتقد عدد من نواب البرلمان المجموعة معتبرين أنها غير قادرة على مواجهة أزمة الارتفاع الجنونى فى سعر الدولار، وما أسفرت عنه من ارتفاع أسعار السلع الأساسية بشكل يرهق المواطنين.

ونستعرض في السطور التالية أعضاء المجموعة الاقتصادية الذين تقع على عاقتهم حل الازمة الاقتصادية الراهنة.

 

عمرو الجارحي .. وزير المالية

3-الدكتور-عمرو-الجارحى-وزير-المالية-

تخرج في كلية التجارة بجامعة القاهرة قسم المحاسبة عام 1981، عمل في قطاع البنوك وصولا إلى منصب العضو المنتدب للمجموعة المالية هيرمس، ونائبًا للرئيس التنفيذى بالبنك الأهلى القطرى.

عضو غير تنفيذي بمجلس إدارة المقاولون العرب، وكان ممثل عن بنك الاستثمار بالهيئة القومية للبريد.

داليا خورشيد .. وزيرة الاستثمار

20f06122a0

حصلة على بكالوريوس إدارة أعمال من الجامعة الأمريكية فى القاهرة، وبدأت حياتها المهنية المصرفية مع البنك التجارى الدولى، ثم تولت منصب نائب رئيس سيتى بنك لمدة 8 سنوات.

وفى عام 2005 انضمت داليا خورشيد لشركة أوراسكوم للإنشاء، ثم تولت منصب أمين الصندوق فى أوراسكوم للإنشاء.

 

طارق قابيل .. وزير التجارة والصناعة

925

تخرج في كلية الهندسة قسم الميكانيكا، جامعة الاسكندرية عام 1979.

هو الرئيس السابق لشركة بيبسي الشرق الأوسط وأفريقيا، ومساهم في مجموعة أبراج كابيتال، والذي يعمل بها منذ 18 عاما.

حقق خلال فترة رئاسته عدد من الإنجازات، أهمها زيادة حجم الأرباح 3 مرات، خلال 3 سنوات فقط، وتحقيق أعلى حصة سوقية للشركة فى مصر منذ تاريخها.

 

أشرف الشرقاوى .. وزير قطاع الأعمال

649

هو أستاذ المحاسبة المالية بكلية التجارة جامعة القاهرة، شغل منصب نائب رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية وتم تكليفه برئاسة الهيئة في  2011.

كما عمل مديرا تنفيذيا لمجلس وحدة الرقابة على جودة أعمال مراقبي الحسابات منذ عام 2008، وكان عضو مجلس إدارة سابق بالبنك المركزى المصري، بالإضافة إلى رئاسة لجنة المراجعة بالبنك المركزي المصري.

 

سحر نصر .. وزيرة التعاون الدولي

dsc_1314

حصلت على الدكتوراه من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة، وعملت أستاذًا بقسم الاقتصاد المجتمعي بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، ولها خبرات في مجال البنوك والتمويل تمتد لأكثر من 14عامًا.

قبل أن تتولي الوزارة، تقلدت منصب كبير خبراء اقتصاديات التمويل والمدير الإقليمي لبرامج منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالبنك الدولي، ثم استقالت منه وتفرغت لكونها عضو المجلس التخصصي للتنمية الاقتصادية الاستشاري لرئيس الجمهورية.

 

أشرف العربي .. وزير التخطيط

483

في منصبه لم يتغير منذ سنوات، فقد شغل المنصب ذاته في وزارة إبراهيم محلب الأولى، والثانية، ووزارة حازم الببلاوي، ووزارة هشام قنديل الأولى.

متخصص في الاقتصاد، وحصل على بكالوريوس الاقتصاد من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة عام1992، ثم على درجة الماجستير في الاقتصاد من الكلية ذاتها عام1997، بينما نال الدكتوراه من جامعة ولاية كانساس الأمريكية عام 2004.

هو احد المشاركين إعداد الخطط الخمسية، والسنوية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

 

محمد شاكر .. وزير الكهرباء والطاقة

67

اختاره المهندس إبراهيم محلب في حكومته في 2014، هو أستاذ الهندسة الصحية والكهروميكانيكي، وعمل مهندسا استشاريا.

من الداعمين لضرورة التخلص من دعم الطاقة تدريجيا شرط عدم المساس ‏بالفقراء وأن يقدم لهم دعما ماديا مقابل رفع الدعم.

خالد حنفي .. وزير التموين

حنفي

متخصص في الاقتصاد، حاصل على درجة الدكتوراه في الاقتصاد وتحديدا في التجارة الدولية.

عمل استشاريا وخبيرا اقتصاديا للعديد من الهيئات والمنظمات المحلية، العربية والدولية والوزارات والأجهزة الحكومية.

طارق الملا  .. وزير البترول

852

حاصل على بكالوريوس الهندسة الميكانيكية جامعة القاهرة عام 1986.

في 2011 التحق للعمل بالهيئة المصرية العامة للبترول نائب لرئيس هيئة البترول للتجارة الخارجية وفي 2012 تولى أعمال نائب رئيس هيئة البترول للتجارة الداخلية، بالإضافة إلى عمله كنائب للتجارة الخارجية.

كما تولى في 2013 أعمال نائب رئيس هيئة البترول للعمليات ثم تكليفه برئاسة الهيئة المصرية العامة للبترول.

يحيي راشد .. وزير السياحة

يحيى_راشد6

خريج كلية السياحة والفنادق، بدأ حياته العملية في فندق ماريوت الشانزليزية بباريس.

انضم لمجموعة الخرافي الكويتية للتنمية السياحية، وبدأ العمل فيها في عام 2009، وشغل منصب المدير التنفيذى لقطاع الفنادق والسياحة

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]