هل يستطيع ترامب العفو عن نفسه؟

المدعي.. الجاني.. والقاضي أيضا، 3 أدوار يتعين على ترامب أن يجمع بينها لإصدار عفو رئاسي بنفسه، وعن نفسه، فهل يسمح القانون الأمريكي بذلك؟

وكانت صحيفة نيويورك تايمز قالت مطلع يناير/ كانون الثاني الجاري، إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يفكر في العفو عن نفسه، بعد مطالبات بمحاكمته في أحداث الكونجرس.

وانقسمت الآراء بين نعم ولا، فالمسألة تمثل سابقة قضائية ما يبرر الجدل في الأوساط القانونية الأمريكية، كما أن الدستور الأمريكي ليس واضحا في هذه النقطة.

ويعطي الدستور الرئيس صلاحية منح أي شخص العفو يحظر الدستور في الوقت نفسه الجمع بين السلطات، فلا يستطيع ترامب أن يلعب دور القاضي والمتهم معا ليمنح نفسه عفوا كما يتعين عليه أن يثبت وقوع الجرائم كمدعي، ويعترف بها ضمنيا كمدعى عليه، وهو ما يعارضه بعض مستشاريه.

عقبة أخرى تحول دون عفو ترامب عن نفسه، وهي إذا صوت مجلس الشيوخ بعزله فأي جرائم يدان “ترامب” بها كجزء من إجراءات عزله لن ينطبق عليها قرار العفو، وفي هذه الحالة لن يحصل ترامب على العفو، إلا إذا أصدر بايدن القرار بنفسه بموجب صلاحياته كرئيس منتخب، وهو ما يستبعده الخبراء، وحتى إن فعل، فبموجب القانون لا يشمل هذا العفو إلا الجرائم الفيدرالية، أي أنه لا يحميه من الملاحقة القضائية في محاكم الولايات.

وخسر ترامب  في الانتخابات الأمريكية أمام الديمقراطي جو بايدن، ومن المقرر أن يتم تنصيب بايدن رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية في يوم 20 يناير/ كانون الثاني الجاري.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]